8 أطعمة تتسبب في حرقة المعدة في رمضان

حرقة المعدة هي الشعور بألم حارق في منطقة الصدر، وبشكل طبيعي تحدث بعد تناول الطعام ولكن يمكن أن تحدث أيضاً في الليل حيث يلاحظ أنّ الألم يزداد سوء عند الإستلقاء أو الإنحناء، وتعتبر مشكلة حرقة المعدة من المشاكل الشائعة جداً خلال فترة الصيام حيث يعاني منها معظم الصائمين، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنعرفك فيما يلي على الأطعمة التي تتسبّب في حرقة المعدة وعلى أهم النصائح للحد منها.



أولاً: الأطعمة الحارة

تُضفي الأطعمة الحارة نكهة لذيذة للأطعمة لكن لا يجوز الإكثار من تناولها خلال فترة الصوم فهي تتسبب بالارتجاع الحمضي وتهيج المريء ويزيد ذلك من الشعور بالحرقة.

ثانياً: الأطعمة الدسمة

من المعروف أنّ الأطعمة الغنيّة بالدهون تحتاج لوقت طويل حتى تهضم وهذا مايزيد من عملية إنتاج المعدة للحمض فيتسبّب ذلك في الشعور بحرقة شديدة.

ثالثاً: المشروبات الغازية

تعتبر المشروبات الغازية إحدى الأسباب المؤدية إلى حرقة المعدة حيث يزيد الغاز المنبعث منها في الضغط على المعدة فيجبر العضلة المريئية على أن تظل مفتوحة وهذا ما يفاقم من مشكلة ارتجاع حمض المعدة.

إقرأ أيضاً: تعرّف على المشروبات المضرة للصائم والمفيدة لصحته

رابعاً: الكافيين

أثبتت الدراسات أنّ مادة الكافيين الموجودة في القهوة والشاي والنسكافيه وغيرها من المشروبات تعمل على زيادة إفراز حمض المعدة وهذا ما قد يتسبب في حدوث حرقة المعدة.

خامساً: الجبنة

تحتوي الجبنة على نسبة عالية من البروتين الذي يعمل على تأخير عملية الهضم وإبطاء عملية إفراغ المعدة، فيؤدي هذا إلى الإنتفاخ وزيادة ضغط عضلة المري وهذا يتسبّب في حرقة المعدة .

سادساً: الشوكولا

تحتوي الشوكولا على نسب عالية من الدهون الذي تحتاج لوقت طويل حتى يهضم وهذا ما يتسبّب في الشعور بالحرقة، كما أنّ مادة السيروتونين التي يفرزها الجسم عند تناول الشوكولا تعمل استرخاء عضلة المريء، ويلعب ذلك دوراً في زيادة ارتجاع حمض المعدة والشعور بحرقة المعدة.

سابعاً: الحلويات

الأطعمة الغنية بالسكريات تتسبّب في التعرّض لحرقة المعدة وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من أوجاع متكررة في المعدة، كما أنّ الإسراف في تناول السكريات يزيد من احتمال التعرض لمرض السكري من النوع الثاني.

ثامناً: الحمضيات

البرتقال، والمندرين، والجريب فروت، الليمون الحامض تحتوي على كميات عالية من الأحماض فإذا تم تناولها بكثرة وخاصة على معدة فارغة تتسبّب في الشعور بحرقة المعدة وزيادة خطر الإصابة بحرقة المعدة.

أهم النصائح للحد من حرقة المعدة: 

 

  • حاول أن تتجنّب قدر الإمكان تناول الأطعمة التي تُسبّب حرقة المعدة.
  • تناول الطعام ببطء وامضغه جيداً، سيُساعدك هذا في تجنّب حرقة المعدة.
  • لاتستلقِ مباشرة بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان بل بعد مرور ساعتين من الإنتهاء من تناول الطعام، سيُخفّف ذلك من الشعور بالحرقة.
  • ينصح الأطباء بضرورة مضغ العلكة بعد وجبة الإفطار حيث سيساعد هذا في زيادة كمية اللّعاب الذي يحد من حمض المعدة.
  • عدم شرب الماء أثناء تناول الوجبة في رمضان يتسبب في التعرض لحرقة المعدة، و يفضل تناول الماء بين وجبتي الإفطار و السحور.

 

حاول أن تتجنب عزيزي تناول الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة، واحرص على تطبيق النصائح السابقة فهي ستحدّ من التعرّض للحرقة، وأخيراً أتمنى لك صياماً مباركاً.




مقالات مرتبطة