6 عادات منشطة يمكنك القيام بها خلال اليوم

تحقيق الأهداف والإرهاق أمران متضادان وطوال سنوات جربت عادات مختلفة لمعرفة أيُّها من شأنه أن ينشطني والوقت المناسب لها خلال أيام العمل.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المديرة التنفيذية غابريلا روسين (Gabriella Rosen)، وتُحدِّثنا فيه عن 6 عادات منشطة يمكنك القيام بها خلال اليوم.

ولقد حددت العادات منشطة التي يمكنك تنفيذها:

1. بدء اليوم بشرب السايو (Sayu):

يشربون في اليابان (Japan) السايو (Sayu)؛ وهو الماء الساخن العادي. أفضل وقت لشرب سايو هو بعد الاستيقاظ مباشرة؛ إذ يحسِّن شرب السايو الدورة الدموية ويساعد جسمك على التخلص من السموم؛ لذا بعد أن تستيقظ اغلِ الماء واشربه ويمكن أن يكون شرب السايو طريقة رائعة لبدء يومك.

2. تمرينات ما قبل الاجتماع:

ستساعدك هذه العادة على الشعور بالنشاط والثقة قبل اجتماعاتك؛ فعندما ندخل إلى اجتماع، نصاب بالتوتر وعندما نتوتر فإنَّنا نضعف وننهار، وفيما يأتي 7 خطوات سهلة للقيام بها قبل الاجتماع:

  1. التنفس بعمق ( الشهيق من الأنف والزفير من الفم).
  2. وضع الذراعين أمامك.
  3. مدُّ الذراع الأيسر نحو اليسار.
  4. مدُّ الذراع الأيمن نحو اليمين.
  5. ضمُّ الذراعين إلى الأمام حتى تتلامس يداك.
  6. مدُّ الذراعين من جديد.
  7. تكرار التمرين عشر مرات.

شاهد: 5 عادات يومية للأشخاص النَّاجحين

3. مشاهدة المشاهد الطبيعية في أثناء تناول الغداء:

معظمنا يخطئ بتناول الغداء في أثناء الرد على رسائل البريد الإلكتروني أو في أثناء تصفح هواتفنا، ولكن يمكن أن تقلل رؤية المشاهد الطبيعية من الغضب والخوف والتوتر وتزيد من المشاعر الإيجابية؛ إذ تساهم في تحسين صحتك الجسدية وتقلل من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتوتر العضلات وإنتاج هرمونات التوتر.

4. أخذ استراحة في وقت الظهيرة:

عندما تنخفض طاقتنا ونميل إلى نسيان الأمور الهامة يمكننا أخذ استراحة قصيرة لتفادي هذا الشعور في وقت الظهيرة؛ إذ نفَّذت الإدارة الصحية للمحاربين القدامى استراحة خلال فترة الظهيرة وبعد عام واحد من بدء التدريب انخفض معدل الوفيات الجراحية؛ أي عدد المرات التي مات فيها الأشخاص في أثناء الجراحة أو بعدها بفترة قصيرة بنسبة 18% وهذا أمر رائع جداً؛ لذا خذ خمس دقائق للراحة في وقت الظهيرة وخلال تلك الدقائق الخمس نظِّم أولوياتك.

5. التغلب على الإرهاق:

تكون أيام العمل حافلة بالنشاطات في بعض الأحيان؛ إذ نشعر بالإرهاق التام، وخلال لحظات الإرهاق هذه، قد يبدو أنَّ لدينا كثيراً من الأشياء للقيام بها، وهذا يزيد الوضع سوءاً؛ إذ يؤدي هذا غالباً إلى البحث عن عوامل التشتيت بدلاً من العمل الفعلي.

إليك بعض النصائح لتجاوز هذا الشعور:

  1. خذ نفساً عميقاً وعد حتى 4 (1 ، 2 ، 3 ، 4).
  2. أمسك نفسك وعد حتى 4.
  3. أخرج الهواء في أثناء العد حتى
  4. اكتب مهمة واحدة ستعطيك نتائج إذا ركزت عليها لمدة 60 دقيقة القادمة.
  5. ركز على إكمال تلك المهمة.
  6. كرر حسب الحاجة.

6. اختتام اليوم:

اختتم يومك وأنت تشعر بالنشاط وليس بالتعب، فبعد الانتهاء من عملك قد ترغب في إغلاق الكمبيوتر المحمول والذهاب إلى المنزل، لكن قضاء خمس دقائق في مراجعة يومك ومهامك لليوم التالي هو أمر مفيد للغاية.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح بسيطة لتبدأ يومك مفعماً بالنشاط

إليك بعض العادات المنشطة:

  1. تخصيص 5 دقائق في نهاية يوم عملك.
  2. خلال تلك الدقائق الخمس، افتح التقويم الخاص بك وراجع ما فعلته خلال اليوم وما الذي أغفلته.
  3. إلقاء نظرة سريعة على رسائل البريد الإلكتروني والتأكد من الرد على الرسائل التي وعدت بالرد عليها.
  4. ما الذي يمكنك جدولته لليوم التالي لمساعدتك على الحصول على يوم مثمر؟ قد يكون إضافة وقت للتحضير أو للذهاب في نزهة على الأقدام.
إقرأ أيضاً: 13 سبباً تجعلك متعباً طوال الوقت... تعرّف عليها

في الختام:

ابدأ بتنفيذ واحدة من هذه العادات الست المنشطة، وبعد أن تمارس واحدة منها بنجاح لمدة أسبوع، ابدأ بأخرى فإذا مارست عادة تنشيط واحدة تلو الأخرى فستصل إلى نتيجة مذهلة.




مقالات مرتبطة