7 عادات صباحية يمارسها الأشخاص السعداء

إنَّ فترة الصباح هامة للغاية وعلى أساسها يُبنى باقي اليوم؛ فالطريقة التي تقضي فيها الصباح تحدد نوعية يومك، ومع مرور الوقت تحدد نوعية حياتك.



كلُّ صباح هو فرصة جديدة لنعيش بطريقة صحيحة، والناس السعداء والأصحاء حقاً في هذه الحياة يعلمون هذا الأمر ويستخدمونه لمصلحتهم، فيتَّبعون عادات صباحية فعالة تعمل تدريجياً على تحسين حالتهم، وتضيف إلى حياتهم معنى وغاية.

إليك 7 من أهم هذه العادات:

1. الاستيقاظ بشعور غامر من الامتنان:

يعيش الناس السعداء الحب قلباً وعقلاً ويقدِّرون حياتهم وتفاصيلها الصغيرة الثمينة، فهم يعبِّرون عن امتنانهم كل صباح لأحبائهم ولظروفهم الحالية ويرددون عبارات الامتنان لما يملكونه من صحة أو فرص يستخف غيرهم بها.

لقد وُجِدَ من خلال البحث والكوتشينغ أنَّ الامتنان يقلِّل من مشاعر الاكتئاب أو القلق أو الوحدة أو الحسد أو العصبية؛ لذا ذكِّر نفسك كل صباح كم أنت محظوظ، وكن ممتناً لوجود النعم في حياتك لتزيد وتزداد سعادتك بها.

شاهد بالفيديو: 8 نصائح بسيطة لحياة أكثر سعادة

2. عيش كل صباح بوصفه بداية جديدة:

يفعل الأشخاص السعداء شيئاً مختلفاً مع بداية كل يوم، ويعدُّونه فرصة جديدة للنجاح والتعلم والمغامرة وإن كان الأمس مليئاً بالصعوبات، ومن هنا تبرز أهمية إدراك اللحظة الحالية.

لذا تخلَّص من عقلية الضحية السامة، واعتز بقدراتك، ولا تدع الظروف التي مررت بها في الماضي تتحكم بمصيرك، وابدأ بالسعي إلى تحقيق الحياة التي تريدها، وابدأ بذلك منذ الصباح؛ إذ تكون لديك الطاقة والوقت الكافيان لتخطط بقية اليوم.

3. طرح أسئلة ذاتية تساعدهم على وضع بداية هادفة ليومهم:

يبدأ رائد الأعمال الراحل ستيف جوبز (Steve Jobs) الروتين الصباحي بسؤال أمام المرآة: "إذا كان اليوم هو آخر يوم في حياتي، هل سأفعل ما سأفعله اليوم؟ كما كان الأب المؤسس للولايات المتحدة بنجامين فرانكلين (Benjamin Franklin) يطرح على نفسه السؤال الآتي: "ما هو الخير الذي سأفعله اليوم؟".

إليك ثلاثة أسئلة تساعدك:

  • ما الذي أود تذكره اليوم؟
  • كيف سأقدر نفسي ورغباتي بصدق؟
  • ما الذي يمكنني فعله لإحداث تغيير إيجابي في حياة من حولي اليوم؟

4. قراءة شيء إيجابي:

يوجه الأشخاص السعداء يومهم بروح وأفكار إيجابية صباحاً من خلال قراءة كتب أو مقالات أو اقتباسات ملهمة ويكون الهدف من هذه القراءة هو تنمية الذات وتوسيع المعرفة والإدراك، ولهذه القراءة أهميتها؛ إذ تكون بمنزلة النور الذي يضيء حياتك؛ لذا اصنع أياماً عظيمة من خلال قراءة شيء يلهمك لفعل شيء إيجابي كل صباح.

5. امتلاك روتين صباحي فعال وصحي:

يدرك الأشخاص السعداء والأصحاء أهمية الروتين الصباحي الذي يعطي الدافع والتركيز للاستفادة من اليوم، وأيضاً يتيح لك الحضور والاسترخاء والاستمتاع باللحظة الحالية.

عندما تبدأ بوضع روتين صباحي ستستمتع بأبسط الأشياء مثل فنجان قهوة، ولمزيد من الهدوء قلِّل من اتخاذ قرارات صباحية عن طريق تحديد ما تريد فعله في صباح اليوم التالي من مساء اليوم السابق مثل الملابس التي سترتديها ووجبة الإفطار ومستلزمات الذهاب للعمل ووضع روتين لأكبر عدد من مهامك الصباحية، ولا داعي لتعقيد الأمور البسيطة مثل وجبة الفطور أو التجهز للعمل أو الاستحمام.

6. تخصيص وقت كافٍ لتناول فطور صحي:

لا يمكنك أن تحظى بيوم جميل إذا كان فطورك سيئاً فجسدك يتأثَّر فيما تأكله؛ لذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة التي تحاول الشركات إقناعك بأنَّها صحية.

لا شك أنَّ إعداد فطور صحي قد يستغرق وقتاً إضافياً؛ لكنَّ الأمر يستحق ذلك؛ لأنَّه يقلِّل الأمراض والسرطانات على النقيض من الأطعمة المصنعة المشبعة بالسموم التي أثَّرت سلباً في الناس عقلياً وعاطفياً وجسدياً وروحياً.

إقرأ أيضاً: 6 أطعمة مغذّية لوجبة إفطار مثالية

7. الانتقال السلس إلى الأشياء الهامة:

يميل البشر بفطرتهم لتحقيق الأهداف ويسعدهم ذلك؛ لذا ترى أنَّ أنجح الناس أكثرهم سعادة، والنجاح هو شيء عملي تختبره من خلال عمل الأشياء التي تؤدي إليه بعد الاستيقاظ؛ لذا خطط في ساعات الصباح الأولى للنجاح الذي تود تحقيقه خلال اليوم من خلال التركيز على الأشياء الصحيحة بدلاً من الخاطئة التي تقلِّل من إنتاجيتك.

لقد أظهرت دراسات عديدة أنَّ الإنجاز لا يتعلق بعدد الساعات، وبكم الجهد المبذول؛ بل باتباع خطط دقيقة تحدد فيها المهام والأولويات، ويساعد ذلك على تخفيف التوتر والشعور بمزيد من النجاح والسعادة؛ لذا عليك أن تحدد أولويات مهامك، بدلاً من تحديد جودة إتمامك لها؛ أي لا تفعل كل ما تجيد القيام به، وهذا ما تغفل عنه كثير من النصائح المتعلقة بإدارة الوقت؛ إذ يركز المدربون على سرعة القيام بالأشياء بصرف النظر عن ضرورة القيام بها.

إقرأ أيضاً: ما هي فلسفة السعادة البسيطة عند أبيقور؟

في الختام:

إضافةً إلى ما سبق ذكره لا بأس من سماع أغنية جميلة تعطيك طاقة إيجابية صباحاً.




مقالات مرتبطة