5 نصائح للتطوير الشخصي

هل تسمع كثيراً من المعلومات عن التطوير الشخصي؟ هل تتساءل ما الذي يجب أن تركز عليه حقاً من أجل الحصول على النتائج؟ 



سنقدِّم لك في هذا المقال 5 نصائح للتطوير الشخصي:

1. لا تخلط بين تصورك للواقع والواقع الحقيقي:

من السهل أن تخطئ في تصورك للواقع وتشعر بأنَّك عاجز تماماً، ومع ذلك فإنَّ تصورك الحالي للواقع ليس سوى تصور ممكن من بين عدد لا حصر له من التصورات الأخرى، ويستند واقعك إلى نظام معتقداتك، وإذا كان نظام معتقداتك سيئاً فمن المحتمل أن يؤثر في واقعك أيضاً؛ فنظام معتقداتك هو نتيجة الطريقة التي فسَّرتَ بها الأحداث الماضية بوعي وهي نتيجة:

  • ما سمعته من والديك وأصدقائك ومعلميك ووسائل الإعلام.
  • ما اختبرته بطريقة إيجابية وسلبية.

نظام معتقداتك هو تفسير للواقع، وهو نتيجة تجاربك السابقة، ولأنَّه ليس الواقع فيمكنك تغييره، فانظر إلى المجالات المختلفة في حياتك واسأل نفسك ما إذا كنت راضياً أم لا في كل منها، إذا لم تكن كذلك فما هي المعتقدات التي يمكنك تبنِّيها؟ هل هذه المعتقدات واقعية أم تمثل تصورك عن الواقع؟

2. لا تسمح لأفكارك بتحديد واقعك:

إليك حقيقة بسيطة؛ لكنَّها فاعلة وغالباً ما نتجاهلها، وهي أنَّ أفكارك لا تحدد واقعك، هل تعلم أنَّ الأفكار التي راودتك اليوم هي الأفكار نفسها التي كانت لديك بالأمس؟ وذلك لأنَّ أفكارك يمليها نظام معتقداتك أو واقعك الذاتي؛ لذا من الهام أن تدرك أنَّ الأفكار ليس لها قوة عليك، ولا يمكنها أن تحدد هويتك إلا إذا سمحت لها بذلك؛ ما يعني أنَّه ما من فكرة لديها القدرة على تشكيل واقعك ما لم تعترف بها.

قد تبدو الأفكار حقيقية وقوية للغاية عندما نكون تحت سيطرتها، ومع ذلك فهي في الواقع مؤقتة وضعيفة وغير ملموسة ومنفصلة عن الواقع؛ فمثلاً بعد الانفصال يمكن للأفكار بسهولة أن تخدعك للاعتقاد بأنَّك لن تكون سعيداً مرةً أخرى، في هذه الحالة لاحظ في حياتك اليومية كيف سيتغير مزاجك بصورة جذرية خلال ثوانٍ، وحينها ستبدأ برؤية هذا الوهم.

شاهد بالفيديو: 8 نصائح للتحول من العقلية الثابتة إلى العقلية النامية

3. عرِّف النجاح بنفسك:

النجاح هو موضوع شائع ولكن نادراً ما نُعرِّفه بعبارات واضحة، وتستند معظم المقالات التي يمكننا قراءتُها في الإنترنت إلى افتراض خاطئ بأنَّه يوجد تعريف واحد فقط للنجاح.

من الهام أن تكون واضحاً بشأن تعريفك الشخصي للنجاح، فإذا لم تفعل ذلك فمن المحتمل أن تتبنى تعريف شخص آخر للنجاح وتسعى إلى تحقيق أهداف خاطئة، ما هو تعريفك للنجاح؟ حاول إكمال الجملة الآتية: النجاح بالنسبة إليَّ هو...

4. تحمَّل المسؤولية عن حياتك:

يمكنك إمَّا أن تكون الضحية أو مسؤولاً عن حياتك، من السهل جداً الوقوع في فكرة أنَّك الضحية، وبالتأكيد جميعنا نفعل ذلك بأنفسنا في مجالات معينة من حياتنا؛ إذ تحبُّ الأنا الخاصة بك أن تؤدي دور الضحية، ومن الناحية العاطفية من المريح جداً تأدية دور الضحية؛ لأنَّه يمنحك عذراً لعدم مواجهة الحقيقة، ومع ذلك حتى تصبح مسؤولاً عن حياتك يجب أن تتحمل المسؤولية تماماً عن كل ما يحدث لك، وفي كل مرة تفشل في ذلك فإنَّك تلوم الآخرين أو الظروف.

إقرأ أيضاً: 9 نصائح لتحمل المسؤولية عن أفعالك وعيش حياة أكثر سعادة

بعد كل شيء إذا كنت تحسب أنَّك لست مسؤولاً عن حياتك، فما الذي يمكنك فعله عندما تواجه ظرفاً عصيباً؟ توقف عن التخلي عن قوتك وابدأ بتحمل مسؤولية سلوكك وعواطفك ووقتك وسعادتك وعلاقاتك وعملك وكل شيء آخر يمكنك التفكير فيه.

5. حدِّد أهدافك:

بصفتك مسؤولاً عن حياتك فمن مسؤوليتك أيضاً تحديد الأهداف، هل لديك أهداف مكتوبة وواضحة تعمل عليها كل يوم؟

لسوء الحظ قليل من الناس يعرفون ما يريدون ويضعون استراتيجية واضحة لتحقيق ذلك، عندما تحدد أهدافاً تتوقف عن السماح لبيئتك بتحديد مستقبلك، وبدلاً من ذلك ستبدأ باستخدام بيئتك للوصول إلى المكان الذي تريد أن تكون فيه، كما يُلهمك تحديد الأهداف ويزيد قوتك واحترامك لذاتك ويُحسِّن صحتك ويسمح لك بالاستفادة الفاعلة من قوة عقلك الباطن.

إقرأ أيضاً: حدد أهدافك خطوة بخطوة

في الختام:

من الأفضل لك العمل على تحقيق أهدافك بدلاً من العمل على تحقيق أهداف الآخرين، وإذا لم تكن لديك أهداف فمن المحتمل أنَّ هذا ما سيحدث لك.




مقالات مرتبطة