8 عادات للأشخاص الناجحين لا يعرفها الناس

لقد سمعنا كثيراً في الماضي عن عادات الأشخاص الناجحين، ولكن إضافةً إلى العادات المعروفة توجد عادات أخرى لا يعرفها معظم الناس؛ على سبيل المثال يجد رئيس الولايات المتحدة وقتاً للعب رياضة الجولف على الرَّغم من انشغاله الشديد، في حين لا يجد كثيرٌ من الآباء العاملين وقتاً لتناول العشاء مع عائلاتهم.



بالمثل توجد عدة أشياء اعتاد هؤلاء الأشخاصُ القيام بها لتحقيق مزيد من الأمور في وقت قصير، وبطريقة ما يمكنهم أيضاً الحفاظ على توازن مناسب بين صحتهم وحياتهم الشخصية والمهنية، دعونا نلقي نظرة إلى بعض هذه العادات أدناه.

إليك 8 عادات للأشخاص الناجحين لا يعرفها الناس:

1. الاستيقاظ والتخطيط في وقت باكر:

يُطلق على ساعات الصباح الباكر اسم "وقت التفكير"، ويعرف الناجحون هذا الأمر، ويستثمرونه إلى أقصى حد؛ على سبيل المثال لا يتفقَّدون أبداً رسائل البريد الإلكتروني في بداية الصباح؛ لهذا السبب لا يبدون منزعجين أو على عجلةٍ من أمرهم خلال اليوم.

كي تصبح ناجحاً خصِّص وقتاً كافياً للتفكير والتخطيط والتأمل في الصباح الباكر، بهذه الطريقة ستملك تصوراً واضحاً عن اليوم منذ بدايته، فضع خطةً مرنة بعض الشيء شرط أن تكون واضحة.

2. تحديد الأولويات وجدولة الأعمال:

إنَّ وضع المهل الزمنية يسهل عليك تحديد أولويات العمل وفصل المهام التافهة عن الأساسية، كما يهدئ عقلك ويساعدك على التركيز على مهمةٍ تلو الأخرى، ويفهم الأشخاص الناجحون هذا الأمر؛ لذا يضعون جداول زمنية لكل أعمالهم.

حتى تتَّبِع هذه العادة يجب أن تبدأ في تحديد الأولويات بصورة صحيحة من خلال طرح السؤال الآتي: "إذا لم يبقَ في حياتي سوى عام واحد، هل سأقضي الوقت في الأشياء التي أفعلها اليوم؟"، إنَّها حيلةٌ ذكية وتفلح كل مرة.

شاهد بالفيديو: 5 عادات يومية للأشخاص النَّاجحين

3. إيجاد التوازن في الحياة المهنية:

لن يُنجَز العمل ما لم يقم به أحد، وإذا كان لديك كثير من العمل، فمن المنطقي أن تعمل كثيراً، لا بديل عن العمل الجاد، من الضروري للأشخاص الناجحين أن يدفعوا أنفسهم باستمرار وأن يتعلموا كيفية معاملة بعض التوتر والانزعاج، فالشعور ببعض التوتر ضروري للحفاظ على الإنتاجية القصوى على ألَّا يتحول إلى اضطراب.

يعتمد تحقيقُ التوازن قدراتِنا وأجهزة جسدنا، ويفهم الناجحون هذا الأمر؛ لذا فهم يعملون بجد؛ لكنَّهم لا يعملون إلى حد الانهيار.

4. أخذ استراحاتٍ خلال اليوم:

أحد الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الناس عند مواجهة عبء العمل الكبير هو تأجيل استراحتهم على نحو متكرر، وقد أظهر استطلاع أنَّ الموظفين الذين يأخذون 17 دقيقة من الراحة كل 52 دقيقة من العمل هم أكثر إنتاجية من غيرهم.

إنَّ قدرة عقولنا على التركيز على مهمة ما هي كالعضلة، فتضعف مع الوقت والجهد المستمر؛ ما يعنيه هذا هو: كلما طالت مدة تركيزنا على مهمة دون انقطاع قلَّت إنتاجيتنا، فالاستراحة هي شيء، والاستراحة المثمرة فهي شيء آخر تماماً.

