6 فوائد يعود بها العزف على صحة الدماغ

يمكن للموسيقى أن تجعل الناس سعداء حقاً؛ فبصرف النظر عن العِرق أو العمر أو الجنس الذي تنتمي إليه، فإنَّك بالتأكيد تحب الاستماع إلى الموسيقى، لكن إضافةً إلى الاستماع إليها، توجد طرائق أخرى يمكنك من خلالها الاستمتاع بالموسيقى، ويمكنك على سبيل المثال أن تتعلم دروس الموسيقى والعزف على الآلات الموسيقية؛ إذ لن تشغل وقت فراغك فحسب؛ بل ستحظى بفوائد أخرى في جوانب عدة في حياتك.



توجد آلات موسيقية مختلفة، ويمكنك اختيار الآلة التي يعجبك صوتها ومظهرها، ويمكنك تعلُّم العزف على البيانو أو الجيتار أو أي آلة موسيقية أخرى، وبعد اكتساب الثقة بنفسك وتعلُّم كل الأساسيات التي تحتاج إليها، يمكنك الانضمام إلى فرقة موسيقية أو يمكنك أيضاً العزف وحدك، وبصرف النظر عن الدافع الذي لديك لتعلُّم العزف على الآلات الموسيقية، من الهام أن تعرف أنَّ العزف مفيدٌ جداً لصحة عقلك.

إليك فيما يأتي 6 فوائد للعزف:

1. تحسين التركيز والتعلم:

لقد ثَبت في إحدى الدراسات وجود علاقة بين الموسيقى وتحسُّن النشاط الدماغي، وتُعرف المرونة العصبية أيضاً بقدرة الدماغ على التعلم والنمو، فعندما تعزف الموسيقى بنفسك، فهذا يساعدك على تعزيز المرونة العصبية، وليس ذلك فحسب؛ بل إنَّ العزف على أي آلة موسيقية يمكن أن يوفِّر أيضاً فوائد مختلفة لجهازك العصبي، التي تُحسِّن قدرتك على التعلم.

إنَّ تعلم العزف على آلة موسيقية يعزز قدرتك على التركيز؛ لأنَّه يسمح لك بالتركيز فقط على الأجزاء الهامة من عملية معقدة، إنَّها مهارةٌ مفيدةٌ في أثناء القراءة والأنشطة الأخرى التي تتطلب التناسق.

2. تحسين الوظائف التنفيذية للدماغ:

تشمل الوظائف التنفيذية للدماغ على سبيل المثال لا الحصر: حل المشكلات، واستخلاص المعلومات ومعالجتها، والاستيعاب والتخطيط، وإذا كنت تواجه صعوبةً في القيام ببعض هذه المهام، خذ دروس الموسيقى والعزف على آلة موسيقية في الحسبان.

أظهرت دراسةٌ أنَّ الأطفال الذين يتمرنون على العزف على الآلات الموسيقية هم أكثر نضجاً من غيرهم ولديهم نشاطٌ ذهني أعلى، مما يُحسِّن الوظيفة التنفيذية للدماغ.

شاهد بالفيديو: طرق بسيطة لتحسين صحتك العقلية

3. تحسين الذاكرة طويلة الأمد:

أظهرت الدراسات أنَّ الموسيقيين الذين تمرنوا على العزف لفترة طويلة يتمتعون بذاكرة طويلة الأمد أفضل مقارنةً بغير العازفين، وإنَّ وظائف الدماغ الرائعة للموسيقيين قد تعود إلى الأنشطة التي تحدث داخل العقل بينما يعزف الشخص على آلةٍ موسيقية، وعندما تعزف الموسيقى، لن تتحرك يداك فقط، بل ثمة تنسيقٌ بين عقلك ويدك يتيح لك عزف موسيقى جميلة، كل هذه الأنشطة تعطي دماغك استجابةً عصبية أسرع وتساعدك على الاحتفاظ بالذكريات لفترة أطول.

4. تسريع شفاء أذية الدماغ:

بعد التعرض لحادث سبَّب ضرراً في الدماغ، يصعب على الشخص تحمُّل الأصوات، وحتى الأصوات البسيطة والخافتة قد تصبح مزعجةً جداً، لكن هل تعلم أنَّه يمكن استخدام الموسيقى لمساعدة المرضى على التعافي من أذية الدماغ؟ لقد أُثبت ذلك مرات عدة من قِبل الأشخاص الذين خضعوا للعلاج بالموسيقى، ويُستخدَم هذا النوع المحدد من العلاج لتحسين بعض مناطق الدماغ التي ربما قد عانت من الإصابة، وحتى مجرد الاستماع إلى الموسيقى يمكن أن يساعدك، ومن خلال تعلُّم الموسيقى، سوف تتحسن فرصتك في الشفاء بعد التعرض لإصابة في الدماغ.

5. زيادة تدفُّق الدم في الدماغ:

قدمت دراسة أجراها باحثون من جامعة ليفربول (University of Liverpool) في إنجلترا معلومات عن تشابه مناطق الدماغ المسؤولة عن اللغة والموسيقى، واكتشفوا أيضاً أنَّ تعلُّم الموسيقى يمكن أن يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الجزء الأيسر من الدماغ.

إقرأ أيضاً: العلاج بالموسيقى: هل يمكن استخدام الموسيقى بديلاً عن الدواء؟

6. تقليل التوتر والاكتئاب:

إحدى الفوائد الأخرى لدروس الموسيقى والتمرن على العزف هي تقليل التوتر والاكتئاب، فإذا كنت تعاني باستمرار من الاكتئاب والقلق والتوتر نتيجة كل الهموم والمسؤوليات، عليك قضاء وقت فراغك في العزف على آلة موسيقية، وعندها ستشعر بالتأكيد بمزيد من الثقة في نفسك، ويمكنك منح نفسك المزيد من الوقت للنمو والتطور.

أظهرت الدراسات أنَّ الأشخاص الذين يمكنهم العزف على آلة موسيقية، والذين يغنون أمام الجمهور يتمتعون بثقة أعلى بالنفس، كما أنَّهم أكثر رضى عن أنفسهم، فعندما تشعر بالإحباط والتوتر بسبب شيءٍ ما في حياتك، يمكنك دائماً عزف الموسيقى بوصفها نوعاً من التسلية، وتعلَّم ووظِّف كل طاقتك في هوايةٍ تستحق العناء.

إقرأ أيضاً: كيف تتخلَّص من الاكتئاب؟

في الختام:

إنَّ تعلُّم الموسيقى ليس حكراً على الأطفال فقط، فحتى الكبار يمكنهم الاستفادة من العزف على آلة موسيقية؛ لذا اقضِ بعض الوقت في تعلُّم نظريات الموسيقى ودروس الموسيقى الأخرى، ولسوف تتمكَّن بالتأكيد من بلوغ مستوى مرتفع من الثقة بالنفس، ومع أخذ كل الفوائد التي تعود بها الموسيقى على الدماغ في الحسبان، يجب أن تكون مستعداً للسماح لنفسك بتعلُّم شيء جديد.




مقالات مرتبطة