7 أفكار غير عقلانية تعطل حياتك

يعاني معظمنا من التفكير غير العقلاني، والذي يمكن أن يؤثر في حياتنا بطريقة دراماتيكية، ويمكن أن يميز الأشخاص الناجحين في الحياة عن غير الناجحين، ويمكن أن يعني الفرق بين حب شخص ما وكراهية شخص آخر، ويمكن أن يكون الفرق بين السلام والحرب؛ إذ إنَّ كلَّ الحروب في العالم سببها التفكير غير العقلاني.



في هذا المقال، سأذكر سبع أفكار غير عقلانية شائعة، وآمل إذا كنت تعاني من التفكير غير العقلاني أن يساعدك ذلك على التغيير:

1. إذا انتقدني شخص ما فلا بدَّ أنَّ ثمة عيبٌ فيني:

توجد عدة أسباب تجعل الناس ينتقدون بعضهم بعضاً، لكن إذا انتقدك أحدهم فهذا لا يعني أنَّ ثمة عيب فيك؛ بل يعني أنَّه يملك رأياً مختلفاً عنك، وهو أمر رائع لأنَّه دون اختلاف الآراء سيكون العالم مكاناً فظيعاً للعيش فيه.

2. يجب أن أسعى دائماً إلى الحصول على الاستحسان لكي أشعر بالرضا عن نفسي:

لا بد أنَّ كثيراً من الناس فكروا بهذه الطريقة في حين أو في آخر في حياتهم، لكنَّ هذا التفكير يصبح ضاراً عندما يكون اعتقاداً راسخاً؛ إذ لا توجد طريقة يمكنك إرضاء الجميع بها طيلة الوقت؛ لذلك لا فائدة من المحاولة؛ فاطلب الاستحسان من نفسك، وإذا كنت سعيداً، وتشعر بالرضى فهذا كلُّ ما يهم، نعم، من الجيد سماع آراء الآخرين، لكن لا تحاول إرضاءهم.

3. لن أجرب أيَّ شيء جديد إلا إذا كنت متقناً له:

يعاني معظم الناس هذا النوع من الأفكار؛ وذلك لأنَّ تجربة الأشياء الجديدة في الحياة هي طريقة للنمو، ومعرفة مزيد عن نفسك؛ فليس عليك أن تكون متقناً لكلِّ شيء في حياتك، لكَّن هذا لا يعني عدم الاستمتاع بالتجارب الجديدة حتى لو لم تكن تتقنها.

4. إذا لم تسر حياتي كما أريد، فهذا ليس خطأي:

أودُّ أن أخبرك أنَّ هذا خطؤك، لكنَّ هذا لا يجعلك سيئاً، ولا يعني أنَّك فاشل، فإذا كنت تسيطر على أفكارك، فهذا يعني أنَّك تسيطر على أفعالك أيضاً، فأفكارك وأفعالك هي التي ستحدد حياتك، وإذا كنت تلوم الآخرين باستمرار على الأشياء التي تحدث في حياتك، فهذا يعني أنَّك أعطيت كلَّ قوتك للأشخاص الآخرين؛ لذا استعد السيطرة وتحمَّل مسؤولية أفكارك وأفعالك.

شاهد: 8 طرق تفكير ستضعك على طريق النجاح

5. أنا أقل شأناً من أي شخص آخر:

هذا ما تشعر به فقط، وهذا لا يجعلها مشاعر حقيقة، فأنت لديك صفات لا يمكن لأيِّ شخص آخر فعل شيء حيالها، وكذلك الأشخاص الآخرون لديهم صفات لا يمكنك فعل شيء حيالها، وإنَّ إدراك نقاط قوتك سيبني ثقتك بنفسك، وكذلك إدراك نقاط القوة لدى الآخرين سوف يبني ثقتهم بأنفسهم، لكن لا تحبط نفسك عندما تدرك أنَّ شخصاً آخر أفضل منك في شيء ما.

