7 أشياء يمكن تعلُّمها من الأشخاص الناجحين

لطالما كان الأشخاص الناجحون محط أنظار الجميع، فقد كتب كثير من المؤلفين عنهم، وأجروا معهم المقابلات وراقبوهم ولاحظوا آليات تصرفاتهم، وما أثار الاهتمام هو أنَّ الأشخاص الناجحين لا يربطون نجاحهم بثروتهم؛ وإنَّما يعدُّون المال مجرد نتيجة ثانوية لطريقة عيشهم وعملهم، في حين ينظر معظم الناس إلى النجاح على أنَّه أمر مادي بحت، فمن السهل الوقوع في هذا اللغط، فالأشخاص الناجحون المعروفون هم بالفعل أثرياء، لكن بخلاف الثروة، يتشارك الأشخاص الناجحون في سمات أخرى، وإليك سبع منها.



كيف يعرِّف الأشخاص الناجحون النجاح حقاً؟

قبل أن نتحدث عن السمات المشتركة بين الأشخاص الناجحين، من الهام أن نفهم تعريفهم للنجاح؛ إذ يُجمِع الأشخاص الناجحون على ضرورة أن يحب المرء عمله، ويقول معظمهم إنَّ المرء لا يستطيع النجاح في عمل لا يحبه، ومع وضع ذلك في الحسبان سوف تصبح سماتهم المشتركة أوضح.

إليك 7أشياء يمكن تعلُّمها من الأشخاص الناجحين:

1. الأشخاص الناجحون شغوفون ومجدِّون في عملهم:

عندما تمتلك شغفاً حقيقياً تجاه عمل ما، لا يمكن لشيء أن يوقفك لأنَّك ببساطة لن تستسلم، ففي الحقيقة الاستسلام ما هو إلا إشارة إلى أنَّ شغفك لم يكن حقيقياً، فالشغف ليس شيئاً مؤقتاً؛ وإنَّما دافع دائم يؤثر في قراراتك بأكملها.

لنتأمل للحظة قصة "ملالا يوسفزاي" (Malala Yousafzai)، الفتاة الباكستانية الشابة التي كانت في سن 15 عاماً تقود حملة في بلدتها لإدخال جميع الفتيات إلى المدارس، وعلى الرغم من رفض المجتمع لتعليم الإناث، إلا أنَّها لم تتوقف.

عندما استهدفتها طالبان وكادت أن تموت في مستشفى لندن، قاتلت للعودة إلى بلادها وواصلت معركتها، لكن حظيت هذه المرة باعتراف ودعم دولي أكثر بكثير مما حصلت عليه في مسقط رأسها وأصبحت قوة على المستوى الدولي.

2. يعمل الأشخاص الناجحون بجدٍّ، ويستمتعون بذلك:

يعترف جميع الأشخاص الناجحون بأنَّ عملهم ممتع بالنسبة إليهم؛ إذ أوضح الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" (Donald Trump) أنَّه دائماً ما يجد المتعة الأكبر في عقد الصفقات، حتى إنَّه ألَّف كتاباً عن ذلك، ولقد واجه سابقاً بعض الإخفاقات، ووصل مرات عدة إلى الإفلاس، لكن في أثناء عقد الصفقات يكون في أفضل حالاته ويشعر بمتعة هائلة.

بينما يجد رجل الأعمال "وارن بافيت" (Warren Buffett) المتعة في عملية البحث؛ إذ يحب البحث عن الشركات والتعمق في أعمالها، ثم اتخاذ قرارات الاستثمار بناءً على ذلك، ولقد أَحبَّ ذلك منذ أن كان مراهقاً، ولم يتغير منذ ذلك الحين.

شاهد بالفيديو: 5 عادات يومية للأشخاص النَّاجحين

3. يركز الأشخاص الناجحون على شيء واحد في البداية:

بصرف النظر عن قدرة الأشخاص الناجحين على التميز في مجالات متعددة، يبدؤون جميعهم الرحلة بالتركيز على هدف واحد، وفي حين يتمسك معظمهم بهدفهم الأساسي ويستمرون بالاستثمار فيه، يتَّجه آخرون لمجالات أخرى، فهذه القدرة على التركيز التي تأتي في الواقع من شغفهم، هي ما يوصلهم إلى النجاح.

لنتأمل قصة رجل الأعمال البريطاني "ريتشارد برانسون" (Richard Branson) وشركته "فيرجن جروب" (Virgin Group)، فلقد تخلى "ريتشارد" عن المدرسة في مرحلة التعليم الثانوي، ولم يكن على استعداد لتقبُّل أن يُحكَم عليه بالفشل؛ لذا صبَّ تركيزه على أمر واحد وهو الموسيقى.

