5 طرق لتعزيز تقديرك لذاتك

يعترف معظمنا بقيمة تقدير الذات وأهميته، فكلما زاد تقديرنا لذاتنا شعرنا بتحسُّن تجاه أنفسنا وبأنَّنا أكثر مرونة، كما أنَّنا عندما يزداد احترامنا لذاتنا نصبح أقل عرضة للقلق والتوتر، وعلى الرَّغم من أنَّ تقدير الذات أمرٌ رائع، إلا أنَّ تحسين تقديرنا لذاتنا ليس سهلاً.



يتمثل جزء من المشكلة في أنَّ تقديرنا لذاتنا أمرٌ غير ثابت أو أنَّه غالباً مُتغير؛ فتقدير الذات يشمل كلاً من مشاعرنا تجاه أنفسنا عموماً، والطريقة التي نشعر بها حيال أنفسنا فيما يخصُّ الأدوار التي نتخذها في حياتنا، ومن  ذلك دور الأب أو الأم أو الأخ أو الأخت أو الممرضة أو الرياضي أو المحترف وما إلى ذلك، على سبيل المثال، ستتقبل النقد بسهولة أكبر إذا كنت طباخاً مبتدئاً ممَّا لو كنت طاهياً محترفاً.

إذاً ما الذي يمكننا القيام به لتحسين تقديرنا لذاتنا؟

إليك فيما يلي 5 طرائق تساعدنا للقيام بذلك:

1. استخدام عبارات التحفيز الإيجابية:

إنَّ استخدام عبارات التحفيز الإيجابية مثل قول: "سأكون ناجحاً"، هو أمرٌ شائع كثيراً، لكن هناك مشكلة محددة في قول مثل هذه العبارات؛ فهي تجعل أولئك الذين يعانون من تدني تقدير الذات يشعرون بالسوء تجاه أنفسهم.

فعندما يكون تقديرنا لذاتنا منخفضاً، فإنَّ مثل هذه العبارات تتعارض مع معتقداتنا الحالية؛ وكي ينجح تأثير هذه العبارات عندما يكون احترامك لذاتك أقل، حدد العبارات الأكثر مصداقية بالنسبة إليك؛ على سبيل المثال بدلاً من قول: "سأكون ناجحاً"، قم بتغييرها إلى قول عبارة مثل: "سأستمر بالعمل حتَّى أنجح".

2. تحديد نقاط القوة وتطويرها:

يتطور تقدير الذات من خلال إظهار القدرة على القيام بأمر ما وتحقيق الإنجازات في مجالات محددة، فإذا كنت فخوراً بنفسك لكونك طاهياً ماهراً قم بتحضير المزيد من حفلات العشاء، وإذا كنت عدَّاءً رائعاً تدرب على السباقات أكثر؛ اكتشف نقاط قوتك، ثمَّ ابحث عن الفرص أو الوظائف التي تُبرزها.

شاهد: 8 طرق بسيطة لاكتساب تقدير الذات

3. تقبُّل المجاملات:

أحد الجوانب الصعبة لتحسين تقدير الذات هو أنَّه عندما لا نشعر بأفضل حال نصبح أكثر مقاومة للمجاملات؛ لذا حدد لنفسك هدفاً يتمثَّل في تقبُّل المجاملات عندما تسمعها حتَّى لو كان ذلك يجعلك تشعر بعدم الارتياح، وأفضل طريقة للتوقف عن هذه العادة هي تحضير ردود بسيطة واستخدامها تلقائياً.

4. التوقُّف عن النقد الذاتي والتعاطف مع الذات:

عندما يكون تقديرنا لذاتنا منخفضاً فمن المحتمل أن نخفِّضَه أكثر من خلال النقد الذاتي، ونظراً لأنَّنا نريد تعزيز تقديرنا لذاتنا فنحن بحاجة إلى التحول من النقد إلى التعاطف مع الذات؛ فكلما بدأت بنقد ذاتك فكر فيما ستقوله لأحبائك إذا كانوا في وضعك.

إقرأ أيضاً: 11 طريقة بسيطة لاكتساب تقدير الذات

5. تأكيد قيمتك:

لقد ثبُتَ أنَّ هذا التمرين يساعد على إحياء تقديرك لذاتك بعد أن تلقى ضربة؛ لذا ضع قائمة بصفاتك التي تفيدك وتساهم في تحسين حالتك؛ على سبيل المثال إذا رفض أحد ما الارتباط بك فأعِدَّ قائمة بالصفات التي تجعلك شريكاً جيداً للعلاقة أو ذكِّر نفسك بها، ثمَّ اختر صفة من هذه القائمة يمكنك كتابة فقرة أو فقرتين عن سبب كونها مفيدة وقيمة ومحطَّ تقدير.

المصدر




مقالات مرتبطة