5 طرائق لدعم الشخص المكلوم

يؤثر ألم الفقد علينا على كل المستويات: عاطفياً وجسدياً وروحياً وعقلياً. لا يمكننا التحكم بالحزن ولا توقعه. إذا كان شخص قريب منك مكلوماً، فمن الهام فَهم أنَّ هذا سوف يؤثر على كل مجال من مجالات حياته، ولن يشعر بأنَّه "طبيعي" مرة أخرى لبعض الوقت.



إنَّه بحاجة إلى استيعاب خسارته، وتجاوز مراحل الصدمة، والمضي في رحلته الشخصية إلى الشفاء.

يستغرق التعامل مع الحزن بعض الوقت، لذلك لا تتوقع الكثير في وقت قليل. سوف يحتاج إلى التركيز على العملية، وعلى الرحلة بدلاً من الوجهة. إنَّه بحاجة إلى التعبير عن مدى ألمه وحزنه؛ فمثلما نضحك عندما نكون سعداء، نحتاج إلى السماح لأنفسنا بأن نتألم خلال خسارتنا. فلن نتجاوز هذه المرحلة العصيبة ما لم نسمح للحزن أن يغمرنا.

فيما يلي بعض النصائح للمساعدة في مساندة شخص مكلوم:

1. حاول ألا تتحدث عن شعورك أنت في موقف مشابه:

على الرغم من أنَّ هذا عادةً ما يكون عن حسن نية، إلا أنَّه يمكن أن يقلل من أهمية مشاعر الشخص الذي يعاني من الخسارة مؤخراً، ويمكن أن يجعله ينسحب من الحديث.

2. لا تحاول تغيير ما يشعر به الشخص:

يحتاج الحزن إلى التعبير عنه، تماماً كما السعادة. علينا الشعور بحزننا والتحدث عنه ومشاركته للمساعدة في تقليل ثقله. لا يحتاج الأشخاص الحزينون إلى أن تتفق معهم، أو أن تفهمهم. إنَّهم يحتاجون منك فقط أن تُصغي وتتقبل كلماتهم دون تحليلها أو تبريرها. عندما يتحدث الشخص الحزين عن شعوره، فإنَّه يصرح عن مشاعره. فهو لا يحتاج إلى معالجة مشكلته، إنَّما إلى الإصغاء إليه فحسب؛ لأنَّ الإصغاء هو أحد أهم الأمور التي يمكنك القيام بها لمساعدته.

شاهد بالفديو: ما يقال في التعزية والمواساة

3. حاول ألا تقول "أخبرني إذا كنت بحاجة إلى أي شيء":

لأنَّهم لن يفعلوا ذلك. بدلاً من ذلك، حاول وضع كلماتك موضع التنفيذ بطريقة لطيفة، مثل: "أرغب في طهي الطعام من أجلك. هل يوم الأربعاء يناسبك؟ " أو "أنا أتسوق يوم السبت، ما الذي يمكنني جلبه من أجلك؟" هذه العروض رائعة بالنسبة إلى شخص يشعر بالحزن. اعرض عليه وقتاً محدداً لأخذ حيوانه الأليف بنزهة أو أي عمل آخر، وما إلى ذلك. يمكن للمساعدة الفعلية أن تعبِّر أكثر من مجرد كلمات، ويمكن أن تزيل الضغط عن القلق بشأن قول الشيء الخطأ.

4. لا تخف من ذكر اسم الشخص المتوفي:

على الرغم من أنَّ ذلك قد يثير دموع الشخص المكلوم، ولكن لا بأس بذلك. إنَّ ذكر أسمائهم سوف يفتح محادثة، وعندما نسترجع الذكريات قد نجد ما يضحكنا. يبدأ الشفاء عند مشاركة ذكرياتنا.

إقرأ أيضاً: كيف نتجاوز فقدان شخص عزيز؟

5. استمر:

لا تكن إلى جانبهم في الأيام الأولى فقط وتختفي عندما يبدو كما لو أنَّ الحياة عادت إلى طبيعتها. فلن تعود الحياة إلى طبيعتها حتى مرور وقت طويل؛ لذا ابق على تواصل معهم، واستمر في التحدث والمشاركة.

المصدر




مقالات مرتبطة