7 فوائد صحيّة يمنحها البرتقال لجسم الإنسان

يُعتبر البرتقال من أشهر الفواكة الحمضيّة وأكثرها شعبيّة بين الناس، وهو من الفاكهة الشتوية التي تنتشر زراعتها بشكل كبير في دول البحر الأبيض المتوسط، ويتميز أيضاً البرتقال بنكهتهِ الرائعة التي يعشقُها الملايين في العالم، في السطور التالية سنتعرف على بعض الفوائد التي يُقدمها البرتقال لجسم الإنسان.



1- الوقاية من أمراض السرطان:

يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تحارب جميع أنواع السرطانات التي من الممكن أن تصيب الإنسان، وبشكل خاص سرطان القولون، الأمعاء، البلعوم، والحنجرة.

2- القضاء على أمراض فقر الدّم:

يحتوي البرتقال على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تقوي الجسم وتساعد على امتصاصه للحديد الضروري للدم، والوقاية من مختلف الأمراض التي تصيبهُ كالإنيميا، ونقص الصُفيحات، وفقر الدّم المنجلي.

إقرأ أيضاً: 6 أعراض تدل على إصابتك بفقر الدم، و8 أطعمة للوقاية منه

3- أمراض الجهاز البولي:

يحتوي البرتقال على الكثير من العناصر التي تُحارب الأمراض التي تُصيب الجهاز البولي كالتهاب المثانة، والمجاري البولية، والتهاب الكلى، وذلك عن طريق القضاء على جميع أنواع الفيروسات المسببة لهذه الأمراض.

إقرأ أيضاً: نصائح للحفاظ على صحّة الكلى والمجاري البوليّة

4- مفيد لصحة الجنين والحامل:

يُساعد البرتقال في وقاية المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك، كما ويحميها من الإصابة بأمراض البرد والزكام خلال فترة الحمل وذلك لاحتوائه على كميّة كبيرة من فيتامين C، كما ويعمل البرتقال في حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقيّة التي تُصيب دماغ الطفل بشكل خاص.

5- مفيد لمرضى السكري:

يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من الفرتكوز الذي يعمل على توازن مستوى السكر في الدّم، لذلك فهو من أفضل أنواع الفواكه بالنسبة للأشخاص المصابين بارتفاع سكر الدّم.

6- الوقاية من السمنة:

يُساعد البرتقال في الوقاية من الإصابة بالسمنة المفرطة، وذلك لاحتوائه على كميّة كبيرة من الألياف الغذائيّة التي تمنح الإنسان شعوراً بالشبع والإمتلاء ولفترات طويلة من اليوم، وكذلك فإنّ البرتقال يحتوي على نسبة قليلة من السكريات الطبيعيّة التي لاتسبب السمنة.

7- الحفاظ على صحة القلب:

يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من البوتاسيوم الذي يُساعد على تنظيم ضغط الدّم، وحماية القلب من الإصابة بالأمراض الخطيرة، كما ويُساعد البوتاسيوم الموجود في البرتقال في وقاية الإنسان من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

إقرأ أيضاً: 8 خطوات لقلب أكثر صحة


هكذا نكون قد تعرفنا معاً على 7 من أهم الفوائد الصحيّة التي يمنحها البرتقال لجسم الإنسان، كالوقاية من أمراض القلب، فقر الدّم، أمراض الجهاز البولي، والوقاية من السكر، بالإضافة للدور الكبير الذي يقوم بهِ في حماية الحامل والجنين من الأمراض، لذلك لاتنسى عزيزي القارئ أن تقوم بالإكثارمن تناول البرتقال لكي تحمي نفسك من الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة.





المقالات المرتبطة