6 خطوات بسيطة لتقديم عرض مقنع

ربما اقترب موعد اجتماعك، ويجب عليك تقديم عرض تقديمي لحدث يخص قسمك، أو ربما ترغب في استخدام أجهزة إلكترونية جديدة لفريقك، ومع ذلك ليس لديك الكثير من الوقت للاستعداد ولكنَّك تريد أن تكون مقنعاً.



لا داعي للقلق؛ إذ سنشاركك في هذا المقال 6 خطوات بسيطة لمساعدتك على تقديم عرض مقنع، ويمكنك استخدام هذا النموذج سواء كان وقتك ضيقاً أم لديك الوقت الكافي.

الخطوة الأولى: إجراء عصف ذهني لقائمة الأفكار الرئيسة المحتملة

أجرِ جلسة عصف ذهني لأكبر عدد ممكن من الأفكار الرئيسة التي ستدعم النتائج المرجوَّة، وفي أثناء قيامك بتوليد الأفكار فكِّر في استراتيجيات التأثير التي من شأنها أن تعمل بصورة جيدة.

هل يستجيب الأشخاص إلى الحقائق والبيانات أم إلى القيم والعواطف؟ هل يحبون المبادرات التي تحظى بشعبية لدى الآخرين أم يفضلون تبادل الخدمات؟ بالتأكيد يجب السعي إلى تحقيق نتيجة مُرضيَة للجميع؛ لذا تأكَّد أن تأخذ في حسبانك طريقة استفادة الشخص الآخر.

الخطوة الثانية: كتابة كلمة افتتاحية

اكتب كلمة افتتاحية تَصِف هدفك بإيجاز، واستخدِم كلمات قوية وعملية مثل: "هدفي هو الحصول على دعمك الكامل"، واكتُب لمحة عن وجهة نظرك في المناقشة وكيف تخطط لإثباتها.

شاهد بالفيديو: 10 أخطاء شائعة في العروض التقديمية

الخطوة الثالثة: وضع قائمة بأهم 3 أفكار رئيسة لديك

اختر أهم ثلاث أفكار في العرض التقديمي الخاص بك؛ إذ سيمنح هذا الشخص الآخر معلومات كافية لفهم النتيجة المرجوَّة وتقليل أيَّة مقاومة قد تكون موجودة لديه، ومهما كانت الاستراتيجية المؤثرة التي تستخدمها، فقدِّم أفكاراً واقعية ومنطقية مدعومة بالكثير من الأدلة.

إقرأ أيضاً: إلقاء عروض تقديمية رائعة

الخطوة الرابعة: ترتيب الأفكار الرئيسة

اذكُر أقوى فكرة أولاً إذا شعرتَ بأنَّ الآخرين قد لا يدعمون هدفك أو عندما يكون وقتك ضيقاً، أو اذكُر أقوى فكرة في النهاية إذا شعرت بأنَّ الآخرين سيدعمون هدفك؛ إذ يساعد هذا على تعزيز التزامهم بهدفك، وعلى استمالة المترددين نحو طريقة تفكيرك.

الخطوة الخامسة: وضع قائمة بالاعتراضات المُحتملة

توقَّع الاعتراضات مباشرةً حتى تكون مستعداً وواثقاً؛ إذ ربما تكون هذه أهم خطوة، وليس سراً أنَّ التعامل مع اعتراضات العملاء هو أحد أصعب أجزاء العمل، ففكِّر في الاعتراضات من وجهات نظر مختلفة وحدِّد طريقة معالجة كل مشكلة.

إقرأ أيضاً: إدارة التوتر في العروض التقديمية

الخطوة السادسة: كتابة كلمة ختامية

اكتُب لمحة عامة موجزة تلخِّص الأفكار الرئيسة في ثلاث نقاط، وأَعِد كتابة الرسالة الرئيسة من كلمتك الافتتاحية كنهاية قوية، وأَدرِج أيَّة إجراءات مطلوبة من قبل جميع الأطراف.

إذا كان يوجد أمر هام بالنسبة إليك، فأنت وحدك مَن يمكنه تحقيقه، والآن لا يمكن أن نعدك بأنَّك ستنجح إذا استخدمتَ هذا النموذج، فمن الواضح أنَّ القرار يعود إلى شخص آخر، وإذا اتَّبعتَ هذا النموذج، فستكون جاهزاً وصادقاً، وستغادر الاجتماع وأنت تعلم أنَّك تركت انطباعاً إيجابياً ودائماً لدى صانع القرار.

المصدر: إيلاف ترين أوفترينرز




مقالات مرتبطة