8 فوائد صحية عظيمة للذرة

تعتبر الذرة من أهم المحاصيل الزراعية في العصر القديم وفي العصر الحديث فقد اعتمدت عليها حضارة الهنود الحمر، ويعود الفضل للمستعمرين الأوربيين في انتشار زراعة الذرة فقد قاموا بنقلها من أميركا الجنوبية إلى أوروبا ومن أوروبا انتشرت زراعتها حول العالم، أما في عصرنا الحديث تصنف الذرة بأنها ثالث أهم المحاصيل الزراعية بعد القمح والأرز، ونظراً لأهمية الذرة سنتحدث في هذه المقالة عن أثر فوائدها على صحة الانسان.



1- فقر الدم

تساعد الذرة على الوقاية من الإصابة بفقر الدم، كما ينصح مرضى فقر الدم بتناول الذرة وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من الحديد الذي يشكل نقصه سبباً أساسياً في الإصابة بفقر الدم.

إقرأ أيضاً: الأنيميا (فقر الدم) Anemia

2- داء السكري

تلعب الذرة دوراً هاماً في عملية ضبط مستوى السكر في الدم، حيث أثبتت الأبحاث أن تناول الذرة يُحفّز الجسم على إطلاق الأنسولين بشكل منتظم مما يقلل من فرص الإصابة بالسكري، لذلك تعتبر الذرة غذاء مناسب لمن يعانون من السكري.

3- صحّة العين

تعتبر الذرة من الأغذية المفيدة جداً لصحة العين وذلك لاحتوائها على فيتامين أ الذي يحمي العين من الإصابة بالعمى الليلي وجفاف العين كما أنه يقوي البصر.

4- السرطان

تحتوي الذرة على فيتامين أ ومضادات أكسدة ومركبات الفينول والبيتا كاروتين التي تعمل على تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الإصابة بالسرطان.

5- صحة البشرة

تعتبر الذرة من الأطعمة المفيدة جداً للبشرة وذلك بفضل احتوائها على فيتامين أ، سي، ب 3، إي، ك، هذه العناصر تحمي الجلد من علامات الشيخوخة وتعطي البشرة ملمساً ناعماً، ولا بد من الإشارة إلى أن الذرة تدخل في صناعة مستحضرات التجميل.

إقرأ أيضاً: 9 أغذية سحرية لتقوية البشرة وحمايتها من التجاعيد

6- تُقوّي الجسم

تحتوي كل 100غ من الذرة على 86 سعرة حرارية، 1.35 دهون، 18.7 كربوهيدرات،2 ألياف، 6.26 سكر، 3.27 بروتينات مما يجعلها من الأطعمة المقاومة للتعب والإرهاق، فهي تمد الجسم بالطاقة والحيوية.

7- صحة جهاز الهضم

تساعد الذرة بشكل فعال على الحفاظ على صحة جهاز الهضم، وذلك بفضل احتوائها على الألياف حيث تحتوي كل 100 غ من الذرة على 2 غ من الألياف التي تمنع حدوث عسر الهضم وتحمي الجسم من ظهور البواسير.

8- صحة القلب

تساعد مضادات الأكسدة و أوميجا-3 على حماية صحة القلب والأوعية الدموية حيث تقلل هذه المواد من امتصاص الكولسترول الضار وتضبط ضغط الدم مما يمنع الإصابة بتصلب الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبي.




مقالات مرتبطة