8 طرائق لتحسين نومك والتخلص من الأرق للأبد

إنَّها الساعة الثانية صباحاً، وها أنت تراقب الساعة مرةً أخرى وتتساءل متى ستغفو أخيراً، ليلةٌ أخرى من التحديق في السقف، ومراقبة الساعة، ومن التقلب في الفراش، والاستيقاظ في منتصف الليل لتناول وجبة خفيفة، واحتساء كوب من الأعشاب المهدئة، وتغيير وضعيات النوم أملاً في النوم نوماً أفضل، هل سينتهي ذلك يوماً؟



لقد عانى بعضنا هذا الأرق معظم حياتنا بعد البلوغ، فهل يمكنك أن تتخيل كلَّ ليلةٍ تتقلب في محاولة يائسة للحصول على 3 ساعات من النوم المتواصل بينما تسعى للنوم مدة 6 ساعات؟ هؤلاء الناس متعبون، ويصرخ المصابون بالأرق في جميع أنحاء العالم طلباً للراحة، طلباً لأيِّ شيء يساعدهم على الحصول على ساعاتٍ قليلة من النوم.

فيما يأتي بعض الطرائق والنصائح التي قد تُساعدك على ذلك:

1. قلِّل التحفيز:

أي قلِّل مشاهدة التلفاز، وخاصةً البرامج المشوقة أو برامج الجرائم أو أي شيء يثير حماستك أو قلقك أو خوفك أو توترك، وأوقف تشغيل جميع الأجهزة الإلكترونية قبل النوم بساعة واحدة على الأقل، ولا تستخدم الهاتف المحمول أو الحاسوب اللوحي في السرير، أطفئها تماماً، وابتعد عن أيِّ شيء من هذا القبيل.

2. قلِّل من الكافيين:

قد يبدو ذلك بديهياً، ولكنَّه في الحقيقة ليس كذلك، وسيبقى الكافيين في جسمك لمدة أطول ممَّا تعتقد، أحياناً لمدةٍ تصل إلى 14 ساعة؛ لذا جرب التحول إلى القهوة منزوعة الكافيين بعد الساعة الخامسة 5 مساءً أو حتى جرِّب شاي الأعشاب.

3. لا تتناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل:

لا تزيد هذه الوجبات من وزنك فقط؛ وإنَّما ستؤثر أيضاً في نمط نومك؛ إذ ستعمل معدتك لوقت إضافي لمحاولة هضم هذه الوجبة الضارة، وفي أثناء نشاطها، سيضطرب نومك بالتأكيد فلا يمكنك النوم بينما معدتك مشغولة؛ لذا ضع في حسبانك أيضاً أنَّه إذا لم تستطع معدتك هضم هذه الوجبة، فستعاني أيضاً التجشؤ.

شاهد بالفيديو: 6 أسباب وراء الحرمان من النوم العميق

4. تجنَّب أخذ القيلولة:

مَن منا لا يحب القيلولة؟ ألا نتمنى جميعاً أن نتمكن من الاستلقاء لمدة ساعة كلَّ يوم والابتعاد عن العالم؟ يمكن لنا أن نأخذ قيلولةً دون أن تؤثر في نومنا في المساء، ولكنَّ بعضنا ليسوا محظوظين.

إذا كنت تفكر في أخذ قيلولة، وتعلم بالفعل أنَّها ستؤثر في نومك في أثناء الليل، فحاول أن تأخذها مبكراً بما يكفي، ولا تنسَ أن تضبط المنبه، وقلِّل وقت القيلولة من ساعةٍ واحدة إلى نصف ساعة حتى تشعر بالراحة والانتعاش.

5. ابتعد عن التوتر:

إنَّ الحديث عن هذا أهون من تطبيقه، فقد تمر أحياناً بيوم كئيب ومرهق، وبينما أنت مستلقٍ على السرير تحاول النوم، فإنَّك تتذكر كل الأحداث التي جرت في اليوم، فكيف يمكنك التعامل مع ذلك الموقف تعاملاً أفضل؟ وماذا كان يجب أن تقول بدلاً ممَّا قلته؟ فتبدأ في القلق والتوتر، لقد حان الوقت لتتخلى عن التفكير المبالغ في الأمور، فليس لديك أيُّ شيء يمكنك القيام به حيال أيٍّ منها الآن.

6. مارس التأمل:

كان التأمل لآلاف السنين الوسيلة الأولى لعلاج التوتر، فيجب أن تمارسه كلَّ يوم، ووقت النوم هو الوقت المثالي للقيام بذلك؛ لذا تخلص من جميع أحداث اليوم، واستحضر أفكار ومشاعر وقت النوم، وليس من المفترض أن يستغرق التأمل ساعات طويلة؛ وإنَّما يكفي 15 دقيقة في اليوم، وقد تفاجئك النتائج كثيراً.

إقرأ أيضاً: اضطرابات النوم وأهم النصائح للحصول على نوم هادئ

7. اكتب يومياتك:

إنَّ كتابة اليوميات هي طريقة رائعة للتخلص من كلِّ المصاعب التي حدثت لنا طيلة اليوم حتى لا تعلق في رؤوسنا؛ لذا خصِّص بضع دقائق قبل النوم بنصف ساعة تقريباً، ودوِّن كلَّ ما أغضبك أو أزعجك أو جرحك أو أي شيء آخر لم يجعلك تشعر بالرضى، فاكتب كلَّ شيء، وأزح ذلك الهم عن صدرك، واقرأها عندما تنتهي، ثم أتلفها، وبذلك ستشعر بالارتياح.

إقرأ أيضاً: هل تواجه صعوبة في النوم؟ جرِّب هذه النصائح الثلاث

8. قلِّل استهلاك السوائل:

إذا كنت أحد أولئك الذين يحتاجون للذهاب إلى الحمام بانتظام، فقد ترغب في الحد من استهلاك السوائل في المساء، إذا كنت تشرب الماء أو القهوة عادةً بعد الساعة السابعة مساءً، فحاول احتساء كوبك الأخير نحو الساعة السادسة، وانظر ماذا سيحدث، سيكون هذا صعباً في البداية، لكن حاول على الأقل تقليل استهلاك السوائل في المساء إن لم تلغه تماماً.

شاهد بالفيدو: 8 طرق لتحسين نومك والتخلص من الأرق للأبد

في الختام:

إنَّ الأرق هو حالةٌ مزعجةٌ لأيِّ شخص، لكن توجد طرائق لتقليله أو على الأقل تحسين نومك؛ لذا جرب بعضاً من هذه النصائح، ربما واحدةً تلو الأخرى ولاحظ ما إذا كانت الأمور تتحسن، وفي بعض الأحيان قد يكون الأرق ناجماً عن حالةٍ طبية، وفي هذه الحالة يجب عليك دائماً اتباع نصيحة طبيبك.




مقالات مرتبطة