بدأ ببيع الاسطوانات الموسيقية في قبو كنيسة محلية، وطوَّر عمله بفتح متجر إلكتروني ينافس تجار التجزئة الآخرين بأسعاره المنخفضة، وبمجرد نجاح هذا العمل، افتتح متاجر تسجيلات عدة في أماكن مختلفة، وكان في كل مرة يحقق فيها النجاح ينتقل إلى المشروع التالي، وفي النهاية، باع مشاريعه الموسيقية وركز على هدفه التالي الذي كان جَعلُ السفر الجوي أسهل وبأسعار معقولة للناس، وأنشأ حينها شركة "فيرجن إيرلاينز" (Virgin Airlines).

4. يستمر الأشخاص الناجحون بالمثابرة بعد الفشل:

تنبع هذه السمة أيضاً من حب واستمتاع المرء بما يفعله، ففي كتاب صدر مؤخراً عن الأشخاص الناجحين، يقول المؤلف "ريتشارد سانت جون" (Richard St. John): "يمكن أن يكون الفشل إما مدرستك أو نهايتك" مُلخِّصاً ما قاله الأشخاص الناجحون عن إخفاقاتهم.

قبل أن تنال الكاتبة والمؤلفة "جوان رولينج" (Joanne Rowling) شهرتها كانت أُماً عازبة لولدين وعلى وشك الإفلاس، وعلى الرغم من رفض دور النشر شراء روايتها الأولى "هاري بوتر" 200 مرة، أصرَّت واستمرت بالمثابرة إلى أن نالت سلسلة روايات "هاري بوتر" شهرتها وتحولت إلى عمل سينمائي أدهش العالم بأسره.

5. يغادر الأشخاص الناجحون منطقة الراحة الخاصة بهم:

في قصة ملهمة أخرى، كان هناك ثلاثة شبان يعيشون في "نيويورك" وبالكاد يكسبون لقمة عيشهم من تصميم مواقع الويب للشركات الصغيرة، ومن ثم حصلوا على عقد عمل لتصميم موقع ويب لمنظمة مجتمعية ترعى سوقاً للسلع المستعملة والحِرف اليدوية.

في أثناء جمعهم للمعلومات عن المنظمة، سمعوا كثيراً من الانتقادات التي طالت المتجر الإلكتروني (E-Bay) من حيث الرسوم المرتفعة وافتقاره التام إلى الدعم، فلم يعرفوا شيئاً عن الحِرف اليدوية والمشاريع التجارية، ولكنَّهم دفعوا أنفسهم خارج منطقة راحتهم وبدؤوا موقع "إتسي" (Etsy)، الذي أصبح اليوم شركة مطروحة للتداول العام مع ثروة تُقدَّر بـ 2 مليار دولار.

إقرأ أيضاً: 21 تحدِّياً خاصاً للخروج من منطقة الراحة وتنمية شخصيتك

6. يبحث الأشخاص الناجحون عن مشكلة لحلها بفكرة كبيرة:

كان رجل الأعمال الأمريكي "نيك وودمان" (Nick Woodman) محبطاً لأنَّه لم يستطع تصوير نفسه في أثناء ركوبه الأمواج، فلم يجد طريقة لربط الكاميرا بجسده بإحكام؛ لذا صمَّم حزاماً لذلك، وبدأ بخياطته بنفسه باستخدام ماكينة خياطة والدته، وبعدما حقق الحزام نجاحاً باهراً انطلق لتطوير مجموعة كاملة من الكاميرات، وأنشأ شركته الخاصة تحت اسم "غو برو" (GoPro).

7. يواصل الأشخاص الناجحون التعلم:

لا يتوقف الأشخاص الناجحون أبداً عن الشعور بالفضول والرغبة بتعلُّم أشياء جديدة، وترى الإعلامية "أوبرا وينفري" (Oprah Winfrey) ذلك أحد أهم أسباب نجاحها؛ إذ لديها تعطُّش دائم للعلم والمعرفة، ولسنوات انعكس ذلك في عروضها التلفزيونية.

إقرأ أيضاً: ما هو التعليم المستمر؟ وما هي أهميَّته؟

في الختام:

يمكننا استنتاج كثير من الدروس بمراقبة حياة وعمل الأشخاص الناجحين، والاقتداء بهذه الصفات الملهمة بداية جيدة لطريقنا نحو تحقيق نجاحنا الخاص.




مقالات مرتبطة