6 طرائق لجعل الناس يشاركون المحتوى الخاص بك

يُركّز 50% من التسويق بالمحتوى الاهتمام على موضوع المحتوى وعلى إنشائه، في حين يركز الباقي منه الاهتمام على ترويجه، إذ ثمَّة العديد جداً من الطرائق لترويج المحتوى (كالتسويق من خلال البريد الإلكتروني أو عبر الانضمام إلى مجموعات وسائل التواصل الاجتماعي)، ولكنَّ ما يسعى إليه المسوِّقون هو أن يحظى محتواهم بالمشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

قد يكون هذا لأنَّ ذلك ما يزال الطريقة الأكثر فعالية للوصول إلى الجمهور المناسب ولبلوغ آفاقٍ أبعد في الواقع. ومع وجود أكثر من مليار مُستخدِم فيسبوك نَشِط و300 مليون مثلهم على تويتر، مَنْ مِنا لا يرغب في أن يَذيع صيته على مواقع التواصل الاجتماعي؟



النقطة التي أريد تركيز الاهتمام عليها حالياً هي كيفية الحصول على مزيدٍ من المشاركات عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ وأنا أعني هنا الحصول على المشاركات الطبيعية غير المُموَّلة. فكيف ندفع الناس إلى مشاركة المحتوى الذي ننتجه؟ كُن مستعداً لبعض التقنيات المذهلة:

كيف تدفع الناس إلى مشاركة المحتوى الذي تنتجه؟

حتى إن كان المحتوى جيداً لا يمكنك أن تكتفي بالجلوس وتتوقَّع أن يشارك الناس المحتوى، إذ إنَّك تحتاج حقيقةً إلى القيام بأمرٍ ما، وستدرك بعد قراءة هذه المقالة أنَّه يمكنك التحكُّم بشكلٍ أكبر بكثير بحجم المشاركات الاجتماعية التي يحظى بها المحتوى الخاص بك:

1- ضع وسوماً (meta tags) خاصةً بصفحات وسائل التواصل الاجتماعي:

تأخذ الإعدادات الافتراضية للشبكات الاجتماعية البيانات آلياً من الـ (meta tags) الخاصة بالموقع الإلكتروني كلما شاركْتَ المحتوى على مختلَف حسابات وسائل التواصل الاجتماعي، فيحمل المنشور شكلاً من هذا القبيل:

ولكن من خلال عنوان ووصف خاصَّيْن بوسائل التواصل الاجتماعي ستحصل على الشكل الآتي:

فأيُّ الوجهين جذَّابٌ أكثر؟ أعتقد بأنَّ الإجابة واضحة. وإذا لم يكن إنشاء عنوانٍ ووصفٍ خاصَّيْن بوسائل التواصل الاجتماعي أمراً مألوفاً بالنسبة إليك يمكنك إنشاؤهما بسهولة من خلال ما يُعرَف بـ (open graph meta tags).

open graph meta tags:

تحقق الـ (open graph meta tags) الغرض نفسه الذي يُراد تحقيقه من خلال الـ (meta tags) العادية (التي ينبغي عليك كتابتها)، ولكن حينما تتم مشاركة رابطٍ ما على وسائل التواصل الاجتماعي (من قِبَلِك أو من قِبَل أحد المعجبين) ستُستخدَم الـ (open graph meta tags) عوضاً عنها.

قد يبدو هذا معقَّداً، ولكن صدقني إنَّه ليس كذلك، ولا سيما مع وجود برامج مساعِدة (plug-ins) تسهِّل على المستخدمين إضافة عنوان ووصف (meta description) خاصَّيْن بوسائل التواصل الاجتماعي فيمكنك أن تستخدم برنامج (SEO Ultimate):

أو برنامج (SEO Yoast):

ناهيك عن جعل المنشور جذَّاباً أكثر، تتيح العناوين والأوصاف الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي للقُرَّاء فهم محتواك فهماً أفضل من خلال العنوان، والوصف، والصورة المرتبطين به ممَّا يمنح الجمهور دافعاً أكبر لمشاركته.

