5 طرق لتحويل مشاعر الشك إلى ثقة

هل تواجهك مشاعر الشك الذاتي؟ قد تشكُّ في نفسك بصورة متكررة، وتسأل نفسك: "هل اتخذتُ قراراً صحيحاً؟"، ربما لم تشعر بأنَّك أبليت بلاءً حسناً في مقابلة العمل الهامة تلك، أو لم ترسل الرسالة النصية المناسبة، أو لم تظهر بمظهرٍ جيد في ذاك الموعد، الأمر السيئ المرتبط بالشك الذاتي هو أنَّه كلما ازداد شكك في نفسك ازدادت احتمالية تحوُّل مخاوفك إلى حقيقة.



مع ذلك إذا حاولت أن تكون أكثر ثقةً في نفسك، فستحدث عدة أمور جيدة بعد ذلك؛ فعندما تثق في نفسك فإنَّك تعزز مهاراتك في اتخاذ القرار، إضافة إلى ذلك يميل الناس إلى الانجذاب إليك عندما تكون أكثر إنتاجية، ويزداد احتمال أن تعيش الحياة التي تريدها.

5 طرق لتحويل مشاعر الشك إلى ثقة:

فيما يأتي 5 طرائق بسيطة للتخلص من مشاعر النقد الداخلي وزيادة ثقتك في نفسك:

1. التفكير في سبب شكك في نفسك:

حاول أن تتذكر الأحداث الماضية التي تسببت في شعورك بعدم الأمان، عندما تواجه أمراً لا يمكنك إكماله بنجاح فقد يدفعك ذلك إلى الشك في نفسك.

هل تحسب أنَّك تَحُطُّ من قدر نفسك؟ ربما تكرر من دون وعي أفكاراً سلبية، وهذه الأفكار هي التي تمنعك من التقدم، هل تقول لنفسك أشياء مثل: "لن أكون جيداً بما يكفي لهذا الأمر"، أو "لا أظنُّ أنَّني أستطيع فعل ذلك؟"، إذا فعلت ذلك فإنَّ تكرار هذه الأمور يمكن أن يمنعك من خوض تجارب جديدة قد تكون مفيدة لك؛ لذلك في المرة القادمة التي تجد فيها أنَّك تشك في نفسك توقف عن ذلك، أنت بحاجة إلى التخلص من الأفكار السلبية، واستبدالها بأفكار إيجابية.

انظر إلى الجانب المشرق، ولا تدع مخاوفك تهيمن عليك؛ فإذا فشلت في الماضي فما المشكلة في ذلك؟ أنت في الواقع أفضل حالاً الآن لأنَّك تعرف ما فعلته من قبل وتسبب لك في الفشل؛ لذلك أنت لن تفعل هذه الأمور مرةً أخرى، تعلَّم أن تعيش اللحظة وأن تنظر إلى الأمور من منظور أكثر إيجابيةً.

إذا اعتدت الحديث بطريقة سلبية عن نفسك فقد حان الوقت للتخلص من هذه العادة، وعندما تشك في نفسك غيِّر طريقة تفكيرك؛ فأنت جيد بما فيه الكفاية؛ لذلك تعلَّم أن تمدح نفسك، والأهم من ذلك كله تعلَّم أن تكون أكثر لطفاً مع نفسك.

شاهد بالفديو: 7 أمور بسيطة يمكنك القيام بها للتغلب على الشكِّ بالذات

2. التسامح مع نفسك عندما تشعر بعدم الأمان تجاهها:

إذا أخطأت فلا توبخ نفسك أو تنتقدها بشدة؛ فقد تشعر بسوء إذا فعلت ذلك، وإذا أخطأت فهذا يعني أنَّك إنسان، ولا يعني أنَّك شخص سيئ أو غبي.

لا أحد كامل؛ لذا اعترف بأخطائك وحاول بذل قصارى جهدك في كل ما تفعله، عندما تواجه تحدياً صعباً انظر إليه على أنَّه فرصة لتعلم شيء جديد تماماً؛ فهي فرصتك لتكون شخصاً أفضل ممَّا أنت عليه الآن.

