7 قرارات يجب أن تتخذها في السنة الجديدة لتحسين جودة حياتك

تشكِّل نهاية العام فرصةً لبداية جديدة في حياتنا؛ إذ تساعدنا أجواء الاحتفال العالمية والرغبة الجماعية في تجاوز الماضي على اتخاذ قرار البدء من جديد، ويُنصَح بتدوين قرارات السنة الجديدة في دفتر اليوميات.



ونذكر من القرارات الأساسية ما يأتي:

1. اعتماد نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ:

يجب أن يكون هذا القرار أولوية رئيسة لدى جميع الأفراد، فالنظام الغذائي الصحي بالغ الأهمية للحفاظ على صحة جيدة والشعور بالنشاط؛ وذلك لأنَّ نمط الحياة السريع في العصر الحديث لا يسمح لنا بالتكاسل؛ بل يفرض علينا بذل قصارى جهدنا في تحصيل الطاقة اللازمة للمباشرة في تنفيذ أهدافنا ورغباتنا في الحال عوضاً عن تأجيلها.

2. ممارسة التمرينات الرياضية المنتظمة:

تعدُّ التمرينات الرياضية أساسية في نمط الحياة الصحي، وتفيد الدراسات بأنَّ خسارة الوزن تتعلَّق بالنظام الغذائي بنسبة 80% وبالتمرينات الرياضية بنسبة 20%؛ لذا يميل الأفراد للامتناع عن تناول الطعام عوضاً عن القيام بالتمرينات الرياضية، ونذكر مجدَّداً بأنَّ الأمر يتعدى مجرد خسارة الوزن رغم ما ينطوي عليه هذا الأمر من راحة نفسية ورضى ذاتي؛ بل الأهم من ذلك أن تكون صحة الإنسان بخير حال.

تساعد التمرينات الرياضية المنتظمة على الحفاظ على اللياقة الجسدية والوصول للوزن والشكل المثاليين، فضلاً عن الشعور بالنشاط وتخفيض مستويات التوتر، وتجري العادة بأن يتَّخذ المرء قرار ممارسة التمرينات الرياضية بحماسة، لكنَّه يمكن أن يعجز عن تخصيص الوقت اللازم لارتياد النادي الرياضي، فتراه يستسلم وينسى القرار تماماً، وفي هذه الحالة يُستحسَن أن يذهب للجري، أو المشي، أو الركض، وغيرها من الرياضات التي يمكن أن تنشِّط جسده.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لتكون شخصاً أكثر فعالية في العام الجديد

3. تخصيص بعض الوقت للنشاطات الممتعة:

نعني بهذا الوقتَ الذي تبذله في سبيل إمتاع ذاتك بالطريقة التي تروق لك، سواء كنت وحدك، أم تشاركه مع الآخرين؛ أي يجب أن تشعر بالراحة، وتستمتع بوقتك، وتستفيد منه على الصعيد الشخصي، قد يكون أي نشاط، كأخذ حمام دافئ، أو قضاء الوقت مع الأطفال، أو مساعدة الجمعيات المحلية، فعليك أن تنظر في جدول مواعيدك وتحدِّد الأوقات المناسبة لمثل هذه النشاطات، ولا داعي لأن تكون يومية؛ بل يكفي القيام بها لمرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً حتى تستشعر التغيير الإيجابي في حياتك.

4. اتخاذ قرارات خاصة بنفسك:

قد يبدو هذا الأمر سهلاً بالنسبة إلى بعض الأشخاص، لكنَّ عملية اتخاذ القرارات تلقائياً دون طلب المساعدة يمكن أن تكون مهمة شاقة بالنسبة إلى كثير من الناس؛ إذ تعبِّر هذه العملية عن شخصية الفرد، وتمكِّنه من مواجهة خوفه من نتائج قراراته، وقلة ثقته بنفسه ومعلوماته، ورغبته بإرضاء الآخرين، ويمكنك أن تبدأ باتخاذ قرارات شخصية دون طلب نصيحة الآخرين، ليس لأنَّ طلب النصيحة تصرُّف خاطئ؛ بل لأنَّك يجب أن تتعلَّم اتخاذ قراراتك وحدك، فيجب أن تبدأ بقرارات تخصك وحدك، وبعدها ستدرك أنَّ التداعيات ليست جسيمة كما تهيَّأ لك، وحتى لو كانت كذلك، فلا بأس؛ إذ يمكنك أن تعمل على إصلاحها، وعندها ستصبح جاهزاً لاتخاذ قرارات أكثر أهمية.

5. إعطاء الأولوية لمهارات التنظيم:

تساعدك مهارات التنظيم على التفوق في شتى مجالات حياتك؛ لأنَّك عن طريقها تتحمَّل مسؤولية كل ما يجري في حياتك، وحالما تصبح منظماً، ستتمكن من الالتزام بجدول أعمالك وتخصيص الوقت اللازم لجميع النشاطات الترفيهية ونشاطات العمل على حدٍّ سواء بكل سهولة.

يستحسن أن تبدأ بتنظيم قوائم مهام يومية، وتحدِّد الوقت اللازم لإنجاز مهام معينة، وننصحك بترتيب المنزل والتخلص من الأغراض المتراكمة التي لا تستخدمها عبر وضعها ضمن صناديق مثلاً، فمن الهام القيام بهذه الخطوة، إضافة إلى القيام بتنظيم الصناديق حالما تتقن مهارة التنظيم.

6. تعلُّم مهارة جديدة:

لا يجب الاكتفاء بالمهارات والمعارف المكتسبة خلال المسيرة الدراسية، وإنَّما يجب التركيز على استمرارية التعلم والتقدم مدى الحياة، عبر وضع أهداف جديدة، أو تعلم لغة جديدة، أو إتقان فن الطهو على سبيل المثال، ويمكنك أن تضع في حسبانك تعلم شيء جديد يومياً، وليس بالضرورة أن يكون مهارة فعلية؛ بل أن تزيد معارفك وخبراتك تدريجياً، وتفهم كل ما يجري من حولك على نحو أفضل مع مرور الوقت.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح تُساعدك على اتخاذ قرارات وتنفيذها في العام الجديد

7. البحث عن عمل جديد:

يفرض علينا الوضع الاقتصادي الحالي وفطرتنا الطبيعية أن نتشبَّث بوظيفتنا مهما تكن ونحتفي بها، ويستحسن أن تبدأ بالبحث عن عمل جديد يشبع شغفك في حال لم تكن راضياً عن وظيفتك الحالية، وهذا لا يعني أن تستقيل على الفور؛ بل أن تباشر البحث حتى تعثر على وظيفة أحلامك، فننصحك بالنظر في متطلبات السوق، ودمجها مع المهارة الجديدة التي تتعلمها والاستفادة من الناتج.

إقرأ أيضاً: نصائح لاستقبال العام الجديد بإيجابيَّة وسعادة

في الختام:

إنَّ قرارات السنة الجديدة هامَّة جداً بخلاف ما يظنُّه بعض الأشخاص، وإنَّنا نحتاج إلى وضع أهداف في حياتنا تساعدنا على مواصلة التقدم، وبداية السنة هي الوقت المثالي لوضع هذه الأهداف.




مقالات مرتبطة