 

اقرأ أيضاً: أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

 

2- اطلب من الآخرين أن يشاركوا محتواك:

لا عيب أبداً أن تطلب شيئاً من الآخرين، فأول المشاركات التي تحصل عليها منشوراتي في الواقع تأتي من أشخاص يعملون ضمن مكتبنا ومن الأقرباء لأنَّني أطلب منهم أن يقرؤوا المحتوى ويشاركوه. فمجرد طلب مشاركة المحتوى من الآخرين يمكن أن يزيد التفاعل معك على وسائل التواصل الاجتماعي بنسبةٍ تصل إلى أكثر من 40%. ولكن لا تستمر في طلب ذلك منهم إن لم تكن راغباً في رد الجميل نفسه إليهم.

3- استخدم الصور:

إذا عدنا إلى النموذج الذي استخدمناه في الأعلى، أيُّ واحدٍ منهما جذَّابٌ أكثر، هل المُرفَق بصورة أم الذي دون صورة؟

يحب الناس الصور، إذ تحصل المنشورات المُرفقة بصور على فيسبوك على تعليقاتٍ أكثر بمقدار 104%، وعلى مقدارٍ أكبر من الضغطات يصل إلى 84%، وعلى 54% من الإعجابات الإضافية. وفي دراسةٍ أجرتها مؤسسة (Buffer) حلَّلَتْ فيها التغريدات اكتشفوا أنَّ التغريدات المُرفَقة بصور تحصل على 18% من الضغطات الإضافية، و89% من الإعجابات، ويُعاد تغريدها بنسبة تصل إلى 150%. ومن أجل إنشاء صور تناسب حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي يمكنك أن تجرب موقع (Canva).

 

اقرأ أيضاً: الأبعاد المثالية لصور مواقع شبكات التواصل الاجتماعي

 

4- استخدم بعض الأدوات:

إذا كان لديك ما يكفي من المال يمكنك الاستفادة من أدواتٍ تساعدك على زيادة المشاركات التي يحظى بها محتواك على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ ثمَّة العشرات من هذه الأدوات التي يمكنك تجريبها. ولكن كن حذِراً فثمَّة من بعض هذه الأدوات ما يستخدم حسابات مُزوَّرة على وسائل التواصل الاجتماعي لكَسْب المشاركات.

من بين المواقع الموثوقة ثمَّة موقع (Blogpros) وهو من المواقع التي أفضلها أنا شخصيَّاً. العملية بسيطة، اذهب إلى صفحة إنشاء حساب في الموقع (Blogpros Sign-Up Page) واختر عدد المنشورات التي ترغب في أن يروجها الموقع كل يوم.

ثمَّ اختر كم مشاركةً ترغب في أن يحظى بها كل منشور:

وأدخل رابط موقعك:

ثمَّ اضغط على إنشاء (Sign-Up) وسيتكفَّل الموقع بباقي العملية.

الأمر سهل أليس كذلك؟ الصورة أدناه تبيِّن لك بدقة كيف تتم العملية في الموقع:

  1. الطلب: أعطنا فقط رابط المنشور وضع طلبك لكي تبدأ العملية.
  1. الإعداد: خلال 24 ساعة سنبدأ بمراقبة أحدث منشوراتك.
  1. النشر حالما تُطلق منشورك سنراه في الحال ونتعامل معه.
  1. الانتظار سنروِّج منشورك على شبكات وسائل التواصل الاجتماعي خلال أقل من 12 ساعة.
  1. المراقبة راقب منشوراتك، وشاهد التفاعل الذي تحظى بها على وسائل التواصل الاجتماعي، واستمتع.

أفضل أمرٍ في هذا الموقع أنَّه يقدم لك ما وعدك أن يقدمه: الحصول على مشاركاتٍ من أشخاصٍ حقيقيين.

