5 نصائح لإضافة الفكاهة إلى خطابك

من الضروري أن تتضمن الخطابات بعض الفكاهة، فهذا ما يجعل غالباً بعض المتحدّثين مختلفين، وجميعنا نرغب في إضفاء بعض المرح على خطاباتنا، سواء كانت عروضاً تقديمية للعمل أم أي شيء آخر، وحتى في خطاب التأبين، فعادةً ما نتذكر الخطاب الذي تضمن بعضاً من الفكاهة أكثر من غيره، لكن كيف يمكن تحقيق ذلك؟



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّنة "راكيل الديوسا كاتو" (Raquel Aldiosa Kato)، وتُقدِّم لنا فيه 5 نصائح لإضافة الفكاهة إلى خطابك.

فيما يأتي خمس نصائح يجب التفكير جدِّياً في اتباعها إذا أردت إضافة القليل من الفكاهة إلى خطاباتك:

1. عبِّر بأسلوبك الخاص:

يجب أن تملك حساً فكاهياً خاصاً بك بالفعل، تماماً كما لو أنَّك تملك منتجاً يجب أن تبيعه للناس، فيجب أن تنشئ علامتك التجارية قبل القيام بأي شيء آخر.

اعرف ما الذي يُضحكك لتكوِّن فكرة عما تريد الحديث عنه، فهذه الأشياء هي التي ستخرج منك بطريقة مضحكة وعفوية أكثر من غيرها غالباً، وكذلك تعلَّم كيفية الاسترخاء والتصرف بأريحية، فغالباً ما تتعثر عندما تصل إلى الجزء المضحك بسبب توترك، وهذا ما يؤدي إلى فشلك في إضحاك الجمهور، واعلم أيضاً أنَّ أولئك الذين لا يتحرجون من القيام بشيء سخيف أمام الجمهور، هم من ينجحون عادةً.

شاهد بالفيديو: كيف تلقي خطاباً مُلهِماً يُحفَر في ذاكرة الجمهور؟

2. اعرف جمهورك:

يوجد شيء يجب أن تفهمه، وهو أنَّ كل شخص يؤثِّر فيه نوع مختلف من الفكاهات، وعليك أن تتقبل فكرة أنَّ ما هو مضحك بالنسبة إليك قد لا يكون مضحكاً لشخص آخر؛ لذلك عليك بذل القليل من الجهد.

يمكنك البدء بمعرفة من هم الأشخاص الذين ستتحدث إليهم، هل هم أولياء أمور أم طلاب أم محبو البرامج الترفيهية أم ناشطون سياسيون أم غير ذلك؟ لكن اعلم أنَّ الناس يضحكون على الأشياء التي تتعلق بحياتهم، وأطرف الأشياء هي تلك التي يمكن للناس تخيُّل حدوثها أو تلك التي مروا بها بالفعل؛ أي ببساطة، لا يمكنك إلقاء طرفة تتعلق بالأعمال التجارية والتمويل أمام مراهقين.

3. تعلَّم بعض الخدع:

اختر نمطاً يعجبك حقاً وتظن أنَّك تستطيع تقديمه، فتوجد طرائق مختلفة لإضافة الفكاهة إلى خطابك، مثل الجناس أو التلاعب بالكلمات أو إحداث تغيير مفاجئ في نهاية خطابك.

يمكنك قراءة بعض الكتب من قِبل المتحدثين البارعين، والكوميديين، وكتَّاب الخطابات، وغيرهم، للمساعدة على إعطائك الأفكار والعثور على نوع الفكاهة المناسب لك ولجمهورك، ويمكنك أيضاً القيام بما يقوم به مقدمو البرامج التلفزيونية الأمريكية، مثل "كونان أوبراين" (Conan O’Brien)، و"ديفيد ليترمان" (David Letterman)، والكوميدي الأمريكي "جيمي فالون" (Jimmy Fallon) ومضيفو البرامج الآخرون، فهم يسخرون مما يَرِد في الأخبار أو من الأشخاص المذكورين في الأخبار.

احرص على عدم الإساءة إلى شخص موجود بين الجمهور، أو على الأقل استعد لرد فعل سلبي منه، ومن الأنواع الأخرى من "الدعابات القاسية" هي نقد الذات؛ أي أن تسخر من نفسك أو ثقافتك، وبالتأكيد هذا شيء يمكنك استخدامه إذا ألقيت خطاباً في حفل زفاف أحد أقاربك أو في حفل تقيمه مدرستك، لكن مرة أخرى، احرص على أن يجلب كلامك المرح أكثر من العداء.

إقرأ أيضاً: كيف نلقي خطاباً أمام الجمهور بأريحية؟

4. تدرَّب كثيراً:

جرِّب إلقاء النكات التي ترغب في استخدامها في خطابك عند التحدث إلى الأصدقاء، لكن بالطبع، لا تذكر أمامهم أنَّك تتدرب حتى ترى رد فعلهم الحقيقي، ففي هذه الحالة بالذات، لا أظن أنَّ التدرب أمام المرآة سيفي بالغرض؛ وذلك لأنَّه سيُشعِرك بالخجل، وهذا شيء يجب التخلص منه.

إنَّ التوقيت هو الذي يمكن أن يُنجِح أو يُفشِل خطتك بأكملها؛ لذا تعلَّم كيف تسرِّع حديثك، وتعلَّم متى وكيف تتوقف وتستمر في التحدث، فعادةً ما تترافق كل هذه الأشياء مع الشعور بالراحة مع نفسك؛ إذ غالباً ما تتحدث بسرعة وتكرِّر ما قلته عندما تشعر بالتوتر الشديد؛ لذلك يجب أن تتجاوز هذا الأمر، فهذا يمنعك من الاستمتاع أنت وجمهورك بخطابك.

إقرأ أيضاً: الثقة بالنفس مفتاح النجاح

5. لا تحاول أكثر من اللازم:

إذا كنت تعتقد أنَّ ما ستقوله ليس مضحكاً، فمن المحتمل أنَّه ليس كذلك، وعادةً ما يعود ذلك إلى أنَّ هذا النوع من الفكاهة لا يناسب ذوقك الشخصي، وبالطبع، قد يؤدي أحياناً ما هو غير متوقَّع إلى إضحاك الجمهور، ولكنَّ هذه قصة أخرى؛ لذلك احرص على ألا تحاول أكثر من اللازم وأن تأتي منك الفكاهة بشكل طبيعي.

لا يحصل بعض الكوميديين على رد فعل الجمهور الذي يريدونه؛ إما لأنَّهم يحاولون أكثر من اللازم، أو لأنَّهم يتعاملون مع الأشخاص الخطأ؛ لذا تحدَّث إلى جمهورك وافهم ردود أفعالهم، واستعد للارتجال إذا كنت تعتقد أنَّه لا جدوى مما تقوله، وأخيراً، لا تضف كثياًر من الفكاهة؛ بل يكفي أن تضيف القليل فقط، فخير الأمور أوسطها.




مقالات مرتبطة