7 أسباب توضح أهمية التركيز على المهام كل منها على حدة

لقد واجهنا جميعاً مواقفَ مارسنا فيها تعدُّد المهام من قبل، وحتى في مرحلةٍ ما شهدنا ذاك الشعور المُذهل بعد إنجاز كثير من المهام المدوَّنة في القائمة، لكن للأسف تُظهر الدراسات أنَّه من الأفضل لنا التركيز على المهام واحدةً تلو الأخرى.



في حين قد يجعلك تعدُّد المهام تشعر بأنَّك أكثر إنتاجية، لكنَّ الحقيقة هي أنَّه قد يأتي بنتائج عكسية، وقد يؤذي عقلك؛ إذ إنَّ تعدُّد المهام ليس مرضاً واضحاً، فيمكنك تحسين صحتك من خلال التخلِّي عن هذه الفكرة لكي تركِّز على شيء واحد في كل مرة؛ فعندما تركِّز على مهمة واحدة في كل مرة، سيرتاح عقلك، ويمكن أن يؤدي إجراء تغيير يسير في نمط حياتك إلى تحسين صحتك العامة وحالتك الذهنية.

إليك فيما يأتي سبعة أسباب، توضِّح لك لماذا يجب أن تركِّز على مهمة واحدة فقط في كل مرة:

1. عدم قدرة الدماغ على القيام بمهام متعددة:

عندما تترك عدداً كبيراً جداً من علامات التبويب مفتوحة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، سيعمل ببطء، ويحدث نفس الشيء في دماغك، فعندما تقوم بمهام متعددة، لن تُنجز أي شيء، ولكنَّك بدلاً من ذلك تُجبر عقلك على تحويل الانتباه والانتقال بسرعة بين جميع مهامك، لكن من خلال التركيز على شيء واحد في كل مرة، تسمح بذلك لدماغك بالعمل بطريقة أفضل وأسرع.

2. عدم نسيان المعلومات:

تسهم الذاكرة العاملة في تذكُّر أشياء مثل المكان الذي وضعت فيه جهاز التحكُّم عن بعد آخر مرة، أو أنَّك تحتاج إلى شراء حاجيات من محل البقالة، لكن عندما تقوم بأكثر من مهمَّة واحدة، لن تستطيع ذاكرتك العاملة استيعاب هذا الكم من المعلومات دفعة واحدة، لكن من خلال التركيز على شيء واحد، يستوعب عقلك المعلومات ويخزِّنها لوقت لاحق، وبهذه الطريقة في المرة القادمة التي تترك فيها مفاتيحك في مكان ما، ستتذكَّر مكانها مباشرةً.

3. عدم التدرب على الانتباه:

يجب أن تعامل انتباهك بصفته عضلةً تحتاج إلى التدريب لتصبح أقوى؛ إذ سيمكِّنك السماح لانتباهك بالتركيز على شيء واحد من دعم تركيزك لفترة أطول، وإذا واصلت القيام بمهمة واحدة بنجاح، سوف تزداد يقظتك طبيعياً، وستقلُّ المشتِّتات حتماً.

شاهد بالفديو: 7 طرق لكسب المزيد من الوقت في عملك كل يوم

4. عدم توفير الطاقة والوقت والتركيز اللازمين:

تتطلَّب الإنتاجية في عملك طاقتك وتركيزك ووقتك، فتعدُّد المهام لن يؤدي إلى إنتاجية أكبر في وقت أقل، بل سيفعل خلاف ذلك تماماً؛ إذ يستغرق تعدُّد المهام وقتاً أطول ممَّا لو ركَّزت على مهمة واحدة في كل مرة، وبالإضافة إلى ذلك يساعدك التركيز على شيء واحد في كل مرة في التفكير بوضوح، وبأسلوب إبداعي، وتصبح أكثر توجُّهاً نحو الحلول، وأكثر تفكُّراً في مهمتك، كما سيؤدي منح الاهتمام لمهمة واحدة في كل مرة إلى إنتاجية عالية ذات مغزى.

5. عدم العناية بالصحة الذهنية:

يُعَدُّ تنفيذ الكثير من المهام في وقت واحد أمراً متعباً ومرهقاً، فعندما تُبدِّل بين المهام باستمرار، سيزيد ذلك من مستقبلات التوتر لديك، ويمكن أن يؤدي إلى توتر مزمن وفقدان الذاكرة في النهاية، وحتى عندما تمارس تعدُّد المهام دون قصد، مثل مشاهدة التلفاز في أثناء الطهي، فإنَّ ذلك يرتبط أيضاً بزيادة القلق وحتى الاكتئاب؛ لذا من خلال الحد من المهام المتعددة أو رفضها، ستعزِّز حتماً صحتك الذهنية.

6. عدم الحصول على علاقات سليمة:

نحن نعيش في زمنٍ يُعدُّ التواصل فيه جزءاً من حياتنا الحديثة؛ إذ إنَّنا قادرون على التواصل مع الناس عبر التكنولوجيا بطريقة أسهل وأسرع من أي وقت مضى، لكن يمكن أن يُضرَّ هذا بعلاقاتك الشخصية والمهنية؛ إذ تتطلَّب النجاحات في علاقاتك جهدك واهتمامك وتواصلك، ويكفي القول إنَّ تعدُّد المهام يمكن أن يؤثر سلباً في هذا التواصل.

إقرأ أيضاً: كيف تؤثر قلة التواصل في حياتك المهنية سلباً؟

7. عدم الالتزام والتفاني:

عندما تركِّز على مهمة واحدة، فإنَّك تمنح وقتك وجهدك لها، ومن ثمَّ تمارس الانضباط الذاتي والتفاني، فلن تشعر بالذنب لانشغالك ببعض مصادر تشتيت الانتباه المفضلة لديك، ولن تشعر كأنَّها مشتِّتات بعد الآن، فكلما زاد اهتمامك بأداء مهمة واحدة، زاد تفانيك وانضباطك في جميع مجالات حياتك.

في الختام:

يمكنك، باتباع هذه القائمة، المساعدة على تحسين أسلوب حياتك وصحتك، وفي المرة القادمة التي تحاول فيها أن تكون "منتجاً" من خلال تعدُّد المهام، فكِّر مرة أخرى، وحاول التركيز على شيء واحد في وقت واحد.

المصدر




مقالات مرتبطة