5- روِّج أفكارك:

كُلَّما نشرت شيئاً ما تأكَّد من إخبار الخبراء المعنيين أنَّ المقالة نُشرَت بالفعل بحيث يتمكنون من مشاركتها ضمن مجموعاتهم، ومن ثمَّ سيقرأها الأشخاص الموجودون ضمن تلك المجموعات ويشاركونها أيضاً.

ثمَّة العديد من الطرائق للقيام بذلك ولكن ما أقوم به عادةً هو أنَّني أرسل رسالةً إلكترونية إليهم أخبرهم فيها أنَّ المقالة قد نُشرَت كما هو مُبيَّن أدناه:

مرحباً عزيزي

أتمنى أن تكون بصحةٍ جيدة!

أرغب في أن أشكرك مرةً أخرى على الوقت الذي منحتنا إيَّاه ومشاركة معلوماتك وخبراتك معنا من خلال الإجابة عن أسئلتي. لقد كانت مفيدةً جداً بالنسبة لي وأنا متأكِّدٌ تماماً من أنَّها ستكون كذلك بالنسبة إلى القُرَّاء أيضاً.

رابط المقالة التي نشرناها:

قد ترغب في الاطلاع عليها ومشاركتها مع جمهورك!

شكراً لك مرةً أخرى، إنَّه لشرفٌ بالنسبة إلي أن أكون قادراً على ضمِّك إلى قائمة أحدث الأشخاص الذين يتلقون الرسائل لدي. أتمنى لك يوماً رائعاً.

أو الإشارة لهم في المنشور:

إنَّ هذا لا يعزز علاقتك مع الخبراء وحسب، ولكنَّه حقيقةً يجعلك ذا مصداقيةٍ أكبر لأنَّ هؤلاء الخبراء يثقون في نصيحتك وهذه الثقة ستمتد إلى جمهورهم كذلك.

 

اقرأ أيضاً: المزيج التسويقي وعناصر التسويق الأربعة

 

6- أضِف أزرار لمشاركة المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

يُعَدُّ القيام بهذا سهلاً للغاية، فلا تُصعِّب على الجمهور مشاركة المحتوى، وأضف أزراراً لمشاركة المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي إذا كنت ترغب في أن يشاركوا المنشور بسهولة بعد الانتهاء من قرائته. ويمكنك إضافة هذه الأزرار بنفسك أو يمكنك استخدام برامج مُساعِدة (plug-ins) لمساعدتك على ذلك.

ولكن أين يجب عليك أن تضعها؟

على الرغم من أنَّ وضع أزرار المشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في أعلى المقالة يمكن أن يُستخدَم بوصفه شكلاً من أشكال لفت الانتباه – لأنَّ الجمهور سيكون أكثر ميلاً إلى قراءة المنشور إذا رأوا أنَّه يحظى بقدرٍ كبيرٍ من المشاركات – إلَّا أنَّ القُرَّاء العاديين يشاركون المنشورات عادةً بعد أن ينتهوا من قرائتها، لذا يجب وضع أزرار مشاركة المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الأسفل.

إنَّ الطريقة الفضلى لفهم هذا الأمر هي من خلال تجريب الطريقة الأنسب بالنسبة إليك.

ملاحظة أخيرة:

حينما نكون مسوِّقين فإنَّنا نرغب في أن يحظى المحتوى الخاص بنا بالمشاركة، ولكن بغض النظر عن الأرقام يجب أن يكون هدفنا هو الوصول إلى الجمهور المناسب. لذا جرِّب هذه الطرائق العملية للحصول على المزيد من المشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن لا تنسى حقيقة أنَّه يجب عليك إنتاج محتوى رائع يجد الناس أنَّ له علاقةً بهم فلا يفكروا مرتين قبل أن يشاركوه.

 

المصدر




مقالات مرتبطة