6 نصائح مفيدة للمبتدئين في اليوغا لتحقيق التوازن في الحياة

تُستخدَم تمرينات اليوغا في زيادة القوة، والمرونة، واستهلاك الأوكسجين، فضلاً عن دورها في تنمية الملكات العقلية والجسدية لتحقيق التوازن في الحياة، ويبحث المقال في بعض الأفكار الأساسية التي يجب أن يأخذها المبتدئ في ممارسة اليوغا في الحسبان.



تسهم ممارسة اليوغا يومياً في زيادة الإنتاجية والسعادة والحكمة، وتخفيض ضغط الدم العالي، وزيادة المرونة، وتعزيز الخصوبة وتقوية العضلات، وتخفيض الوزن، وإمداد الممارِس بالطاقة من خلال تمرينات التنفس.

دفعت فوائد اليوغا كثيراً من الأفراد، لا سيَّما رواد الأعمال إلى ممارستها بهدف زيادة الإنتاجية، وتحقيق التوازن في الحياة.

كشفت الدراسة الاستقصائية الصحية الوطنية من خلال المقابلات (National Health Interview Survey) التي تُجرى في الولايات المتحدة الأمريكية أنَّ اليوغا تأتي في المرتبة السادسة من ضمن الممارسات العلاجية التكميلية الشائعة بين البالغين، كما بيَّن الاستطلاع أنَّ ما يزيد عن 1.5 مليون طفل يمارسون اليوغا سنوياً.

من الطبيعي أن يشعر المبتدئ بقلة الثقة بالنفس والحماسة في البداية، أو الرهبة عند رؤية تمرينات الممارسين القدماء المخضرمين؛ لذا لا بد أن ننوِّه هنا أنَّ هؤلاء الممارسين كانوا مبتدئين مثلك الآن وبلغوا هذه المرحلة المتقدمة من خلال الممارسة.

تكمن الأولوية الرئيسة في تهيئة الجسد والعقل لخوض مرحلة المبتدئين، وستتمكن مع مرور الوقت من إيجاد الحافز لممارسة اليوغا بدافع الرغبة الشخصية.

نقدم فيما يأتي 5 نصائح فعالة للمبتدئين في اليوغا لتحقيق التوازن في الحياة:

1. استعد قبل التمرين:

يساعدك الاستعداد قبل التمرين على تحسين تجربة الممارسة، وتحقيق أقصى فائدة ممكنة، وتحمية العضلات قبل البدء بتمرينات اليوغا الفعلية؛ وبناءً عليه يجب أن تعتمد برنامج تحمية بسيط لمدة 5-15 دقيقة قبل بدء تمرينات اليوغا، ونقدم فيما يأتي بضعة تمرينات تحمية يمكنك تطبيقها:

  1. تدوير العنق باتجاه عقارب الساعة وعكسها لاكتشاف حالات التيبُّس.
  2. تحريك الكتفين وهزُّ اليدين للتخلص من الخمول.
  3. تدليك الرأس، والجبهة، والأنف، والذقن.

2. ابدأ بتمرينات بسيطة:

لا يمكن تحقيق الاحتراف في اليوغا خلال فترة قصيرة؛ بل هو عملية تدريجية يجب أن تبدأ بممارسات بسيطة، فيرغب معظم الأفراد في الوصول إلى الاحتراف وممارسة التمرينات المتقدمة من البداية، ويتطلب تحقيق التوازن في الحياة التزام الممارسين المبتدئين التزاماً تاماً.

يقول العازف الأمريكي "لِس براون" (Les Brown): "لا يُفترَض أن تكون محترفاً حتى تبدأ؛ بل يجب أن تبدأ لتحقق الاحتراف"؛ لذا ننصح المبتدئين بتعلم وضعيات بسيطة في البداية قبل الانتقال إلى الوضعيات الصعبة؛ حتى لا يفقدوا الحماسة في بداية تجربتهم.

