6 نصائح للحصول على نوم هادئ ومُريح

كثيراً ما يتعرّض الإنسان للعديد من الضغوط اليوميّة التي تحرمهُ من متعة الإستمتاع بنومٍ مريحٍ وهادئ طوال فترة الليل، وأنت عزيزي القارئ في حال كنت تُعاني من مشكلة الأرق وعدم القدرة على النوم ماعليك إلّا أن تقرأ معنا السطور القادمة التي سنقدمُ لك من خلالها بعض النصائح للحصول على نومٍ هادئٍ ومريح.



أولاً- تنظيم وقت النوم

يلعبُ التنظيم دوراً مهماً في وقاية الإنسان من الوقوع بمشكلة الأرق الليلي وقلة النوم، لذلك ينصح الخبراء بتحديد ساعة معينة للنوم يوميّاً وعدم التأخر عنها مهما كانت الأسباب، كما ينصحُ الخبراء بالذهاب إلى النوم بمجرد شعورك بالنعاس وعدم التأجيل على الإطلاق.    

ثانيّاً- الحمام الدّافئ

يُساعد الحمام الدافئ قبل النوم بنصف ساعة على استرخاء الجسم والعقل، وعلى التخفيف من الضغوط المتراكمة في الجسم، بما يُساعدُ الإنسان على التخلص من مشكلة الأرق الليلي.

ثالثاً- تمارين الإسترخاء

تلعب تمارين الإسترخاء دوراً مهماً في التخلص من كل آثار التعب والإرهاق الجسدي والنفسي، لذلك ينصحُ الخبراء بممارسة تمارين الإسترخاء قبل النوم بحوالي الـ 45 دقيقة مع الاستماع إلى أي نوع من الموسيقى الكلاسيكيّة الهادئة.

رابعاً- القيلولة

تُساعد القيلولة على استعادة الإنسان لقوتهِ العقليّة وقدرتهِ على التركيز خلال النهار، كما وتُساعد على زيادة استرخاء الجسم، مما يُسهّل من عملية النوم الليلي على الإنسان.

إقرأ أيضاً: فوائد القيلولة: 6 أسباب تدفعك للقيلولة كل يوم

خامساً- النظام الغذائي

لكي تتخلّص من مشكلة الأرق الليلي عليك ألا تتناول كميات كبيرة من الطعام على وجبة العشاء، كما عليكَ أن لا تقوم بشرب المنبهات قبل النوم كالقهوة أو الشاي، واستبدل هذه المنبهات بشرب كوب من الحليب الدافئ، أو الزبادي، مع قطعة من الفاكهة.

إقرأ أيضاً: 6 أطعمة ومشروبات يجب تجنبها قبل النوم

سادساً- جو الغرفة

يجب عليك أن تُراعي بعض الأمور المهمة في غرفة النوم، فمثلاً عليك أن تُطفئ جميع الأنوار لأنّ الظلام يُساعد على الاسترخاء والنوم، كما يجب أن تجعل حرارة الغرفة معتدلة، فبهذهِ الطريقة ستتخلص من مشكلة الأرق الليلي وبشكلٍ سريع.

 

بتقيُدك عزيزي القارئ بهذهِ النصائح التي قدمناها لك ستتخلصُ وبشكلٍ سريع من مشكلة السهر والأرق الليلي، وستحصل على قسطٍ كافٍ من النوم الهادئ والمريح.




مقالات مرتبطة