3. وضع قائمة بالشكوك الذاتية والإيجابيات:

في العمود الأيسر اكتب كل الشكوك الذاتية التي لديك في هذه اللحظة، وفي العمود الأيمن ضع قائمة بالأمور الإيجابية التي تعارض شكوكك الذاتية.

إذا طلب منك رئيسك في العمل إنجاز مهمة جديدة تماماً، وشعرت مباشرةً بأنَّك لا تستطيع القيام بها؛ لأنَّك لا تمتلك المهارات اللازمة للقيام بها، فخذ ورقة، واكتب في العمود الأيسر شيء مثل: "أنا لست ماهراً بما يكفي لإنجاز هذه المهمة"، وفي العمود الأيمن اكتب: "لقد كلفني مديري بهذه المهمة؛ لأنَّني سريع التعلم، وهو يعلم أنَّه يمكن الاعتماد علي لإنجاز المهمة".

استمر في ذكر الأسباب الإيجابية في العمود الأيمن، وراجع مواهبك وصفاتك الجيدة حتى تحصل على قائمة إيجابيات أطول بكثير من قائمة السلبيات.

إقرأ أيضاً: 5 نصائح تساعدك على اكتساب المزيد من الثقة بالنفس

4. كتابة رسالة لنفسك لتعزيز المعنويات:

اكتب عن صفاتك الإيجابية، وكيف تمكنت من التغلب على العقبات، وتذكر كل ما فعلته، إذا كان ذلك ممكناً فتذكر موقفاً معيناً كانت لديك فيه شكوك في نفسك؛ لكنَّك تغلبت عليها، من الجيد أن تُذكِّر نفسك بمثل هذه الأمور.

اكتب كما لو كنت تكتب إلى صديق يحتاج إلى تعزيز للمعنويات؛ إذ تُعَد كتابة الرسائل طريقة فعَّالة للتخلص من كل حالات عدم الأمان لديك، ومع حلول الوقت الذي تنتهي فيه من كتابة هذه الرسالة الإيجابية لنفسك ستبتسم وتشعر بتحسن كبير.

احفظ الرسائل التي تكتبها لنفسك، وضعها في مجلد واقرأها كثيراً، لا سيما عندما تشعر بأنَّ مشاعر الشك الذاتي تتسلل إليك.

5. إنشاء مجلد للامتنان:

مجلد الامتنان هو ببساطة مجلد تضع فيه كل الكلمات الجيدة التي حصلت عليها من الآخرين، عندما يكون لديك شك في نفسك ليس صعباً الدخول في حالة ذهنية سلبية ونسيان الأمور الجيدة كلها التي قالها لك الناس تقديراً لك عندما فعلت شيئاً لمساعدتهم أو جعلتهم يشعرون بتحسن بطريقة أو بأخرى.

اطبع رسائل الشكر الإلكترونية والملاحظات والبطاقات التي حصلت عليها من الأشخاص الذين يقدرونك، عندما تبدأ في الشك بنفسك أخرِج مجلد الامتنان واقرأ ما قاله الآخرون لك.

عندما تشك في نفسك دائماً فأنت تسرق من نفسك فرصة ليس لتكون ناجحاً فحسب؛ وإنَّما لتكون سعيداً في الحياة عموماً، من الطبيعي أن يكون لديك شكوك ذاتية من حين إلى آخر، لكن يجب أن تمتلك القدرة على إسكات ناقدك الداخلي والمضي قدماً.

إقرأ أيضاً: كيف تعزز ثقتك بنفسك وتتغلب على الشك الذاتي؟

في الختام:

طبِّق هذه الاستراتيجيات بانتظام وستتمكَّن من تقليل الشكوك الذاتية؛ فالطريقة الوحيدة للحصول على تجارب جديدة إيجابية هي أن تكون أكثر ثقةً بنفسك.




مقالات مرتبطة