شاهد بالفيديو: 6 طرق فعّالة لمعالجة التعضيل بعد الرياضة

3. أَحضِر معدات اليوغا:

يرغب المبتدئ بالتقدم في ممارسة اليوغا؛ لذا من الهام الحصول على معدات اليوغا لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من التمرينات، ويجعلك استخدام معدات اليوغا تتمرن باحترافية، ويحميك من الإصابات المحتملة، كما أنَّها متوفرة في السوق، ونقدم فيما يأتي 5 معدات يوغا للمبتدئين:

1. حصيرة اليوغا:

تؤمن الحصيرة بطانة مريحة على الأرض القاسية في أثناء وضعيات الاستلقاء والوقوف، كما توفر السطح اللازم للحصول على الاحتكاك الضروري في أثناء الممارسة، وتمنحك بِطانةً مريحة، وتزيد الأمان عند القيام بوضعيات اليوغا.

2. مكعب اليوغا:

يُعرَف أيضاً بأسطوانة اليوغا، يساعد الممارس على تحقيق الاتزان في وضعيات الوقوف عندما لا يستطيع الوصول إلى مستوى الأرض بسهولة.

3. وسادة أسطوانية:

تستخدم لدعم الساق، أو العمود الفقري، أو البطن في وضعيات معينة.

4. حزام اليوغا:

يُصنَع هذا الحزام من القطن أو النايلون، ويساعد على دعم الظهر وزيادة قابلية التمدد.

5. البطانية:

تمنحك البطانية الدفء والراحة في نهاية وضعيات اليوغا.

4. تواصَل أو تمرَّن تحت إشراف معلم يوغا خبير:

يجب أن يتمرن المبتدئ تحت إشراف معلم أو مدرب خبير؛ حتى يراقبه ويقيِّمه ويصحِّح له طريقة تطبيق تمرينات اليوغا، ومن الهام أيضاً أن تتواصل مع مدرب يوغا محترف في حال كان لديك وضع صحي معين، حتى تحصل على برنامج تدريب مخصص لوضعك ولمساعدتك على التعامل مع مشكلاتك الصحية عوضاً عن إلحاق الأذى بك.

من الهام أيضاً أن توقف التمرينات التي لا تشعرك بالراحة، ففي حال آلمتك إحدى الوضعيات وأثرت في وضعك الصحي، عندئذٍ يجب أن تتواصل مع مدربك وتشرح له الوضع حتى يتسنى له مساعدتك.

إقرأ أيضاً: تمارين اليوغا والتنفس وفوائدها للصحة

5. واظب على التدريب:

يجدر بالمبتدئ أن يتمرن بانتظام، كما أنَّ التمرينات البسيطة والمتكررة أكثر فاعلية من جلسات التدريب الطويلة المتباعدة زمنياً.

تفيد التجارب بأنَّ ممارسة اليوغا لمدة 20 دقيقة يومياً بشرط اختيار وضعيات مفيدة قادرة على تحسين العافية الجسدية والعاطفية على حد سواء؛ لذا يجب أن تلتزم تمرينات اليوغا بانتظام حتى تزداد رغبتك بممارستها، ويبدأ جسدك بتقبلها واعتيادها والشعور بالراحة خلال التمرين، بحيث تصبح ممارسة اليوغا جزءاً أساسياً من روتينك اليومي مع مرور الوقت.

إقرأ أيضاً: فوائد اليوغا لجسم الإنسان

6. ارتدِ ملابس مريحة:

يجب على الممارس أن يرتدي ملابس مريحة، وينزع عن جسده الأحزمة والمجوهرات وغيرها من الأغراض؛ لأنَّها يمكن أن تعوق التمرين، وستضطر خلال التمرين إلى تمديد عضلات جسدك في اتجاهات مختلفة؛ لهذا السبب لا يجب أن ترتدي ملابس تعوق حركتك.

يُنصَح بارتداء ملابس مصنوعة من أقمشة طبيعية؛ كأن تكون 100% قطناً على سبيل المثال، كما يمكنك البحث عن المواد لمعرفة ما يناسب تمرينات اليوغا التي تمارسها.




مقالات مرتبطة