معظم الأشخاص الناجحين معتادون القيامَ بشيء مختلف لا يذكرهم بالعمل في أثناء فترات الراحة، إنَّهم لا يقضون أوقات فراغهم منغمسين في العمل، فالرياضة المفضلة لرائد الأعمال "ريتشارد برانسون" (richard branson) مثلاً هي التزلج على الماء باستخدام الطائرات الورقية؛ لذا خذ قسطاً من الراحة قبل أن تنهار، فيمكنك المشي، أو الركض، أو التنزه في الطبيعة، أو احتساء القهوة أو تناول بعض الشوكولاته، أو شاهد مقطع فيديو مضحكاً أو تابع حلقة من مسلسل إذا كانت فترة الراحة طويلةً بما يكفي.

5. إيجاد وسائل لتقليل التوتر:

بالنسبة إلى العديد من الناس فإنَّ الاستماع إلى الموسيقى في مكان العمل هو كل ما يحتاجون إليه للتغلب على عبء العمل الكبير دون الشعور بالتوتر، وبالنسبة إلى غيرهم فإنَّهم يحققون إنتاجيةً قصوى عندما يعملون في بيئة طبيعية مثل الحديقة، وعندما لا يتمكنون من الوجود في الطبيعة فإنَّهم يضعون الزهور والنباتات الخضراء في مكاتبهم أو حتى حوض أسماك.

افعل الشيء نفسه، اكتشف ما الذي يساعدك على التخلص من التوتر واستغله لتحقيق أكبر نجاح، وقد يكون هذا كل ما تحتاج إليه لأداء العمل بصورة أفضل وتحقيق المزيد.

6. التعاون والعمل الجماعي:

لا يمكنك إنجاز سوى عددٍ معين من المهام حتى لو بذلت قصارى جهدك؛ وذلك لأنَّك إنسان؛ لكنَّ النجاح يتطلب عادةً تحقيق كثير من الأمور في وقت قصير، وهذا بدوره يتطلب بعض العمل الجماعي.

الأشخاص الناجحون هم الأشخاص الذين يثقون في الآخرين للقيام بما لا يمكنهم القيام به، إنَّهم يدفعون للناس أجراً مقابل ذلك ويعملون مع أشخاص يعرفون الأمور التي لا يعرفونها.

على سبيل المثال لا يعرف رجل الأعمال "بيل جيتس" (Bill Gates) جميع الأمور التقنية والإدارية التي تجري في شركة "مايكروسوفت" (Microsoft)، وهو لا يؤدي كثيراً من المهام أيضاً؛ بل يوجه بعض الأشخاص بكفاءة؛ أي ليس عليه أن يعرف كثيراً؛ بل عليه أن يعرف واجباته فقط.

إقرأ أيضاً: 8 أسباب وراء أهمية العمل الجماعي

7. النوم الكافي والابتعاد عن التكنولوجيا:

يدرك معظم الأشخاص الناجحون أنَّه من الضروري أن يكون الليل مثمراً حتى يكون النهار مثمراً أيضاً، وحتى يتحقق ذلك يجب أن ينام المرء في الليل وقتاً كافياً؛ نظراً لأنَّ الليل مخصص لذلك أساساً.

من الضروري أيضاً أن يكون وقت نومك وساعات الصباح الأولى خاليةً من التكنولوجيا؛ لذا أوقف تشغيل هاتفك، وتجنَّب إشعارات البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة؛ هكذا يصبح نومك مريحاً حقاً.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح للحصول على نوم مفيد

8. الانضباط والالتزام:

يعد الانضباط من الصفات التي تميز الأشخاص الناجحين عن غيرهم، ويتطلب النجاح انضباطاً كبيراً، وإنَّ ممارسة هذه العادات ستحقق لك النجاح؛ لذلك عليك استكشاف بعض الطرائق لتعزيز انضباطك.

لا يتحقق النجاح من تلقاء نفسه؛ بل يتطلب مثابرةً والتزاماً؛ لذا ابذل قصارى جهدك للالتزام بهذه العادات، وسوف تستمتع حقاً بهذا التغيير.




مقالات مرتبطة