7 خطوات تعلمك كيف تتم عملية التنويم الإيحائي

يعرّف التنويم الإيحائي بأنّه حالة ذهنية هادئة ومسترخية يستقبل فيها العقل اللاوعي بعض الإيحاءات فيستجيب لها بشكل كبير، والجدير بالذكر أنّ التنويم الإيحائي ليس سحر أو شعوذة كما يظنّ البعض.



التنويم الإيحائي هوعلم قائم بحدّ ذاته قد استخدمه الإنسان من آلاف السنين للشفاء من الأمراض، وبحسب تقرير "منظمة الصحة العالمية" 90% من عامة الناس قابلين للتنويم الإيحائي، اليوم سنعرفك عزيزي فيما يلي على الخطوات التي يمكن من خلالها تنويم الشخص إيحائياً.

تعليم التنويم المغناطيسي:

تُعد خطوة فهم أساسيات التنويم المغناطيسي خطوة مهمة جداً وأساسية للبدء في هذا المجال، وخاصة بأنه مجال حساس ولا يمكن المخاطرة به.

وأن تعلم التنويم المغناطيسي مثل أي مجال آخر، يحتاج لخطة واضحة ودقيقة، ويُفضل أن تتواصل مع أحد الاختصاصين في هذا المجال وتستشيره بخطة التعلم.

ولكن بشكل عام، يتطلب تعلم هذا المجال مجموعة من المهارات، مثل:

  • التواصل الفعّال.
  • تعلّم تقنيات الاسترخاء العميق.
  • تصميم الإيحاءات المناسبة للمسترشد (الفرد الذي لجأ للتنويم المغناطيسي).
  • دقة الملاحظة وتتبع التغيرات.

ويوجد عدة طرق يمكنك أن تتعلم من خلالها التنويم المغناطسي، ويمكنك التعلم ذاتياً ولكن لا ننصحك بهذه الطريقة ويُفضل استشارة خبير يرسم لك خطة دراسة واضحة.

كيفية التنويم المغناطيسي؟

يوجد عدة طرق للتنويم المغناطيسي يمكن استخدامها مع المسترشد، ومن هذه الطرق:

  • التنويم المغناطيسي بالكلام.
  • التنويم المغناطيسي باليد.
  • التنويم المغناطيسي الذي يعتمد على تقنيات مثل استخدام الأصوات أو الروائح.
  • التنويم المغناطيسي الذي يعتمد على تقنيات استخدام الصور الذهنية

وكل طريقة مما سبق لها عدة خطوات يجب اتباعها بدقة، ووفق استراتيجيات معينة.

خطوات تعلم التنويم المغناطيسي بسهولة:

1. التدرب على التواصل البصري:

قف أمام المرأة وانظر إليها دون أن ترمش وحاول أن تستمر بهذه الحالة لمدة 3 دقائق في البداية ثم درّب نفسك على التواصل البصري دون أن ترمش لمدة أطول، سيُساعد هذا على التحكّم بحركة عينيك أثناء قيامك بعملية التنويم الإيحائي مع الشخص.

2. التدرب على التركيز بالعينين:

تدرّب بشكل مكثّف على التركيز بعينك، مثلاً امسك قلم وانظر إليه بشكل متواصل ثم حوّل نظرك لشيء بعيد عنك وركّز به لبعض الوقت، ثم مرة أخرى نقّل نظرك بين القلم القريب منك والشيء البعيد وكرّر العملية عدة مرات، بالتأكيد ستشعر أنّ قدرتك على التركيز قد تحسّنت.

إقرأ أيضاً: معلومات هامة عن التنويم المغناطيسي

3. التدرب على طريقة الجلوس الصحيحة:

اجلس مع الشخص الذي تريد أن تقوم بتنويمه إيحائياً ولتكن وضعية الجلوس مستقيمة وأخبره أن ينظر إلى نقطة ما في عينك اليمنى أو اليسرى وأن يستمر بالتحديق طيلة فترة التحدّث، احذر من أن تستخدم التنويم في وضعية الجلوس لأن عضلات جسده قد ترتخي وهذا ما سيتسبّب في سقوطه أرضاً.  

4. النظر إلى الشخص الآخر مع العد التنازلي:

هذه الخطوة في غاية الأهمية، انظر إلى الشخص الذي تريد أن تنوّمه مغناطيسياً دون أن ترمش بعينيك ثم باشر في العد التنازلي بصوت هادئ ومنخفض وقم بترديد بعض العبارات مثل "بدأت جفونك تتثاقل أكثر فأكثر" "أصبحت جفونك أكثر ثقلاً وكأن أوزان ثقيلة تسحبها إلى الأسفل" "لا تحاول أن تفتح جفنيك لأنك كلما فتحتها سيزداد ثقلها" كرّر هذه العبارات عدة مرات حتى يطبق الشخص عينيه تماماً.

5. الاتفاق على طريقة البدء:

قبل أن تبدأ في عملية التنويم يجب أن تخبر الشخص الذي ستُنوّمه مغناطيسياً أنّك عندما تلمس كتفه يجب أن يحاول أن يرتخي بجسده أكثر، الآن بعد أن يغمض عينيه تماماً قم بلمس كتفه إشارة له على أن يقوم بالارتخاء أكثر، ستلاحظ أنّه بدأ يرتخي ويترنح إلى الخلف وحتى أطرافه سترتخي وستصبح ثقيلة، لا تخاف من ذلك لأن هذه الحالة تشير على أنه دخل في حالة التنويم الإيحائي.

