6 نصائح هامة لعلاج الإنفلونزا عند الأطفال

الإنفلونزا مرض فيروسي معدي يصيب الجهاز التنفسي العلوي، ويعتبر الإنفلونزا من أمراض الشتاء الأكثر شيوعاً وخاصة عند الأطفال حيث يتعرض كل اثنان من أصل ثلاثة أطفال للإنفلونزا كل شتاء، ونظراً لأهمية حماية صحة الطفل سنقدم لك بعض النصائح التي تساعد في علاج الانفلونزا عند الأطفال.



أعراض الإنفلونزا:ارتفاع في درجة حرارة الجسم

  • آلام في العضلات
  • آلام في الرأس
  • الشعور بالوهن
  • فقدان الشهية
  • التهاب الحلق
  • الرشح واحتقان الأنف
  • ألم بالأذنين

نصائح لعلاج الإنفلونزا:

النصيحة الأولى: شرب السوائل

احرص على أن يشرب الطفل الكثير من السوائل، سواء المياه أو اليانسون أو عصير الليمون لأن السوائل تحميه من الإصابة بالحمى.

النصيحة الثانية: حمام البخار

من أعراض الإنفلونزا احتقان الأنف والجيوب الأنفية، فإذا كان يعاني طفلك منها استخدم البخار للحصول على بعض الراحة، حيث تقوم حرارة البخار بتمييع المخاط بينما تساعد الرطوبة في تخفيف جفاف المسالك الأنفية.

النصيحة الثالثة: الغرغرة بالماء والملح

قد يرافق الإنفلونزا التهاب في البلعوم وجفاف الحلق ويمكنك علاجه بطريقة بسيطة وسهلة من خلال الغرغرة بالماء والملح، فالماء يرطّب الحلق والخصائص المطهّرة الموجودة في الملح تكافح العدوى فيشعر الطفل بالتحسن مباشرة.

النصيحة الرابعة: ساعده على النوم

ساعد طفلك في الحصول على أكبر قدر من الراحة والنوم، فأخذ قسط كافي من الراحة والنوم يساعد الجسم على التعافي، أما الحركة الدائمة ستستنفذ طاقة جسمه وهذا ما يتسبب في استمرار مرضه لوقت أطول.

 النصيحة الخامسة: أمّن له الدفء

من الضروري جداً أن تحافظ على درجة حرارة الجسم لأن هذا يساعد في تعافي الجسم، قم بإلباس طفلك ملابس ثقيلة أو البقاء تحت الأغطية أو استخدام المدفئة المحمولة لكن لا تنسى أن تضع الجهاز المرطب في الغرفة سيضيف الرطوبة إلى الهواء.

النصيحة السادسة: استشارة الطبيب

ينصح باستشارة الطبيب عند ظهور أعراض الإنفلونزا وخاصة إذا ظهرت أعراض الحمى، سيُشخص الطبيب حالة الطفل وسيصف له بعض الأدوية التي تخفف من أعراض الانفلونزا.

إقرأ أيضاً: أهم النصائح لوقاية الأطفال من الإصابة بأمراض الشتاء

هكذا تعرفنا على أهم النصائح التي تساعد في علاج الانفلونزا، احرص عزيزي على الاعتماد على هذه النصائح عندما يتعرّض طفلك للإنفلونزا.




مقالات مرتبطة