6 نصائح تساعدك لتكون إيجابياً

تبيَّن في إحدى التجارب المذهلة التي أُجرِيَت على الماء أنَّ إلقاء كلمات إيجابية أو موسيقى جميلة أدَّى إلى تشكُّل بلورات جميلة على سطح الماء، وعلى النقيض من ذلك أدَّت الكلمات السلبية إلى ظهور أشكال مشوهة.



تبلغ نسبة الماء في جسم الإنسان حوالي 70%، ومن هنا تبرز أهمية أن تكون إيجابياً في التفكير والقول والفعل؛ فعندما تعوِّد نفسك على الإيجابية سينعكس هذا على جسدك بصورة مذهلة، وبصرف النظر عن التجربة المذكورة سابقاً أو وجهة النظر الدينية تجاه الموضوع، فإنَّ التفكير الإيجابي له دور هام في حياتك المهنية والاجتماعية. 

6 نصائح تساعدك لتكون إيجابياً:

إذا أردت حقاً أن تكون إنساناً إيجابياً في هذا العالم المليء بالصعوبات، فالنصائح الست الآتية ستكون مفيدة بالنسبة إليك:

1. تحلَّ بالامتنان بصرف النظر عن صعوبة الحياة:

انظر إلى كل يوم جديد كأنَّه هدية، وعامل الأمر ببساطة، وكن ممتناً لمهامك اليومية، وتذكَّر الأشخاص العاطلين عن العمل الذين يبحثون منذ فترة طويلة عن عمل ويتمنون لو كانوا مكانك.

عندما تعامل زوجتك بطريقة غير جيدة بسبب خلاف في اليوم السابق، توقف فوراً، وبدلاً من ذلك أظهر لها امتنانك لوجودها في حياتك، وإذا وجدت صعوبة في ذلك، فكِّر في كل شخص يعاني وحيداً في حياته ويتمنى أن يجد الشريك المناسب.

2. كن مرحاً:

إنَّ حس الفكاهة هام جداً؛ لأنَّه يساعد الإنسان على الاسترخاء وأن يكون أكثر عطاءً وقوَّةً وقدرةً على التحمُّل ويجعله يبدو رائعاً وأصغر سناً؛ وهذا لا يعني أن تغير طبيعتك أو تؤدي دور المهرج، ولكن كل ما في الأمر أن تمتلك هذا الحس الفكاهي الذي يمكِّنك من عيش الحياة بطريقة إيجابية ومرحة.

شاهد بالفديو: 10 طرق لجعل التفكير الإيجابي عادة من عاداتك

3. اختر أصدقاءك بعناية:

ينتشر التفكير السلبي والأفكار السلبية بسرعةٍ أكثر من الأفكار الإيجابية والتفكير الإيجابي؛ لذا من الأفضل أن تجد أصدقاء داعمين لك بالأفكار والمواقف الإيجابية؛ لأنَّك حتماً ستتأثر بطاقتهم الإيجابية، واحرص على الابتعاد عن المتهوِّرين والفاشلين والمتذمِّرين؛ فهم دائمو الشكوى حتى في أفضل الأحوال.

4. طبِّق ما تقول:

النقد وتَصيُّد الأخطاء أو محاولة إثبات وجهات النظر؛ كلها أشياء ليس لها قيمة أمام الشخص الذي يعمل وينفِّذ ما يقوله على أرض الواقع، كما أنَّ التحدُّث المستمر عن شيء أو شخص سيجعلك دائماً بموضع الناقد الذي يميل إلى التركيز على سلبيات الأشخاص أو الأشياء أكثر من الإيجابيات.

إقرأ أيضاً: 20 سؤالاً يعزز التفكير الإيجابي لديك

5. استمتع بالعمل والسعي بصرف النظر عن النتائج:

بعد مضي السنوات ستشعر بالندم على الأشياء التي لم تفعلها وليس الأشياء التي فعلتها؛ لذا ابذل قصارى جهدك واستمتع بالعمل ولا تقلق بشأن النتائج حتى لو لم تكن مُرضية؛ فمن خلالها ستتعلَّم أن تتجنَّب الأخطاء في المستقبل.

جميع الناس يواجهون الفشل في مرحلة ما وهو ليس شيئاً سلبياً، إنَّه بداية لشيء أعظم؛ لذا ابذل قصارى جهدك واستمتع بصرف النظر عن النتيجة.

6. ساعِد الآخرين ليطوِّروا أنفسهم:

البشر بطبيعتهم كائنات اجتماعية وهم بحاجة دائماً إلى مساعدة بعضهم، ومساعدة الآخرين هي الجانب الأكثر روعة؛ لذا قدِّم المساعدة للآخرين بقدر استطاعتك سواء مادياً أم معنوياً أم بدنياً؛ فعندما يتعرض أحد أصدقائك لفشل أو خيبة أمل، ساعده بإيجاد حل من خلال نصيحة أو مساعدة، وكن مصدراً للطاقة الإيجابية؛ فقد أثبتت الأبحاث أنَّ مساعدة الآخرين تعود على الشخص بمشاعر الرضى والسعادة والإحساس بأهميته لدى الآخرين، وهذا كله يجعله سعيداً وفي مزاج إيجابي دائماً.

إقرأ أيضاً: 7 طرق لتبنّي التفكير الإيجابي كمنهج حياة

في الختام:

الأهم هو نيَّتك بأن تكون إيجابياً؛ لذا ردِّد هذه العبارة في كل مرة تشعر فيها بالسلبية: "أنا مسؤول عن أفكاري ومشاعري؛ لذلك أنا أقرر أن تكون إيجابية فقط".




مقالات مرتبطة