6 أشياء يجب أن تخبر بها نفسك عندما تنهار عاطفياً

جميعنا مررنا بحالة من الانهيار العاطفي جعلتنا نشعر كأنَّنا في دوامة لا مخرج منها؛ فقد تحملنا أكثر ممَّا يمكننا تحمله، وكنا على يقينٍ من أنَّنا لا نستطيع تحمُّل المزيد؛ إذ تتمنى أن يختفي الجميع، وكلُّ شيء من أمامك، أو على الأقل، أن يتركوك وشأنك ليومٍ واحدٍ فقط، أو أسبوع، أو ربما شهر.



الانهيارات العاطفية قاسية وصعبة؛ فلا ندري متى ستتحسن الأمور أو متى يمكننا الابتسام والتنفس بسهولة مرة أخرى؛ فلا أحد يحبُّها، ولا يمكنك تجنبها بصرف النظر عن مدى صعوبة المحاولة، والتمني فقط أن تكون هناك طريقة سهلة لتجاوزها أو حتى حبة سحرية يمكنك تناولها تجعل كلَّ شيء أفضل في لحظة.

توجد بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها وقولها لنفسك لمساعدتك على تجاوز هذه الفترات المروِّعة:

1. لا بأس في البكاء:

يحاول معظمنا أن يتحلوا بالقوة والصبر من أجل أصدقائنا أو عائلتنا أو أيِّ شخص عالق في أيِّ موقف يحدث في الوقت الحالي، لكنَّ حقيقة الأمر هي أنَّه حتى الأشخاص الأقوياء بحاجة إلى التوقف والانهيار والبكاء؛ إذ لا يمكننا أن نتوقع أن نكون أقوياء طيلة الوقت، فإذا كنت تشعر أنَّك بحاجة إلى الاختلاء بنفسك في مكان معزول للتعبير عمَّا في داخلك، أو أن تتصل بصديق لتجد كتفاً لتتكئ وتبكي عليه، فافعل ذلك؛ فإطلاق كلِّ تلك المشاعر المكبوتة مفيدٌ لك، وذكِّر نفسك دائماً أنَّه لا بأس في البكاء.

2. ضرورة اللجوء إلى الأصدقاء:

نحن نفضل دائماً أن نكتم ما بداخلنا لأنَّنا لا نرغب في إزعاج الآخرين بمشكلاتنا؛ إذ لدى كلٌّ منا ما يكفي من المشكلات، وبالتأكيد لا أحد يحتاج إلى سماع مشكلات أيِّ شخص آخر، ولا أحد يرغب في أن يستمع إلى بكاء الآخرين على مشكلاتهم، لكن كلُّ هذا خطأ؛ إذ يهتم أصدقاؤك بك، ويريدونك دائماً أن تتواصل معهم عندما تحتاج إليهم، وسينتابهم شعور الحزن والألم إذا لم تفعل؛ فإذا كانوا لا يريدونك أن تتواصل معهم كما تعتقد، فهم ليسوا أصدقاء حقيقيين؛ لذا لا بأس في الاتصال بأصدقائك، واللجوء إليهم في وقت شدتك فهم يريدونك أن تفعل ذلك.

3. الحاجة إلى فترة استراحة:

أنت تحتاج إلى أخذ فترة راحة؛ إذ سيستمر العالم دونك، وسيحل الناس الأمور بمفردهم؛ فأنت لا تملك كلَّ الإجابات عن المشكلات جميعها، وقد حان الوقت للتوقف عن التصرف كما لو أنَّك المسؤول عن كلِّ شيء، فأنت إنسان لديه مشاعر، ونقطة انهيار، ولست مصنوعاً من الفولاذ؛ لذا توقف، وأعط نفسك فترة راحة قبل أن تنكسر.

شاهد: 6 نصائح بسيطة لتجاوز علاقة الحب الفاشلة

4. بذل أفضل ما عندك:

لم يتبقَّ لك شيء لتفعله، فقد فعلت كلَّ ما في وسعك بما تعرفه وبما لديك؛ فكن فخوراً بنفسك على الأقل بهذا القدر، لقد كان معظم الناس سيتوقفون منذ وقت طويل لكنَّك لم تفعل، وقد ثابرت واستمررت حتى لم تعد تستطيع الاستمرار، هذا جيد جداً، ردد لنفسك دائماً أنَّك قمت بعمل جيد، وستسير الأمور على ما يرام.

5. ستصبح الأمور أفضل في المستقبل:

ربما هي عبارة تقليدية، ولكنَّها صحيحة، فغداً هو يوم جديد مع بداية جديدة وعقل جديد وربما أكثر تفاؤلاً؛ إذ ستكون الأمور أفضل ممَّا عليه اليوم، فلا يمكنك فعل مزيد اليوم، وتحتاج إلى الراحة والاسترخاء.

اعلم أنَّك بذلت قصارى جهدك، وقد حان الوقت للراحة وترك الأمور تجري كما هو مُقدَّر لها، وكلُّ شيء سيكون على ما يرام؛ لذا استمر في إخبار نفسك بأنَّ غداً هو يومٌ جديد وأفضل وستصدق ذلك.

إقرأ أيضاً: أنواع الرجال في العلاقات العاطفية، وطرق التعامل معهم

6. كلُّ ما يحدث هو أمر مؤقت:

حتى مشاعرك مؤقتة، فقد تكون مستنزفاً الآن، وربما كنت كذلك منذ فترة، لكنَّ الأمر سينتهي قريباً وستتحسن الأمور، وفي غضون 6 أشهر أو عام من الآن يمكنك أن تنظر إلى الوراء إلى هذه الفترة، وتفخر بكيفية التغلب عليها، ومعرفة مدى قوتك التي وصلت إليها اليوم بواسطة تجربتك.

إقرأ أيضاً: 12 سبباً وجيهاً لإنهاء العلاقة العاطفية

في الختام:

تحدث أمورٌ كثيرة، وتندفع إلينا من جميع الزوايا والاتجاهات، ويبدو أنَّها تأتي كلُّها في الوقت نفسه، لكن كن على يقين بأنَّ الأمور ستسير على ما يرام وستتحسن، فتحلَّى بالإيمان، فهذا أيضاً سوف يمر.




مقالات مرتبطة