5 علامات تدل على نقص الثقة بالنفس

يمتلك كل إنسان منا مجموعةً من المهارات المميزة منها ما هو فطري ومنها ما هو مُكتسب من الحياة، ولكن وللأسف فإنّ بعض الأشخاص لايستطيعون أن يُظهروا هذه المهارات أو أن يستثمروها بشكلٍ جيد لتطوير أنفسهم إلّا إذا كانوا يتمتّعون بشخصيّةٍ قويّةٍ، لهذا فإنّ الشخص الذي يتمتّع بضعف الشخصيّة لن يستطيع أن يُحقق أي إنجاز أو نجاح يُذكر في حياته، فيما يلي سنُسلط الضوء على 5 علامات أساسيّة تدل على نقص الثقة بالنفس والتي يجب على كل فرد منّا أن يتلافاها.



5 حركات تدل على عدم الثقة بالنفس:

أولاً: سرعة الرد على الانتقادات الموجهة له

يفقد الشخص صاحب الشخصيّة الضعيفة أعصابه عندما يُوجه لهُ أي نوع من الانتقاد من قبل الأشخاص المحيطين به، حتّى لو كان هذا الانتقاد بنّاء ولمصلحته، لذلك فهو سرعان ما يُحاول إيجاد الإجابات والمُبررات السريعة والغير منطقيّة لتصرفاته وهذا ما يجعله يُصاب بالغضب والتوتر، فمثلاً إذا قال له زميله في العمل بأنّهُ لم يُتقن عمله اليوم بشكلٍ جيد فسرعان ما سيُبرر ذلك بأنّه كان متعباً.

ثانيّاً: التظاهر بالقوة

لا يوجد أي إنسان في هذا الكون لا يمتلك بعض النقاط والجوانب الضعيفة في شخصيته والتي يجب أن يعترف بها بشكلٍ صريح ليعمل على تصحيحها وثقلها، وهنا يفشل الشخص الذي لا يمتلكُ الثقة بالنفس من الاعتراف بهذه النقاط الضعيفة في شخصيته ليلجأ إلى التظاهر بالقوة أمام الآخرين وباختراع القصص البطوليّة الكاذبة، مما يجعله يفتقد احترام الآخرين وإعجابهم به.

ثالثاً: السعي وراء الكمال والمثاليّة علامات تدل على عدم الثقة بالنفس

يسعى الشخص الذي يتمتع بقلة الثقة النفس بالبحث الدائم وراء الكمال والمثاليّة، ويظن بأنّه يعيش في عالمٍ مثالي مليئ بالحب والتسامح، لهذا فهو  كثيراً ما يُصاب بخيبات الأمل المتلاحقة التي تؤثر مع الأيام بشكلٍ سلبي على شخصيته وتجعله يُصاب بالضعف الشديد، الإحباط، و الضيق النفسي.

رابعاً: علامات عدم الثقة بالنفس في لغة الجسد

يقوم صاحب الشخصيّة الضعيفة ببعض حركات الجسد التي تدل على قلة ثقته بنفسه وبشكلٍ خاص عندما يتواجد في العمل، أو في أي مكان عام، فهو عادةً ما يبقى مكتوف الأيدي، بالإضافة إلى أنّه بتجنب النظر بعين المتحدث، ويقوم كذلك بالتلعثم أثناء الحديث، وهذا ما يجعل الآخرين يفقدون متعة الحديث معه.

إقرأ أيضاً: تحليل شخصية الإنسان من خلال لغة الجسد

خامساً: عدم الاعتراف بالخطأ من أعراض عدم الثقة بالنفس

لا يستطيع الشخص الذي يتمتّع بقلة الثقة بالنفس من الاعتراف بأي خطأ يرتكبه مهما كان بسيطاً، وهذا ما يُسببُ لهُ العديد من المشاكل المتعلقة بعدم قدرته على تصحيح أخطائه لتحقيق النجاح وعلى علاقته مع أصدقائه الذين يبتعدون عنه ويرفضون الدخول بأي عملٍ معه.

في الختام:

هذه هي العلامات الأساسيّة التي تدل على ضعف الشخصيّة، والتي يجب عليك أن تتجنبها، لتتمتع بشخصيّةٍ قويّةٍ ومميزة، لتتوصل إلى أعلى درجات النجاح والتفوق في الحياة.




مقالات مرتبطة