6 فوائد عظيمة لكتابة اليوميات

نظراً لأنَّ الناس غالباً ما يتطلَّعون إلى الحصول على استراحة صغيرة، أو قضاء "وقت مستقطع" من حياتهم المزدحمة بالمهام والأعمال، للتفكير فيما يحدث في العالم، فهم يكتشفون المزيد عن فوائد كتابة اليوميات.



لقد دوَّن الكاتب والمتحدث الأمريكي "توني روبينز" (Tony Robbins) يوميات معظم حياته؛ إذ يمكن لهذا الإجراء اليسير مساعدتك على رؤية تقدُّمك في حياتك يوماً بعد يوم، ويساعدك أيضاً على تذكُّر الأحداث اليومية والتركيز على أهدافك المستقبلية.

فإذا كنت تظنُّ أنَّك لا تملك الوقت الكافي، يمكن أن تساعدك كتابة اليوميات على أن تكون أكثر إنتاجية، وهذا يوفِّر لك الوقت في النهاية، وسواء كنت ترغب في فهم حياتك المزدحمة، أو التريُّث والتفكير، فإنَّ كتابة اليوميات لها عدد كبير من الفوائد التي تنتظر من يكتشفها، وسنستعرض 6 من هذه الفوائد العظيمة:

1. تحقيق الأهداف بسرعة أكبر:

يقول "توني": إنَّ "تحديد الأهداف هو الخطوة الأولى التي تنقلك من الفكرة إلى التنفيذ"، لكن توجد خطوة أساسية أخرى، وهي تدوين هذه الأهداف، فقد وجدت إحدى الدراسات أنَّ تدوين الأهداف يحسِّن فرصة تحقيقها بنسبة 42%، وأنَّ أولئك الذين كتبوا تقارير مرحلية أسبوعية حقَّقوا مزيداً من النجاح، لكن لماذا؟

فأحد أسباب أهمية كتابة اليوميات هو أنَّها يمكن أن تجعلك مسؤولاً، بحيث تتابع أهدافك كل ليلة، وتكتب الإجراءات التي اتخذتها اليوم والتي ستساعدك على تحقيقها، ثمَّ تكتب ثلاث مهام يمكنك القيام بها في اليوم التالي، ثمَّ متابعة الإجراءات التي اتخذتها فيما إذا كنت قد نفَّذتها أم لا، فعندما تقسِّم أهدافك إلى مهام يومية قابلة للتحقيق، يمكنك أن تلحظ زيادةً في الإنتاجية.

2. البحث عن حلول للصعاب والتحديات:

إنَّ أفضل طريقة للتعرُّف إلى موضوع ما هي الكتابة عنه؛ إذ يمكن أن تساعدك كتابة المذكرات على استكشاف وتوضيح أفكارك ومشاعرك وأفكارك، وتمنحك نظرة ثاقبة عن أهم رأي على الإطلاق والذي هو رأيك أنت؛ إذ لا يمكنك الحصول على ذلك من خلال التحدُّث إلى صديق.

إذا كنت تواجه تحدياً في الحياة، استفد من فوائد كتابة اليوميات للعمل من خلال خياراتك، واكتب كل ما تعرفه عن المشكلة التي تحتاج إلى حلِّها أو القرار الذي تحتاج إلى اتِّخاذه؛ إذ سيكون من الأسهل الموازنة بين وجهات النظر المتعارضة، وتحديد ما هو هام بالنسبة إليك، وإيجاد تسوية أو حل له.

3. تحسين الذاكرة والتذكُّر:

يساعدك تدوين اليوميات على فهم الأحداث، ويمكن أن تساعدك هذه العملية أيضاً على الاحتفاظ بالمعلومات، فقد وجدت الدراسات أنَّ الكتابة التعبيرية يمكن أن تزيد من سعة الذاكرة العاملة، وأنَّ عملية الكتابة نفسها تعمل على ترسيخ الحقائق أو الأحداث في عقلك؛ إذ إنَّ الرسم وحتى الكتابة ليس لهما نفس التأثير، فالكتابة تنشِّط الدماغ أكثر من تلك النشاطات.

