8 أطعمة يوصي الأطباء بتناولها خلال فصل الشتاء

يتعرّض الكثير من الناس في فصل الشتاء لأمراض البرد المختلفة كالزكام، والانفلونزا، وحساسية الأنف، وآلام المفاصل، وهذا ما يجعلهم يشعرون بالتعب والإجهاد طوال الشتاء ومن أجل ذلك يوصي الأطباء بضرورة تناول أنواع معينة من الأطعمة التي تمنح الطاقة والحيوية للجسم، فيما يلي سنقدم لك عزيزي قائمة بالأطعمة التي يوصي الأطباء بتناولها خلال فصل الشتاء.

أولاً: زبدة الفول السوداني إذا كنت تريد أن تحصل على طاقة كبيرة تناول زبدة الفول السوداني على وجبة الإفطار خلال فصل الشتاء حيث تحتوي هذه الزبدة على مصادر طاقة متوازنة، كما أنها غنية بالبروتين والأحماض الأمينية الأساسية والألياف والمعادن والدهون الغير مشبعة فهي بذلك تؤمن كل احتياجات الجسم من الغذاء.

ثانياً: البطاطا الحلوة في ليالي الشتاء الباردة يمكنك أن تعتمد على البطاطا الحلوة المشوية كوجبة خفيفة مميزة فهي تمدك بالدفء والطاقة بفضل احتوائها على الكربوهيدرات والنشويات، كما أنها تقوي الجهاز المناعي بفضل غناها بفيتامين سي وبيتا كاروتين ومادة الكولين حيث تعمل هذه المواد على مكافحة الالتهابات والأمراض المعدية.

ثالثاً: المكسرات يوصي الأطباء بالاعتماد على المكسرات كطعام خفيف بين وجبات الطعام خلال فصل الشتاء فهي غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي، كما أنها تمنح الجسم الطاقة والدفء لذا أكثر من تناول الجوز والبندق والكاجو والكستناء و اللوز والصنوبر والفستق وبذور القرع.

رابعاً: التوابل الحارة يمكنك أن تقاوم برود الشتاء وأمراضه بإضافة التوابل الحارة إلى طعامك اليومي، حيث أكدت الدراسات العلمية أن التوابل كالقرفة والفلفل الحار والزنجبيل والقرنفل والفلفل الأسمر تعمل على تقوية الجهاز المناعي وتمد الجسم بالطاقة والحيوية، لكن احذر من الإسراف في تناولها حتى لا تتعرض لمشاكل صحية خطيرة.

خامساً: التمر والفاكهة المجففة للتمر والفاكهة المجففة فوائد صحية عديدة خاصة في فصل الشتاء حيث يحتوي التمر على الفيتامينات والمعادن وجلوكوز طبيعي وألياف توفر جميعها الطاقة اللازمة للجسم فيشعر الشخص بالدف عند تناوله، أما الفاكهة المجففة فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض المختلفة.

سادساً: الحليب والعسل يعد مشروب الحليب بالعسل من أكثر المشروبات الشتوية فائدة للصحة فهو يمدّ الجسم بالطاقة والحيوية وذلك بفضل احتواء الحليب على البروتينات المقوية واحتواء العسل على الكربوهيدرات التي تزيد من طاقة الجسم، كما أن هذا المشروب غني بمضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بمختلف الأمراض.

سابعاً: الشوربات تعتبر شوربة العدس والخضار والفطر من الأكلات الشعبية المشهورة في العالم، ومن المعروف عنها أنها من الأطعمة الشتوية حيث يتم تناولها خلال الأيام البادرة وذلك بفضل قدرتها على منح الجسم بعض الدفء، فضلاً على أن هذه الشوربات غنية بالمواد المغذية التي تدعم قوة الجهاز المناعي.

ثامناً: الشمندر السكري يوصي خبراء التغذية بضرورة تناول الشمندر المسلوق في فصل الشتاء وذلك لغناه بمضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي، كما أنه يمد الجسم بطاقة كبيرة وبدفء بسبب احتوائه على السكريات الطبيعية، فضلاً عن قدرته في طرد السموم والحماية من الشيخوخة المبكرة.