7 أخطاء يرتكبها الآباء تضر بالمرونة العقلية للأطفال

ليس من السابق لأوانه أبداً أن يعزز الآباء المرونة العقلية لدى أطفالهم، ومع ذلك، هناك الكثير من الأخطاء الأبوية الشائعة التي يمكن أن تعرِّضهم للخطر، ويمكن تجنبُّها بسهولة.



يتمتع الأطفال ذوو المرونة العقلية المتطورة بفرصة أكبر للشعور بالقدرة على السعي وراء أحلامهم، وتقبُّل الإخفاق بشجاعة في مرحلة البلوغ؛ إذاً، ما هي الطرائق التي يمكن للآباء من خلالها رعاية النمو العقلي لأطفالهم بدلاً من إعاقته؟

وفقاً للمعالِجة الدكتورة "تريسي هاتشينسون" (Dr. Tracy Hutchinson)، هناك سبعة أخطاء رئيسة يرتكبها الآباء، ويجب تجنُّبها:

1. عدم الاعتراف بمشاعر الطفل:

يميل الأطفال إلى الجهر بمشاعرهم بطبيعتهم، فالآباء الذين يلجؤون إلى عبارات مثل "لا تبكِ"، أو "هذا الشيء لا يستحق الانزعاج"، يرفضون تجربة أطفالهم في العالم، وسيتعلم الطفل قمع مشاعره بذلك.

من خلال التحقق من مشاعر الطفل وسؤاله عما يحتاجه، سيشعر بأنَّ هناك من يصغي إليه، وسيتعلم البحث عن الحلول. توضِّح الدكتورة "هاتشينسون" (Hutchinson) لقناة "سي إن بي سي" (CNBC): "هذا يعلمهم كيفية إدارة العواطف والتعامل معها بأنفسهم".

2. حمايتهم من الإخفاق:

يعلم الآباء أنَّ الإخفاق أمر صعب، ويرغبون في حماية أطفالهم من هذه التجربة؛ لكنَّ الطفل الذي يتعلم كيف يخفق سيطوِّر القدرة على الصمود للمحاولة مرة أخرى، وبجدية أكبر. قد يؤدي إنهاء مهمة نيابة عن الطفل إلى إنجاز المهمة؛ لكنَّ الطفل لن يتعلم هذه المهارة بنفسه، وسوف تضيع فرصة ثمينة ليتعلم.

3. تدليل الأطفال:

يعزز تدليل الطفل حاجته إلى الإشباع الفوري، فتقول "هاتشينسون" (Hutchinson): "ربِّ أطفالك على فكرة إمكانية تحقيق ما يريدون، إذا عملوا من أجله".

من خلال إضافة شروط إلى المكافآت التي تقدِّمها لهم، مثل: "يمكنك الحصول على 15 دقيقة من الوقت لمشاهدة التلفاز بعد الانتهاء من واجبك"، سيتعلم الطفل تدريجياً الانضباط الذاتي وتعزيز الشعور بالفخر بنفسه.

إقرأ أيضاً: أهمية تنمية الذكاء العاطفي لدى الأطفال والبالغين

4. التوقع بأن يكونوا الأفضل على الإطلاق:

الطفل الذي يُتوَقع منه دائماً أن يكون الأفضل يتعرَّض لخطر تطوير مشكلات تتعلق باحترام الذات؛ فعندما تصبح التوقعات أكثر واقعية، سيتعلم الطفل كيف ينجح ويفشل ويتعلَّم من أخطائه، وسترتفع مرونته العقلية.

5. عدم إخراج الأطفال من منطقة راحتهم:

يجب حماية الأطفال من الفشل. يميل العديد من الآباء إلى الحفاظ على راحة أطفالهم؛ لكنَّ تكوين صداقات جديدة أو تجربة أطعمة جديدة أو زيارة صديق في منزله أو الالتحاق بمدرسة جديدة، يمكن أن يضيف بُعداً جديداً تماماً إلى حياة الطفل. بعد اتخاذ الخطوة الأولى الحاسمة تحت إشراف أحد الوالدين، قد يدرك الطفل ذلك، فإنَّ تجربة أشياء جديدة أمر مثير للغاية.

6. عدم فرض الحدود:

قد ترغب في أن تتَّبع أسلوب تربية متساهلاً مع أطفالك، بدلاً من اتباع أسلوب صارم؛ ولكنَّ هذا ضروري أحياناً إذا كان الطفل سيشعر بالأمان وبأنَّك تهتم به، ويحترم السلوك السليم.

يحتاج الأطفال إلى معرفة أنَّك ولي أمرهم، فكما تقول "هاتشينسون" (Hutchinson): "على سبيل المثال: إذا وضعت حظر تجوُّل لطفلك البالغ من العمر 12 عاماً، فتأكد من التزامه به كل ليلة أو قدر الإمكان؛ فالرضوخ له والتفاوض على القواعد كثيراً، يمكن أن يؤدي إلى صراعات على السلطة بينك وبين طفلك".

شاهد بالفديو: 10 طرق لتنمية الذكاء والقدرات العقلية عند الأطفال

7. التخلي عن الرعاية الذاتية:

إذا كنت لا تستطيع الاعتناء بنفسك، فكيف يمكنك الاعتناء بطفلك؟ إذ يستطيع الآباء رعاية أطفالهم عندما يكونون هم أنفسهم سعداء وبصحة جيدة، ويعلِّمونهم عادات رعاية ذاتية جيدة أيضاً.

وفقاً لطبيب الأسرة الدكتور "رانجان تشاترجي" (Dr. Rangan Chatterjee)، هناك بعض أساليب التربية التي يمكن أن تشجع الأطفال على أن يكونوا مرنين عقلياً، ومن أفضل نصائحه، قضاء الكثير من الوقت الممتع مع الطفل، واللعب في الهواء الطلق معه، وتعليمه الامتنان.

المصدر




مقالات مرتبطة