7 معتقدات مقيِّدة تعوقك في حياتك

إنَّ المعتقدات قوية جداً، ومع ذلك فهي صعبة أيضاً؛ إذ يمكن لأصغر الكلمات وأبسطها في رأسك أن تُحدِث فرقاً كبيراً في عالمك.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّن "ألدن تان" (Alden Tan)، ويُحدِّثنا فيه عن 7 معتقدات مقيِّدة تعوقنا في حياتنا.

فإليك 7 معتقدات مقيدة تعوقك في حياتك:

1. متى سيتحقق ما أريده؟

توقف عن التساؤل متى ستتحقق أعمق رغباتك، وتوقف عن عيش حياتك على الأمل فقط، والأهم من ذلك كله توقف عن التفكير في أنَّك لن تكون سعيداً إلا عندما تحصل على الشيء الذي تريده، وبدلاً من ذلك فكر في الحاضر؛ أي كن في الوقت الحاضر وتقبَّل المشاعر الإيجابية من حولك وكن ممتناً لما لديك، ودع هذه المشاعر الجيدة تتدفق معك في أثناء قيامك بالعمل، وسرعان ما ستنجز كثيراً من الأشياء العظيمة.

2. أنا لست ناجحاً بقدر الآخرين:

في معظم الأحيان نظن أنَّنا  لكي نكون ناجحين يجب أن نصبح أغنياء أو مشهورين مثل الأشخاص الذين "نجحوا" في الحياة، ثمَّ نبدأ بالشعور بالنقص أو انعدام الأمان أو حتى الغيرة، ولكن يجب أن تعلم أنَّ النجاح يختلف من شخص إلى آخر، وأنَّك قد فعلت أشياء عظيمة جداً في حياتك الفريدة، ولا يهم إذا كان ما اكتسبته وحققته في حياتك مختلفاً عن الآخرين؛ فنجاحك هو ملكك؛ لذا اعترف به.

شاهد بالفيديو: 9 طرق لتزيد الإيجابية في حياتك

3. لقد حالفني الحظ:

عندما كنت أعاني مشكلات في مدونتي دائماً ما كنت أعزو المبيعات العشوائية التي أجريها إلى أنَّها "حظ"؛ ظانَّاً أنَّني لا أستطيع النجاح باستمرار، إلى أن أخبرني المنتور الخاص بي أن أكُفَّ عن التفكير بهذه الطريقة، فقال لي: "قل إنَّك وحش يهابه الفشل"، هل ترى أنَّك بحاجة إلى الاحتفاء بكل نجاحاتك، سواء كانت كبيرة أم صغيرة؟

يجب أن تعترف بنجاحك وأن تكون واثقاً في نفسك، وتجنَّب السلبية وحتى فكرة أنَّ الحظ هو سبب نجاحك؛ إذ إنَّ كل شيء يحدث بسببك أنت؛ فآمن بذلك؛ فهكذا تبدأ بالإيمان بنفسك؛ لذا ابدأ بإخبار نفسك بقصة مختلفة، ويمكنك أن تكون أي شيء سواء وحشاً أم بطلاً خارقاً النجاح من نصيبه دائماً.

إقرأ أيضاً: أربع استراتيجيات لتغيير حظك بشكل كامل

4. إنَّ الأمر صعب للغاية:

هذه مجرد ترهات، فكر في أنَّه لا يوجد شيء لا تستطيع التغلب عليه ما دمت تحاول وتسعى وتجرب، ولكن كيف تفعل ذلك؟

يمكن أن تبدأ بخطوات صغيرة، وتغير وتحول أفكارك، وتحرِز تقدماً بطيئاً يوماً تلو الآخر، وبعد فترة وجيزة ستكون قد أنجزت عدة أشياء كبيرة ومذهلة، فكل ما عليك فعله هو العمل، والعمل ليس بالأمر الصعب؛ لذا كن صبوراً فقط.

5. يجب أن تكون الأمور مضمونة:

هذا الكلام خطير للغاية؛ فعليك أن تفهم أنَّ "لا وجود للضمانات في الحياة، والشيء الوحيد المؤكد هو الموت نفسه".

قد يبدو كلامي كئيباً؛ لكنَّ الفكرة هنا هي التوقف عن اعتماد ما يسمى بالضمانات في الحياة؛ مثلاً لا يجب أن ترغب في تولِّي مهمة تجارية صعبة فقط لأنَّك تضمن مبلغاً كبيراً من المال في المقابل.

هذا النوع من التفكير نادراً ما يساعدك على أي شيء؛ لذا حاول فقط، وابذل قصارى جهدك دائماً، ولا تركز على النتيجة في حد ذاتها، إضافة إلى ذلك جميعنا سنموت على أيَّة حال؛ لذا كُفَّ عن القلق كثيراً وابذل قصارى جهدك.

إقرأ أيضاً: كيف تستفيد من الإجراءات التي تتخذها للحصول على نتائج أفضل؟

6. هذا ليس خطئي:

إنَّ الحياة غير عادلة، وهذا هو سبب حدوث الأشياء السيئة معك على الرغم من أنَّك بريء؛ فمن السهل إلقاء اللوم على الآخرين، ولكن في النهاية بصرف النظر عن أي شيء أنت مسؤول عمَّا تشعر به بالكامل، ومسؤول عن أفكارك وتملك السيطرة على ما تشعر به، وبمجرد أن تدرك أنَّك أنت المسيطر على قراراتك ستتغيَّر حياتك على نحو أفضل بكثير.

7. لقد فشلت:

هكذا يظهر أكبر سوء تفاهم عن الفشل، وهو أنَّنا نظنُّ أنَّ الفشل هو النهاية؛ لكنَّ الفشل ليس النهاية أبداً، كما أنَّه ليس بالأمر السيئ أيضاً.

فكِّر في أنَّ "الحياة تجربة"؛ إذ إنَّك تستمر في المحاولة وتتعلَّم دائماً، وفي النهاية ستفهم أنَّ الفشل يوفر أفضل الدروس التي ستبقى معك مدى الحياة؛ لذا استمتع بالدروس وكن شاكراً للصِّعاب التي مررتَ بها، وسوف تحقِّق هدفك ذات يوم وستعرف أنَّ إخفاقاتك كانت ضروريةً لتصل إلى ما وصلت إليه.




مقالات مرتبطة