6 أغذية ضروريّة للحفاظ على صحة الكبد

يعمل الكبد على تنظيف الجسم من كل أنواع السموم التي تتراكم فيه ليحميه من الإصابة بأنواع مختلفة من الأمراض الخطيرة، فيما يلي سنقدم لك مجموعة من الأغذية الضروريّة للحفاظ على صحة الكبد من الأمراض.



أولاً: الخضار الورقيّة

تحتوي الخضار الورقيّة على كميّةٍ كبيرة من عنصر الكبريت الذي يُعتبر من أكثر العناصر التي يحتاجها الكبد لكي يؤدي وظائفه بطريقة صحيحة، حيث يُساهم هذا العنصر بمكافحة الجذور الحرة والمواد الكيميائيّة المسببة لمختلف أمراض سرطان الكبد، لهذا عليك أن تتناول وجبات يوميّة من الخضار الورقيّة كالهندباء، السلق، السبانخ، الملفوف، والخس.

ثانيّاً: الحبوب الكاملة

تُعتبر الحبوب الكاملة مصدراً هاماً من البروتينات والأنزيمات التي تساهم في تقوية الكبد ومساعدته على طرد مختلف السموم المتراكمة في الجسم، لهذا عليك أن تتناول وجبات يوميّة من الحبوب الكاملة كالبذور، والبقول بأنواعها المختلفة مثل الفاصولياء، العدس، الحمص، والفول.

ثالثاً: الثوم

يتميز الثوم باحتوائه على كمية كبيرة من العناصر المفيدة لصحة الكبد كالكبريت الذي يقضي على كل السموم التي تتراكم في الجسم ومكافحة الزئبق ومختلف العناصر الغذائيّة الضّارة، كما ويُساعد الثوم في القضاء على الجذور الحرة المسببة لأمراض السرطان.

إقرأ أيضاً: 8 فوائد صحيّة للثوم

رابعاً: البيض

يحتوي البيض على كميّةٍ كبيرة من البروتينات والأحماض الأمينيّة التي تعمل على إزالة السموم المتراكمة في الجسم، ويُعتبر صفار البيض مصدراً مهماً لعنصر الكولين الذي يُساعد على إتمام عمليّة الأيض في الجسم بسرعة مما يُساهم في تنظيف الجسم من السموم الضارة التي تسبب الأمراض للإنسان.

خامساً: عنصر البريبيوتك

يُساعد هذا العنصر المهم على تعزيز نمو البكتيريا النافعة في الجسم وهذا ما يُساهم في توازن عمل الأعماء وتقوية مناعة الجسم، كما ويُساعد هذا العنصر على تسريع عملية الهضم للتخلص من كل أنواع السموم التي تضعف الكبد وتتسبب في تراجع أدائه مع التقدم بالعمر، لهذا عليك أن تحرص على تناول الأغذية التي تحتوي على البرويبيوتك، كالهليون، الزهرة، الهندباء، والبنجر.

سادساً: شرب الماء

تُعتبر المياه من أهم العناصر وأكثرها فائدة لجسم الإنسان ولعمل مختلف الوظائف الحيويّة فيه، وبشكلٍ خاص الكبد، حيث تساعد المياه على تنظيف الجسم من السموم المتراكمة فيه، كما تساعد في الحفاظ على حرارة لجسم ورطوبته الطبيعيّة، ومن هنا ننصحك بأن تحرص على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من المياه يوميّاً.

إقرأ أيضاً: لماذا يجب عليك شرب 8 أكواب من الماء يوميا ؟



مقالات مرتبطة