6 عادات شائعة مسؤولة عن إصابتكَ بالتعاسة

عادةً ما يقوم الإنسان بالبحث عن الوسائل التي تُساعده على الشعور بالسعادة المُطلقة في الحياة، بدلاً من أن يقوم بالبحث عن العادات الشائعة التي يُمارسها بشكلٍ يومي، والتي تعتبر المسؤولة الأساسيّة عن إصابتهِ بالتعاسة والحزن، والتي سنتعرف على بعضٍ منها من خلال السطور التاليّة.



أولاً: قلّة النوم

تلعب قلّة النوم دوراً أساسيّاً في إصابة الإنسان بمشكلة الحزن والتعاسة في الحياة، وذلك لأنّ السهر يُساهم في ضعف خلايا الدماغ، والحد من إفرازها لبعض الأنواع من الأنزيمات المسؤولة عن بث الطاقة والإيجابيّة في جسم الإنسان، وهذا ما يُساهم في شعور الإنسان بالتعاسة يوماً بعد يوم.

إقرأ أيضاً: 12 حقيقة عن قلة النوم.. هكذا يقودك السهر إلى الهلاك!

ثانيّاً: تأنيب الذات

قد يرتكب الإنسان بعض الأخطاء في حياتهِ، هذه الأخطاء التي تشعرهُ بتأنيب الضمير والذات وتحوّل حياتهُ إلى جحيمٍ لا يُطاق، لهذا عليك أن تحرص على تصحيح أخطائك قدر المستطاع، وأن تنسى الأيّام الماضية والأحداث السلبيّة التي مرّرت فيها، وأن تسعى لفتح صفحة جديدة مليئة بالسعادة والإيجابيّة.

ثالثاً: إدمان الكافيين

إنّ إدمانكَ على شرب كميّات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يُساهم وبشكلٍ كبير بإرهاق الأعصاب المنتشرة في الجسم، مما يؤثر على نفسيتك وتجعلك محبطاً وتعيساً طوال الوقت، ومن هنا ننصحك بأن تكتفِ بشرب كوب صغير أو كوبين فقط من القهوة يوميّاً.

إقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

رابعاً: قلّة النشاط البدني

إنّ الجلوس لفتراتٍ طويلة من اليوم لمشاهدة التلفاز أو لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، دون القيام بأي نشاط بدني، يُساهم وبشكلٍ كبير بإصابتك بالخمول العقلي والجسدي، الذي ينعكس وبشكلٍ سلبي على حياتك النفسيّة ليُصيبك بالتعاسة والحزن الشديد.

خامساً: قيامك بعمل لا تحبهُ

تؤثر الحياة المهنيّة والوظيفيّة على حياة الإنسان إمّا بشكلٍ إيجابي أو بشكلٍ سلبي، حيث أنّ ممارستك لبعض الأعمال التي لا تحبها وفي جوٍ وظيفي مزعج، يُؤثر مع الأيّام على نفسيتك، ويتسبّب في إصابتك بالتعاسة والإحباط، لهذا عليك أن تحاول قدر المستطاع أن تبحث عن أي عملٍ آخر يُحقق لك السعادة الماديّة والمعنوية.

سادساً: عدم الاهتمام بالنفس

إنّ عملك لساعاتٍ طويلة من اليوم وقلّة حصولك على الراحة الضروريّة لعقلك وجسدك يؤثر على نفسيتك ويُصيبها بالتراجع يوماً بعد يوم، لهذا عليك أن تقضي على هذه المشاعر التعيسة عن طريق الاهتمام بنفسك وتخصيص ساعات معينة من اليوم لقضاء بعض الأوقات الجميلة مع أصدقائك أو مع عائلتك، بالإضافة لحرصك على الذهاب في رحلاتٍ ونزهاتٍ ترفيهيّة في أوقات الإجازة الإسبوعيّة.

 

بتجنبك لهذه العادات السيئة التي تعرفت عليها ستنجحُ في طرد كل المشاعر السلبيّة التي تسبب لك التعاسة في الحياة، وستحصل على حياةٍ مليئة بالسعادة والهدوء.




مقالات مرتبطة