8 أطعمة صحيّة عليكم تناولها باستمرار

هناك العديد من الخُضار والفواكه التي نتناولها بنسبة قليلة وخلال فترات متباعدة دون أن نُبالي، وذلك لأنّنا لاندرك مدى أهميّتها للجسم وعلى صحّتنا بشكل عام، لذلك سوف نستعرضُ الأنواع الثّمانية من الأطعمة ذات الفوائد المُذهلة من حيث احتواها على الفيتامينات والمعادن.

1- بذور الكتّان: لبذور الكتّان دور كبير في إنقاص الوزن وعلاج العديد من الأمراض، كما تنظّم الدّورة الشهريّة لدى النّساء، وتقي من السّرطان، وتذيب دهون البطن والأرداف بشكل خاص، كما وتحافظ على المستوى الطّبيعي للكوليسترول، وتحوي الأحماض الدهنيّة الضروريّة لصحّة القلب والأوعية الدمويّة الدّماغ.

2- جوز الهند: جوز الهند من الفواكه الاستوائيّة الشهيرة واللّذيذة، لجوز الهند فوائد عديدة لمرضى الكِلى، لأن الماء الموجود فيه يغسل الكليتين والمسالك البوليّة، بالإضافة لاحتوائه على سعرات حراريّة عالية (337 سعرة حراريّة للغرام الواحد) و يحوي على (20 غ) من الدّهون المشبّعة.

3- الشوكولا السّوداء: بالطّبع للشوكولا السّوداء مذاقها الرّائع لكن ليس هذا كلّ شيء، لأن فوائدها عديدة ومُذهلة، فهي تساعد على تنشيط الدّورة الدمويّة وتمنع تصلُّب الشرايين، كما أنّها تقلّل من التوتُّر والانزعاج لأنّها تحفّز الجّسم على إفراز هرمون الإندروفين المُضاد للاكتئاب، وتحوي على مادة الكافايين المنبّهة وتقلّل من فُرص الإصابة بتجاويف الأسنان، كما أنّها تحوي معادن البوتاسيوم والحديد والمغنيزيوم الضروريّة للجسم.

4- الملفوف: يعدّ من أهم المصادر الغذائيّة لاحتوائه مجموعة الفيتامينات (C-K-B1-B2-B6-A)، كما يحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية. يقوّي الملفوف مناعة الجّسم ويقي من أنواع الالتهابات المُختلفة لاحتوائه على الأحماض الأمينيّة. والملفوف الأحمر اللّون يحوي على الكبريت الذي يُعالج من الإمساك وعُسر الهضم، كما ويُساعد على التخلُّص من الوزن الزّائد. وتناول الملفوف الأبيض مسلوقاً يُعالج من فقر الدم.

5- بُذور الـ(تشيا): معروفة أيضاً باسم بذور المريميّة، والتشيا هي النّوع الإسباني منها، وهي غنيّة بالألياف والتي تُساعد الجهاز الهضمي على العمل بكفاءة والامتصاص الكامل للغذاء، وتحوي نسبة عالية من الأوميغا (3) المقاومة للسّرطان والتي تُقلّل من الكوليسترول، وهذه البذور غنيّة كذلك بالكالسيوم، الذي يقي من هشاشة العظام ويُقوّي الأسنان، كما أنّها مفيدة جدّاً للقلب حيثُ تُنظّم ضغط الدّم.

6- العدس: العدس غنيّ بالبروتين والعناصر الكيميائيّة النباتيّة التي تفيد الجسم، ويحوي على حمض الفوليك الذي يُفيد الجنين، لذلك يعدُّ العدس غذاءً رئيسيّاً للحوامل، ويحتوي أيضاً على المولبيديوم المُساعد للأنزيمات التي تحوّل الغذاء إلى طاقة، وهو غني بالفيتامينات (B-A-E) والمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم والفوسفور والحديد.

7- الأفوكادو: تحتوي على أكثر من خمس وعشرين من الفوائد الغذائيّة، فهي تحوي الفيتامينات: (A-B-C-E-K) ومعادن النُّحاس والحديد والفوسفور والمغنزيموم والبوتاسيوم، وتحوي كذلك على الألياف والبروتينات والتي تقي من الأمراض المُختلفة، كذلك فهي ذات سعرات حراريّة عالية وتحوي نسبة كبيرة من الدّهون الصحيّة، فالأفوكاد تحافظ على صحّة القلب وتخفض الكوليسترول وتعزِّز صحَّة العين وتقوّي النّظر وتنظّم مستويات السكّر في الدّم.

8- الفجل: للفجل فوائد رهيبة وكثيرة جدّاً فهو يقوّي العظام ويعالج الأمراض الجلديّة ويقي من أمراض المرارة ويُعتبر مُدِراً للبَول، كما أنّهٌ يمنع تساقط الأسنان ويقوّي الشّعر ويعالج السُّعال الدّيكي ويحسّن لون الجّلد ويُعالج الإلتهابات، بالإضافة إلى أنّهُ يُنقص الوزن ويفتِّت الحصى بالمرارة والكِلى، كما ويقي الفجل من السّرطان ويذيب السموم المُتراكمة في الجسم.