6. إذا رُفضت من قِبَل شخص ما، فهذا يعني أنَّ ثمة عيب فيني:

هذا الأمر هو إفراط في التعميم، فعلى سبيل المثال: إذا رُفض شخص ما من علاقة، فسيعتقد أنَّ هذا الأمر يحدث معه دائماً، ولا بدَّ أنَّه غير جدير بالحب، وقد يرفض الأشخاص بعض الأشخاص الآخرين بسبب اختلاف المُثُل، تماماً كما تفعل أنت، لكن إذا رُفضت فهذا لا يعني أنَّك غير جدير بأيِّ شكل من الأشكال؛ بل ببساطة يعني أنَّ مُثُلك العليا لا تتطابق مع مُثُل الشخص الآخر.

7. إذا شعرت بالسعادة بشأن الحياة، فسوف يحدث خطب ما:

هذه فكرة غير عقلانية شائعة أيضاً، فأنت تستحق السعادة كلَّها التي تصنعها لنفسك؛ ماضيك هو ماضيك، وإن كانت لديك مشكلات كامنة من ماضيك تمنعك من الشعور بالسعادة اليوم، فتحدث إلى شخص ما عن هذا الموضوع، ولا تفسد أفكارك الحالية والمستقبلية بالذكريات السيئة، وإلا ستصاب أفكارك الحالية والمستقبلية بالعدوى، وستبقى حياتك كما هي دائماً.

كيف توقف أفكارك غير العقلانية؟

ببساطة ما عليك سوى الانتباه لنفسك في كلِّ مرة تراودك فيها فكرة غير عقلانية أو فكرة عن الفشل، وصُغ أفكارك الداخلية بطريقةٍ مختلفة، على سبيل المثال، عندما يحدث معك شيء سيئ، قد تفكر في نفسك: "دائماً ما يحدث هذا الأمر معي"، لكن يجب أن تحول هذا التفكير إلى: "لا بأس بذلك".

إقرأ أيضاً: التفكير السلبي: أسبابه وطرق التخلص منه

ابحث عن الكلمات الرئيسة الموجودة في تلك الجملة، مثل كلمة "دائماً"؛ إذ إنَّها كلمة غير صحيحة، وإذا كانت الأمور السيئة تحدث معك دائماً، فستكون تعيساً جداً؛ لذا انتبه إلى نفسك عندما تتفوه بعبارات غير صحيحة مثل:

  1. كلمة "دائماً"، على سبيل المثال: إذا قلت إنَّك دائماً ما تعلق تحت المطر (إذا كان هذا صحيحاً، فهذا يعني أنَّك سمكة).
  2. كلمة " أبداً"، على سبيل المثال: إذا قلت إنَّك لا يمكنك أبداً إيجاد مكان لركن السيارة، (إذا كان هذا صحيحاً، فهذا يعني أنَّك لن تكون قادراً على الذهاب إلى أيِّ مكان في سيارتك).
  3. عبارة "لم أستطع"، على سبيل المثال: إذا قلت إنَّك لم تستطع المشي لمسافة ميل (هل حاولت؟).
  4. عبارة "من المستحيل"، على سبيل المثال: إذا قلت إنَّك من المستحيل أن تتحدث مع مجموعة من الأشخاص (عادةً ما يقال هذا الكلام في أثناء التحدث إلى مجموعة من الأصدقاء).
  5. عبارة "إنَّه أمر مروع"، على سبيل المثال: إذا قلت إنَّه من المروع أنَّها تمطر (كلا، ليس من المروع).

توجد عدة أفكار غير عقلانية؛ لذا عليك أن تكون واعياً حتى تنتبه إلى نفسك عند التفكير فيها.

إقرأ أيضاً: التفكير الجماعي: فوائده وسلبياته

في الختام:

آمل أن يساعدك هذا المقال على الانتباه إلى أفكارك غير العقلانية، ووضع حياتك في منظورها الصحيح.




مقالات مرتبطة