6 وصفات طبيعيّة لمعالجة الحكة الشرجيّة

الإحتكاك الزائد في منطقة الشرج، العرق والرطوبة الزائدة، التعرض للمواد الكيميائيّة والعطور والأصباغ في منطقة الشرج، المسح بقوة عند الخروج من دورة المياه، الإسهال والإمساك، الالتهابات الطُفيليّة، وغيرُها الكثير من العوامل والأسباب التي تؤدي للإصابة بالحكة الشرجيّة المُزعجة والمُحرجة التي تُصيب بعض الأشخاص. سنُعرفُك من خلال السطور القادمة على ست وصفات طبيعيّة وفعّالة ستتخلص بواسطتها من مُشكلة الحكة الشرجيّة المُزعجة.



6 وصفات لـ علاج حكة الدبر عند الكبار:

علاج حكة الدبر عند الكبار هو موضوع يثير اهتمام الكثيرين. قد تكون الحكة في الدبر أمرًا محرجًا ومزعجًا للغاية، سواء كنت رجلاً أو امرأةً. إذا كنت تعاني من هذه المشكلة، فلا داعي للقلق، حيث إن هناك عدة وصفات فعالة لعلاج الحكة في الدبر. سنقدم لك ست وصفات قد تساعدك في التخلص من هذه المشكلة المزعجة:

1- خل التفاح لعلاج حكة الشرج

يتميز الخل بقُدرته الكبيرة في القضاء على العدوى والجراثيم المُسببة للحكة الشرجيّة، ويُستخدم هذا العلاج عن طريق خلط ملعقتين من خل التُفاح في كوبٍ من الماء وشربهِ مرتين في اليوم صباحاً ومساءاً.

2- هُلام الصبار

يحتوي هُلام الصبار على الكثير من المواد المُهدئة التي تتميز بفاعليتها على تسكين الحكة والآلام الشرجيّة، ويُستخدم هذا العلاج عن طريق أخذ ورقة من الصبار الطازج واستخراج الهُلام الداخلي الذي في الورقة وفركهِ حول فتحة الشرج لمُدة 5 دقائق، وتُكرر هذه العمليّة عدة مرات في اليوم.

إقرأ أيضاً: فوائد الألوفيرا لجسم الإنسان

3- الثوم لعلاج الحكة في الدبر

يتميز الثوم بقُدرته الفعّالة في القضاء على مُختلف أنواع الحكّة الشرجيّة الدّاخليّة والخارجيّة، وذلك لاحتوائِه على خصائص مُضادة للجراثيم والفطريات، كما أنّه يُساعد على طرد الديدان المُسببة أيضاً للحكة الشرجيّة، ويُستخدم هذا العلاج عن طريق تناول 3 فصوص من الثوم يوميّاً على الريق مع الماء.

شاهد أيضاً: فديو: 8 فوائد صحيّة للثوم

4- دقيق الشوفان

يتميز دقيق الشوفان باحتوائه على خصائص مُسكنة مُضادة للتهيُج والالتهابات، لذلك فهو يعتبر من أفضل العلاجات المُستخدمة للقضاء على الحكة الشرجيّة المُزعجة، ويُستخدم عن طريق مزج كوبين من دقيق الشوفان في حوض الاستحمام المليئ بالماء الدّافئ والجلوس فيهِ لمُدة ربع ساعة، وتُكرر هذهِ العمليّة مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

5- زيت جوز الهند لعلاج الحكة الشرجية

وهو أيضاً من العلاجات الفعّالة جداً في مُعالجة الحكة الشرجيّة، وذلك لاحتوائِه على مواد مُضادة للجراثيم والفطريات بالإضافة للخصائص المُسكنة الكبيرة التي يتمتع بها، ويُستخدم هذا العلاج عن طريق فرك منطقة حول الشرج بالقليل من زيت جوز الهند، ويُمكن تكرار هذا العلاج عدة مرات في اليوم حسب الحاجة.

6- الملح الإنكليزي

يُساعد الملح الإنكليزي في القضاء على الإضطرابات الجلديّة المُسببة للحكة الجلدية مثل الأكزيما والصدفيّة، ويُستخدم هذا العلاج عن طريق مزج كوبين من الملح الإنكليزي في حوض الإستحمام الدّافئ والجلوس فيها لمدة عشرين دقيقة، وتُكرر هذه العملية ثلاث مرات في الإسبوع.

إقرأ أيضاً: 5 فوائد صحيّة مُميزة للملح الانجليزي

 

علاج حكة الدبر بالأعشاب:

يمكن علاج حكة فتحة الشرج بالأعشاب لمن لا يرغب في استخدام المواد الطبية الصناعية، كما يمكن علاج فطريات الدبر بالأعشاب، وأهم الأعشاب التي يمكن استخدامها هي:

  • الكمون، لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومهدئة، ولذا يمكن استخدامه لتخفيف الحكة والتهابات الجلد في منطقة الدبر. 
  • الألوة فيرا، تحتوي الألوة فيرا على مركبات مضادة للالتهابات ومهدئة، ويمكن استخدامها لتخفيف الحكة والتهابات الجلد في منطقة الدبر.
  • يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات ومهدئة، ويمكن استخدامه لتخفيف الحكة والتهابات الجلد في منطقة الدبر. 
  • يحتوي زيت اللافندر على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات، ويمكن استخدامه لتخفيف الحكة والتهابات الجلد في منطقة الدبر. 
  • يحتوي زيت النعناع على خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات، ويمكن استخدامه لتخفيف الحكة والتهابات الجلد في منطقة الدبر.

في الختام:

هاقد أصبح بين يديك عزيزي القارئ دواء الحكة في الدبر، من خلال 6 وصفات طبيعيّة وفعّالة ستتخلص بواسطتِها من الحكة الشرجيّة وكُل الأسباب المؤديّة لها، فما عليك إلّا تطبيق إحدى هذه الوصفات لتحصل على النتائج الإيجابيّة التي ستُشعرُك بالكثير من الرّاحة بعيداً عن الحكة المُزجة والمُحرجة.




مقالات مرتبطة