5 نصائح لزيادة سرعة تحميل الصفحة لمواقع التجارة الإلكترونية

يقول الفيلسوف "بنجامين فرانكلين" (Benjamin Franklin): "الوقت هو المال"، وفي عالم التسويق عبر الإنترنت، فإنَّ متوسط ​​وقت تحميل الصفحة البطيء يشبه خسارة المال؛ إذ يريد العملاء مواقع ويب أسرع، وخاصةً على الأجهزة المحمولة.



يؤدي بطء تحميل الصفحة إلى خسارة في عدد الزيارات والمبيعات؛ إذ تُظهِر الدراسات أنَّ الصفحة التي يستغرق تحميلها أكثر من 6 ثوانٍ تؤدي إلى خسارة نحو نصف عدد الزوار، ونظراً إلى تحوُّل عالمنا إلى عالم رقمي، صار مفهوماً سبب رغبة المستهلكين في تجربة تسوق سريعة وسهلة عبر الإنترنت، ولحسن الحظ، تحسين سرعة تحميل الصفحة ليس أمراً صعباً.

أوقات تحميل الصفحة وتأثيرها في سلوك المستهلك:

ابحث في هاتفك عن المكان المفضل القريب منك الذي تريد الذهاب إليه، واحسب عدد الثواني التي يستغرقها موقعهم على الويب في التحميل، هل كانت أقل من ثماني ثوانٍ؟ إذا غادرت الموقع، فمن المحتمل أنَّ التحميل استغرق وقتاً طويلاً.

تفيد منصة "تولتيستير" (Tooltester) أنَّ متوسط ​​وقت تحميل الصفحة هو 2.5 ثانية على الحاسب و8.6 ثانية على الهاتف المحمول بناءً على تحليلها لأهم 100 صفحة ويب عالمياً، فإذا استغرق تحميل موقعك وقتاً أطول من المعتاد، فسيؤثر ذلك في معدل التحويل والترتيب وعدد الزيارات.

حسب أبحاث خدمة التسويق عبر الإنترنت "بيدناميك" (Bidnamic)، قد تنخفض معدلات التحويل بنسبة 17% مقابل كل ثانية زيادة في وقت التحميل، وهذا يؤدي إلى خسارتك المال والعملاء بسبب مغادرة العملاء المحتملين موقعك على الويب.

كشف استطلاع على منصة "أنباونس" (Unbounce) أنَّ ما يقرب من 70% من المستهلكين يقولون إنَّ سرعة الصفحة تؤثر في رغبتهم في الشراء من بائع تجزئة عبر الإنترنت.

شاهد بالفيديو: كيف يمكنك كتابة محتوى مميز لموقعك؟

كيف تقلل وقت تحميل الصفحة؟

الآن، بعد أن رأيت كيف تؤثر سرعة الصفحة في صافي أرباحك، اعمل على تحسين أوقات تحميل صفحتك، وإليك 5 نصائح لزيادة سرعة تحميل الصفحة:

1. اضغط الصور:

لا يؤدي ذلك إلى تحسين المظهر فحسب؛ بل إلى زيادة سرعة التحميل؛ وذلك لأنَّك قلصت حجم المحتوى.

2. امسح ذاكرة التخزين المؤقت:

يساعد هذا على التخلص من العمل المطلوب لتحميل صفحة في متصفح الزائر، فعند استخدام متصفح الويب، فإنَّه يحفظ البيانات من مواقع الويب في ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط الخاصة به، ويؤدي مسحها إلى حل مشكلات، مثل تحميل الصفحة أو تنسيقها على مواقع الويب.

3. أزل البرامج المساعدة غير الضرورية:

في بعض الأحيان لا تكون البرامج المساعدة مفيدة، وقد تؤدي إلى زيادة حجم موقعك؛ لذا تأكد من إزالة البرامج التي لا تستخدمها.

4. استخدم شبكة توصيل المحتوى (CDN):

قد يؤدي ذلك إلى تحسين أداء موقع الويب عن طريق توفير محتوى من خوادم أقرب إلى المستخدم من الخادم الأصلي؛ إذ تنتقل الصور على نحو أسرع بهذه الطريقة، و"كلاود فلير" (Cloudflare) على سبيل المثال شبكة توصيل محتوى معروفة.

5. أزل عمليات إعادة التوجيه غير الضرورية:

قد يؤدي وجود عدد كبير جداً من روابط إعادة التوجيه إلى بطء سرعة التحميل، وإزالتها يحل هذه المشكلة، فابحث عن حل الاستضافة الخاص بك لتحسين أداء سرعة الموقع باستخدام موارد سرعة الصفحة المدمجة، فكل ثانية هامة، لذلك اتبع النصائح هذه لضمان توفير تجربة مستخدم جيدة.

الأسئلة الشائعة:

1. ما هي أفضل سرعة لتحميل الصفحة؟

يُستحسَن أن تكون سرعة التحميل أقل من ثلاث ثوانٍ، فمعظم مواقع الويب تستغرق أقل من سبع ثوانٍ، لكن يوصي "جوجل" (Google) أن يكون وقت تحميل الصفحة لمواقع التجارة الإلكترونية ثانيتين أو أقل؛ إذ يؤدي بطء تحميل الصفحات إلى مغادرة المتسوقين موقعك.

إقرأ أيضاً: أهمية الفيديو في التجارة الإلكترونية، وكيفية الاستفادة من تأثيره

2. كيف تتحقق من وقت تحميل الصفحة؟

تعد أداة "بيدج سبيد إنسايتس" من "جوجل" (PageSpeed ​​Insights) رائعة للتحقق من وقت تحميل الصفحة؛ إذ تقدم توصيات حول كيفية تحسين وقت تحميل موقعك على الويب، وكل ما عليك فعله هو إدخال عنوان موقعك على الويب للبدء.

إقرأ أيضاً: الدليل الكامل: تحسين محركات البحث لمتجرك الإلكتروني على منصة شوبيفاي

في الختام:

يُعَدُّ بطء تحميل الصفحة من أكبر الأخطاء التي من شأنها الإضرار بمواقع التجارة الإلكترونية؛ إذ يقولون إنَّ الانطباعات الأولى هي كل شيء، وغالباً ما يكون موقعك على الويب هو الانطباع الأول للعميل عن علامتك التجارية، فعندما يزداد وقت التحميل، تنخفض معدلات التحويل بسبب مغادرة المتسوقين موقعك، وقد لا يبدو الأمر بهذه الأهمية، ولكنَّه هام جداً بالنسبة إلى زوار موقعك، فلا يتطلب الأمر الكثير من الجهد لإيجاد الحل وتحسين سرعة موقعك، واعلم أنَّ تحسين أداء موقعك على الويب يؤدي إلى تحسين صورة علامتك التجارية.




مقالات مرتبطة