حتى كتابة الحقائق التي تبدو غير هامَّة في ذلك الوقت ستساعد على تحسين ذاكرتك العامة، ومن المحتمل أن تجد في المستقبل هذه الأحداث "المملة" أكثر إثارة للاهتمام، فغالباً ما تكون اللحظات الصغيرة ذات تأثير أكبر في مستقبلنا، وبفضل فوائد كتابة اليوميات، ستتمكَّن من تذكُّر تلك اللحظات.

شاهد بالفديو: 5 طرق تجعل من تدوين اليوميات عادة مكتسبة

4. تقليل التوتر والقلق:

تتجاوز فوائد كتابة اليوميات حل المشكلات وتحقيق الأهداف، فقد ثبت أيضاً أنَّ الكتابة تقلِّل الاكتئاب والقلق، وتحسِّن المرونة والرفاهية العامة، وحتى الكتابة عن ضغوطات الحياة اليومية، مثل عرض تقديمي في العمل، أو شجار مع شخص هام بالنسبة إليك، يمكن أن يكون لها آثار في تقليل القلق.

كما يمكن لكتابة اليوميات أيضاً أن تمثِّل الخطوة الأولى نحو إنشاء عادات يومية إيجابية أخرى لتقليل القلق، ففي الأسبوع الأول على سبيل المثال، ستكتب في يومياتك لمدة خمس دقائق، وفي الأسبوع التالي، ستعمل على تطوير الكتابة إلى طقوس صباحية قوية، كما يمكنك استخدام دفتر يومياتك لتحمُّل مسؤولية هذه الأهداف الجديدة، وستحقق حياةً مذهلةً دون أن تشعر.

إقرأ أيضاً: كيف تسيطر على التوتر في دقائق قليلة؟

5. تحسين الصحة الجسدية:

أحد الأسباب المذهلة لأهمية كتابة اليوميات هو أنَّها يمكن أن تجعلك أكثر صحة، فقد ثبت أنَّ الكتابة الشخصية تعزِّز وظيفة المناعة، وتساعد على الشفاء بعد عمليات الجراحة من بين عدة فوائد أخرى، وفي دراسة أخرى، عانى طلاب الجامعات الذين كتبوا عن مشاعرهم من أمراض أقل في أثناء وجودهم في المدرسة.

يمكن أن يكون لتقليل التوتر والقلق الذي ستواجهه تأثيرات جسدية إيجابية، مثل تخفيف الأرق، إلى جانب التمرينات التي تستمتع بها، والنظام الغذائي الصحيح، والممارسات الصحية الأخرى، ويمكن أن تكون كتابة اليوميات أداة قوية لتحسين صحتك العامة.

6. تغيير طريقة التفكير:

يمكن أن تساعدك الكتابة عن أفكارك ومشاعرك على رؤية الفوائد الإيجابية للأحداث المسبِّبة للتوتر، بدلاً من التركيز على السلبية، ويمكن أن يساعدك تدوين اليوميات أيضاً على معرفة مدى تقدُّمك، فعندما تمرُّ بانتكاسة أو يوم سيئ، يمكنك مراجعة دفتر يومياتك لترى كل ما أنجزته.

إذا كنت تعاني من نوع من السلبية في داخلك تحدُّ من إيمانك بنفسك، أو من اعتقاد يقيِّدك بطريقةٍ ما، ستفهم سبب أهمية كتابة اليوميات، فمن خلال تدوين هذه الأفكار والمشاعر السلبية وتعريفها على أنَّها خاطئة، تزيل تأثيرها وتستبدلها بمعتقدات تعزِّز قوتك، وكما هو الحال مع تحديد الهدف، مجرد التدوين يمكن أن يحقِّق ما نسعى إليه؛ فكل ما يتطلبه الأمر هو 10 إلى 15 دقيقة يومياً، لترى جميع الفوائد الإيجابية لتدوين اليوميات.

إقرأ أيضاً: كيف نستمد الفرح من كتابة اليوميات؟

في الختام:

الآن بعد أن عرفت مقدار ما يمكنك أن تكسبه من هذه الممارسة الواعية، فقد حان الوقت لتحضير قلم وورقة والبدء في الكتابة.

المصدر




مقالات مرتبطة