7 قواعد غذائيّة يجب أن تلتزم بها بعد سن الأربعين

مع بداية دخول الإنسان لعمر الأربعين عاماً يبدأ يشعر بمجموعةٍ من التغيّرات الجسديّة التي تجعله أكثر عرضةً للإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالعمر كأمراض الضغط، السكري، الكوليسترول، والشحوم، لهذا يتوجب عليه خلال هذه المرحلة أن ينتبه إلى نظامه الغذائي، وأن يلتزم بمجموعةٍ من القواعد الغذائيّة التي تساعده في الحفاظ على صحتهِ وحمايته من تلك الأمراض.



أولاً: التقليل من تناول الدهون

يجب على كل شخص أن يُخفّف من تناول المأكولات التي تحتوي على الدهون بعد بلوغ سن الأربعين عاماً، وذلك لأنّ قدرة الجسم على حرق الدهون تقلّ بشكلٍ كبير في هذه المرحلة مما يتسبب في تكدّس الدهون وتجمّعها في مناطق متفرقة من الجسم مما يُعرّض الإنسان للأمراض الخطيرة كأمراض القلب.

ثانيّاً: التخفيف من السكريات

تبدأ بعض الوظائف الحيويّة في جسم الإنسان بالضعف بعد بلوغهِ لعمر الأربعين عاماً، لهذا عليك أن تُخفّف قدر المستطاع من تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، وأن تستبدلها بتناول الخضار والفاكهة. 

ثالثاً: مدّ الجسم بالكالسيوم

يتعرّض الإنسان خلال هذه المرحلة العمرية لأمراض ترقق العظام التي تجعلهُ أكثر عرضةٍ للكسور، لهذا عليك أن تحرص على تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالحليب، الأجبان، والألبان.

إقرأ أيضاً: اهميه الكالسيوم

رابعا: تناول البروتينات

يُعتبر البروتين من أهم العناصر الغذائيّة التي يحتاجها جسم الإنسان في مختلف المراحل العمريّة، وبشكلٍ خاص في مرحلة عمر الأربعين، وذلك لأنّ البروتينات تساعد على تقويّة الجسم للتصدّي لمختلف الأمراض الخطيرة، لهذا عليك أن تتناول وجبات أسبوعيّة من الدجاج، اللحوم الخاليّة من الدهون، والأسماك.

خامساً: تناول الخضار والفاكهة

تتميّز الخضار والفاكهة باحتوائها على كميّةٍ كبيرة من الفيتامينات والألياف التي تساعدُ على تسهيل حركة الأمعاء، ووقاية الإنسان من الإصابة بمشاكل عسر الهضم، ومن هنا ننصحك بأن تتناول كميات يوميّة من الخضار الطازجة، والفاكهة الموسميّة، بالإضافة لتناول كوب  من عصير البرتقال الطازج صباح كل يوم.

سادساً: التقليل من الملح

لكي تحمي نفسك من التعرّض لأمراض القلب وأمراض الضغط خلال هذه المرحلة العمريّة ننصحك بأن تُخفّف قدر المستطاع من تناول الأطعمة المملحة، ومن إضافة الملح إلى الطعام اليومي الذي تتناوله.

إقرأ أيضاً: أضرار إدمان تناول الملح وطرق التخلص منه

سابعاً: المكسرات

تحتوي المكسرات على كميّةٍ كبيرة من الأحماض الدهنيّة التي تساعد على تغذية وتنشيط عمل المخ والدماغ، بما يُساهم في تنشيط الذاكرة وتقويتها للوقاية من الإصابة بمشاكل الذاكرة والنسيان، وبشكلٍ خاص مرض الزهايمر، ومن هنا ننصحك بأن تتناول وجبات من المكسرات المسلوقة يوميّاً على الإفطار.

 

هذه هي القواعد الغذائيّة الأساسيّة التي يحب أن تتقيّد بها عند بلوغك عمر الأربعين عاماً، وهذا لكي تحافظ على صحتك ومناعتك قويّةً مدى الحياة.




مقالات مرتبطة