5 نصائح لتحقيق أكبر فائدة من الموظفين المؤقتين

في العديد من مجالات الأعمال، تبقى الحاجة إلى موظفين مؤقتين ثابتة على مدار العام، بينما في مجالات أخرى يمكن أن تؤدي الزيادات المفاجئة في طلبات المستهلكين وضغط المواعيد النهائية - وأحياناً الأحوال الجوية - إلى فرض احتياجات معينة للعمل ومن ثم تغييرات في مستويات التوظيف.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن مديرة الموارد البشرية لمجموعة شركات "غاردن سيتي" (Garden City Group) "جينيفر بريستيرا" (Jennifer Pristera)، وتُقدِّم فيه نصائح لتحقيق أكبر فائدة من الموظفين المؤقتين.

وكمثال عن ذلك، يتضاعف عبء العمل ومن ثم الحاجة إلى قوى عاملة في أقسام المحاسبة بين شهري كانون الثاني/ يناير ونيسان/ أبريل.

أيضاً يحدث ذلك وبشكل ملحوظ في مراكز الاتصال المسؤولة عن تلقِّي طلبات الحجز من الزبائن في الفنادق والمنتجعات خلال أشهر الصيف بسبب كثرة الإجازات. وأيضاً ارتفاع الحاجة إلى قوى عاملة كي تلبي متطلبات المستهلكين في الأسابيع التي تفصل بين عيد الشكر وبداية السنة الجديدة.

ومن منظور إدارة الموارد البشرية، قد تبدو إدارة القوى العاملة المؤقتة أمراً سهلاً، فعلى أي حال، أنت لديك نظام مُطبَّق لإدارة القوى العاملة الدائمة لديك؛ وبسبب الطبيعة المؤقتة للوظائف الموسمية فأنت لا تحتاج إلى أيَّة جهود إضافية لإدارة القوى العاملة المؤقتة.

وللأسف هذا الاعتقاد خاطئ؛ وذلك لأنَّه إذا كان هناك شيء واحد تعلمته في إدارة الموارد البشرية لشركة إدارة قانونية وطنية ومركز الاتصال الداخلي التابع لها - الذي يستطيع توظيف مئات الأشخاص في أي وقت - فهو أنَّ توظيف أفضل المرشحين ومن ثم جعلهم يتفاعلون مع العمل يتطلب إجراءً فريداً من نوعه ومنهجية مدروسة.

وستقرأ الآن مجموعة من أفضل النصائح، التي أثبتت فاعليتها في إنجاح جهود الشركة لجعل الموظفين المؤقتين يتفاعلون مع العمل بشكل أفضل.

1. وظِّف الأشخاص الذين تعرفهم:

عندما تتغير حاجات التوظيف، ابحث عن الموظفين المؤقتين السابقين الذين أظهروا تفانياً في العمل وحققوا نتائج إيجابية.

يتيح لنا العمل مع وكالات التوظيف بطريقة استراتيجية وتعاونية التعرُّف بسرعة إلى أفضل الموظفين خلال السنوات الماضية وهؤلاء من تتم دعوتهم للعودة إلى العمل أولاً.

بمجرد أن تتم عملية التوظيف - وإذا كان جدولك يسمح - فخصص بعض الوقت لشكر هؤلاء الموظفين واجعلهم يعرفون لماذا اخترتهم؛ وذلك لأنَّ هذا الأمر سيجعلهم يشعرون بولاء أكبر لشركتك.

شاهد: 6 مهارات يبحث عنها أصحاب العمل عند اختيار الموظفين

 

2. اجعل المنتورينغ والتدريب متعدد التخصصات للموظفين المؤقتين ذا طابع رسمي:

على الرغم من أنَّ المنتورينغ والتدريب متعدد التخصصات ليسا غالباً عناصر ذات أولوية كبرى عندما يتعلق الأمر بالتوظيف المؤقت، إلا أنَّك ستجني فوائد عدة إذا أوليت اهتماماً لهذا الجانب.

التدريب متعدد التخصصات سيساعد الموظفين المؤقتين على التحلي بالمسؤولية تجاه عملهم على الرغم من طبيعته المؤقتة، وسيكون لدى شركتك مجموعة من الموظفين المدربين القادرين على الاستجابة بسرعة لاحتياجات العملية التجارية المتغيرة، وبالمقابل قد يقلل المنتورينغ من الحاجة إلى تدخل الإدارة ومن ثم توفير الوقت والمال، وأخيراً وليس آخراً ستساعد الثقة بالمنتور وقدراته على تكريس الالتزام المؤسساتي.

إقرأ أيضاً: 10 تقنيات كوتشينغ يحتاج إليها جميع المديرين

3. ضع أهدافاً وطبِّق نظاماً للمكافآت:

لا ينبغي أن تعتمد في تحقيق أهداف شركتك على الموظفين الدائمين فحسب، وبدلاً من ذلك، يجب أن يرتبط تحقيق الأهداف بكل مستوى من مستويات الشركة.

في بداية التوظيف ضع أهدافاً واقعية وقصيرة الأمد لكل واحدة من الوظائف، وشجِّع الموظفين على وضع أهدافهم الخاصة أيضاً، ومن ثم طبق نظام مكافآت مناسباً لتشجيع الموظف على المشاركة.

4. سهِّل التعاون كلَّما سنحت الفرصة:

من السهل أن يشعر الموظف المؤقت بالعزلة في محيط من الموظفين الدائمين؛ والسبب هو اختلاف الأجور والبيئة المكتبية وتفاوت مقدار المسؤوليات وتباين الثقافات التي تساهم في هذا الواقع.

ويعود الأمر إلى قادة إدارة الموارد البشرية، بالتعاون مع المديرين لخلق فرص يشعر من خلالها الموظفون المؤقتون بأنَّهم جزء من بيئة العمل.

ادعُ الموظفين للمشاركة في عملية بناء فرق العمل المستمرة والمشاركة في النشاطات، وشجع على المشاركة في المناسبات التي تخص الشركة.

والخطوة الأولى هي التفاعل بشكل مباشر وشخصي؛ وذلك للوصول إلى تعاون بناء وتحقيق روح الفريق.

إقرأ أيضاً: 5 أفكار للشركات لاستقطاب المواهب

5. عُدَّ الوظائف المؤقتة فرصة لاستثمار ناجح للوقت والموارد:

لا يجب أن يفوتك التأثير طويل الأمد المُحتمل للوظائف المؤقتة؛ بل يجب أن تدرك أنَّ بعض هؤلاء الموظفين المؤقتين البارعين سيكونون في المستقبل موظفين دائمين في شركتك وذوي أداء وتأثير عاليين.

وكوننا مديري موارد بشرية فعالين، فإنَّ مهمتنا الأساسية هي توظيف والاحتفاظ بالمواهب، ومن المؤكد أنَّ الموظفين المؤقتين ليسوا استثناءً.

بحكم فترة عملهم القصيرة نسبياً، فقد يكون من السهل إهمال قيمة الموظفين المؤقتين، لكن لا يجب أن ترتكب هذا الخطأ؛ بل يجب أن يكون التوظيف المؤقت بمنزلة استثمار للوقت والموارد ضمن العملية التجارية الرئيسة والكلية لشركتك؛ وذلك لأنَّه استثمار سيحقق لك فوائد كبرى.

المصدر




مقالات مرتبطة