إقرأ أيضاً: 4 مشاكل صحيّة يُمكن التخلّص منها عن طريق التنويم الإيحائي

6. إخبار الشخص الاخري ان يركز على صوتك فقط:

أخبر الشخص أن يركّز على صوتك فقط وأن يحاول الارتخاء بجسده أكثر وأن يستمع وينصت ويتتبع كل كلمة تقولها له، ستلاحظ في هذه الخطوة أنّه أصبح أشبه بالشخص النائم ولكي تتأكّد من تنويمه تماماً اطلب من الشخص أن يقوم بلمس أنفه فإذا لم يستجيب لأمرك فهذا يعني أنه منوم تماماً.

7. تعزيز الأفكار الإيجابية بداخل الشخص الآخر:

يجب أن تدرك أنّ الشخص المنوم إيحائياً لا يفقد السيطرة كلياً ولن يكون طوعاً لأوامرك، لكنه فقط يكون أكثر تقبلًا للاقتراحات والتوجيهات التي تمليها عليه حيث يمكنك في هذه المرحلة أن تُعزّز بداخله بعض الأفكار الإيجابية أو أن تساعده على استبدال بعض الاعتقادات السلبية بأخرى إيجابية، بعد أن تنتهي من هذه الخطوة قم بلمسه بهدوء حتى يستيقظ من حالة التنويم.

إذا كنت تريد عزيزي أن تتعلم مهارة التنويم الإيحائي ما عليك إلا أن تتبع الخطوات السابقة، وأخيراً احرص على أخذ الموافقة من الشخص قبل أن تجري له جلسة التنويم.

شاهد بالفيديو: 5 نصائح بسيطة تساعدك على الاسترخاء

طريقة التنويم المغناطيسي بالكلام:

يوجد عدة خطوات يجب أن تتبعها لتُدخل المسترشد في حالة التنويم المغناطيسي، والخطوات هي:

1- يجب إعداد المسترشد:

وذلك يعني خلق بيئة مناسبة من أجل عملية التنويم بحيث تكون في مكان هادئ وخالٍ من المشتتات مع ظروف إضاءة خافتة وتهوية جيدة، إضافة إلى أنه يجب الحديث مع المستشرد وفهم احتياجاته وماذا يريد بالضط، وذلك من أجل تحديد الهدف من جلسة التنويم هذه سواء كان لعلاج عارض نفسي ما، أو لزيادة التركيز أو لتقليل التوتر.

2- إدخال المسترشد في طور التنويم:

عليك أولاً تطبيق تقنيات استرخاء على المسترشد مثل تقنيات التنفس العميق والتأمل، ومن ثم توجيه المسترشد لأن يغلق عينيه ويركز على التنفس، ومن ثم استخدم إيجاءات تعبيرية كلامية مثل "جسمك يسترخي شيئاً فيشئاً"، ويُفضل استخدام لغة عامية ومفهومة مع المسترشد وعدم إعطاء التعليات بصيغة أمر ولفظ الكلمات بطريقة واضحة ومفهومة، بعد هذه الخطوات عليك مراقبة ردود أفعال المسترشد مثل انخفاض ضغط الدم.

3- الآن صغ مجموعة من الإيحاءات وقدمها للمسترشد:

يجب صياغة إيحاءات إيجابية تتعلق بهدف الجلسة وتذكر أن تبتعد عن صيغة الأمر، واستخدم لغة حسية مثل "تخي نفسك تشعر بالهدوء\بالاسترخاء...الخ"، وكرر هذه الإيحاءات بعدة أشكال ليتم تعزيزها عند المسترشد.

4- قم بإخراج المسترشد من حالة التنويم التي هو فيها:

يجب الآن أن تصيغ إيحاءات بشكل تدريجي لإعادة المسترشد من النوم مثل "أصابعك الآن تتحرك"، وأن تتطلب من المسترشد أن يفتح عينيه ببطء وفي هذه اللحظة يجب أن تتأكد بأن المسترشد يشعر بالهدوء والراحة ولا يوجد أي توتر وعندها يمكنك أن تناقش الجلسة مع المسترشد وكيف كانت تجربته وتقدم له كلام محفز وداعم.

وكنصائح عامة يجب أن تتبعها، عليك بداية أن تحصل على موافقة الشخص الطالب للتنويم المغناطيسي قبل بدء الجلسة وتتأكد من أنه لا يوجد أي مشاكل طبية أو عصبية وأن تحترم خصوصية المسترشد وعدم إفصاح أي معلومة عنه وبنفس الوقت عليك أن تحترم مهنتك وأن تتبع معايير الممارسة المهنية.

الختام:

تعلم أي مهارة أو تخصص معين، يحتاج إلى الوقت، الصبر، الالتزام، الدقة، اختيار المصادر الصحيحة، متابعة الأشخاص المؤثرين في المجال والذين يوجهون نصائح وتعليمات دقيقة.




مقالات مرتبطة