5 فوائد لممارسة اليوغا

ممارسة اليوغا أمر رائع، فلا شك في ذلك، إضافة إلى فوائدها الصحية الكثيرة؛ مثل تنمية القدرة على التحمل والتعامل مع التوتر والاكتئاب؛ فهي رياضة مفيدة للغاية، وإذا لم تجربها بعد، فقد فاتك شيء مثير للاهتمام حقاً.



إليك 5 فوائد لممارسة اليوغا:

1. تخفيف التوتر:

لا يعرف معظم الناس ذلك، لكن يمكن لليوغا التخفيف من التوتر عن طريق تعزيز الاسترخاء، وأمَّا علمياً، فتقلل اليوغا إفراز الكورتيزول؛ وهو هرمون التوتر، وبمجرد السيطرة على إفراز الكورتيزول، سيُتعامل تلقائياً مع مشكلات مثل التوتر والاكتئاب والقلق والتعب دون دواء، لكن في الحالات الشديدة، ستكون ثمة حاجة إلى الأدوية.

كما يرتبط التوتر ارتباطاً مباشراً بوظائف الدماغ؛ لذلك يمكن للأشخاص الذين يمارسون اليوغا بانتظام تعزيز أداء أدمغتهم تعزيزاً كبيراً.

نصيحة: جرِّب ممارسة اليوغا مع التأمل، وسوف تخفف من التوتر كثيراً.

2. تقوية العضلات:

من الخطأ الاعتقاد بأنَّ العضلات لا يمكن أن تُبنى إلا برفع الأثقال؛ لأنَّك تستطيع تقوية عضلاتك من خلال ممارسة اليوغا؛ إذ تشجعك اليوغا على حمل وزنك، وهذه هي الطريقة التي يمكن بها بناء عضلات الجسم بالكامل بأفضل طريقة ممكنة.

ثمة عدة أنواع لليوغا؛ مثل يوغا القوة (Power Yoga) وأشتانجا (Ashtanga)، والتي تتطلب نشاطاً بدنياً شاقاً؛ لذا نقترح عليك ممارسة أحد هذين النوعين لتحقيق القوة العضلية التي تسعى إليها، وحتى أنواع اليوغا الأقل نشاطاً مثل إينغار (Iyengar) أو هاثا (Hatha) يمكن ممارستها لتزويد الجسم بفوائد القوة العضلية والقدرة على التحمل.

في حين أنَّ التدريبات التقليدية وتمرينات رفع الأثقال ستوفر القوة لبعض أعضاء الجسم فقط، مثل الذراعين والصدر وما إلى ذلك، فإنَّ فائدة اليوغا ليس لها حدود؛ لأنَّها ستوفر القوة للعضلات والعظام من أجل وظائف الجسم بالكامل.

شاهد: 7 طرق تساعد على تصفية الذهن

3. بناء القدرة على التحمل:

كلَّما تمرنت أكثر، كانت قدرتك على التحمل أفضل، فمن الفوائد العديدة لليوغا أنَّها تزيد من القدرة على التحمل، هل جربت ممارسة اليوغا من قبل؟ إذا كانت الإجابة نعم، يجب أن تكون على دراية بحقيقة أنَّها تتطلب تحريك الجسم في اتجاهات مختلفة تزيد من الحركة والقوة والقدرة على التحمل أيضاً.

تحتاج إلى التحمل والصمود لتحقيق اللياقة المثالية، وكلاهما سيتحقق نتيجة لليوغا، كما يمكنك استخدام حلقة اليوغا لأداء تمرينات يومية داخل منزلك دون الذهاب إلى مركز للياقة البدنية، وهذه هي الطريقة التي يمكنك بها بناء قوتك وقدرتك على التحمل دون أن تزعج نفسك.

4. تحسين صحة القلب:

تحدِّد صحة القلب الصحة العامة للجسم، ولهذا السبب لا يمكنك تجاهل هذا العضو الحيوي؛ إذ ترتبط ممارسة اليوغا بتقليل المشكلات المتعلقة بالقلب من خلال تحسين صحته.

لقد أجريت دراسة، شجعت فيها الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً على ممارسة اليوغا لمدة 5 سنوات، وبالنتيجة انخفض ضغط الدم لديهم، خاصةً بالمقارنة مع أولئك الذين لم يمارسوا اليوغا؛ إذ يُعدُّ عدم انتظام ضغط الدم أحد الأسباب الرئيسة لأمراض القلب، ويمكن لليوغا أن تساعد على توزيع الدم في جميع أنحاء الجسم توزيعاً موحداً، كما سيؤدي انخفاض ضغط الدم إلى التخلص من الاضطرابات المرتبطة بالقلب؛ ولهذا السبب يمكن أن تكون اليوغا الخيار الأفضل للمحافظة على ضغط الدم، ويمكن أن تساعد اليوغا جنباً إلى جنب مع نمط الحياة الصحي والنظام الغذائي المتوازن على التعامل مع التوتر وغيره من المشكلات المماثلة التي قد تؤدي إلى قصور القلب.

إقرأ أيضاً: تمارين اليوغا والتنفس وفوائدها للصحة

5. تقليل الآلام المزمنة:

يعاني ملايين الأشخاص الألم المزمن بسبب معظم الأسباب مثل الإصابات أو التهاب المفاصل، وبدلاً من استخدام الأدوية أو العمليات الجراحية، يمكن ممارسة اليوغا للقضاء على هذه المشكلة بالذات.

وفقاً لإحدى الدراسات، ثبت أنَّ ممارسة اليوغا يمكن أن تحارب الألم المزمن محاربة أفضل مقارنةً بتجبير المعصم، فسواء كنت تعاني هشاشة العظام في الركبتين أم من أيِّ ألم مزمن آخر، فمن الأفضل أن تجرب ممارسة اليوغا في روتينك اليومي، ومع ذلك تجدر استشارة طبيبك للتأكد من أنَّك تستطيع ممارستها اعتماداً على شدة المرض.

إقرأ أيضاً: اليوغا: تعريفها، وفوائدها، وتحذيراتها، وأهم وضعياتها

الخلاصة:

توجد أنواع عديدة لليوغا، وعليك أن تتأكد من حالتك الجسدية قبل أن تختار نوعاً معيناً؛ إذ يمارس الناس اليوغا عموماً للحفاظ على لياقتهم البدنية، لكن لها فوائد صحية أكثر من ذلك بكثير.

5Out Of The Ordinary Ways Yoga Keeps You Fit




مقالات مرتبطة