5 خطوات لتنظيم أمورك وبدء حياة جديدة

يقول الكاتب "روبن س. شارما" (Robin S. Sharma): "لا تكن أبداً حبيس ماضيك؛ بل كن صانع مستقبلك".

لا يمكنك أبداً سكب الماء في كوب ممتلئ، إنَّه أحد المبادئ الأساسية في التغيير، ومن المستحيل تغيير حياتك إذا تمسكت بالماضي، وسوف تتوصل إلى هذه الحقيقة إذا قرأت كتاب "الراهب الذي باع سيارته الفيراري" (The Monk Who Sold His Ferrari) للكاتب "روبن شارما" (Robin Sharma).



ستتخذ حياتك الشكل نفسه دائماً إذا كنت تستخدم في بنائها قطع الطوب نفسها، حتى لو رتبتها ترتيباً عشوائياً في البداية، وعليك أن تبتكر تجربةً جديدةً تبدأ من عملية تنظيف شاملة لحياتك، فلا تبدأ بالبحث عن الأهداف، ولا بالتفكير في مستقبلك بعد خمس سنوات لأنَّك ستعود إلى التفكير في تجاربك السابقة، وهو ما يستهلك كثيراً من الطاقة أيضاً؛ لذا يجب أن تبدأ بالتخلص من كل الفوضى من حياتك المادية والمعنوية.

يؤدي التمسك الشديد بالماضي إلى شيئين:

1. إعادة تكرار الماضي:

بحيث تصبح حياتك أشبه بأحداث متكررة.

2. تباطؤ سرعة حياتك:

سوف تجد أنَّ بعض الناس يستثمرون وقتهم بشكل أفضل منك ولا تفهم كيف يمكنهم فعل ذلك، وحتى تبلغ النجاح، يجب أن تحافظ على سرعتك.

من المنطقي تنظيف حياتك على ثلاثة مستويات؛ الماضي والحاضر وحتى المستقبل، نعم، لديك كثير من المعتقدات والأفكار الخاطئة المتعلقة بمستقبلك التي يجب التخلص منها أيضاً.

يجب أن تبدأ بحاضرك أولاً؛ وذلك لأنَّه التغيير الوحيد الذي يمكنك القيام به في هذه اللحظة، كما أنَّه الأكثر موضوعية؛ إذ سيمنحك التنظيف التام لحاضرك قوةً ملحوظة وطاقة كبيرة تلزمك لتحقيق إنجازات جديدة.

عليك أن تبحث عن إجابات عن جميع أسئلتك، حتى لو اضطر الأمر إلى تعديلها تعديلاً شاملاً، ويجب نقل جميع المهام من قائمة الانتظار وبدء العمل عليها إذا ظلت هناك لأكثر من بضعة أسابيع، وسوف يمنحك ذلك كمَّاً هائلاً من الطاقة.

شاهد بالفيديو: 7 أمور يجب أن تتوقف عنها لتبدأ حياة جديدة

إليك بعض الخطوات التي يمكنك القيام به لبدء حياة جديدة:

1. التخلص من الحاجات الزائدة:

عليك التخلص من كل شيء لا تحتاج إليه، وابدأ أولاً بمنزلك؛ فتخلَّص من الأشياء التي لا تحتاج إليها، ووزعها على ملاجئ المحتاجين، لكن ما الذي يجب التخلص منه حقاً؟ يجب التخلص من كل ما لم تعد تستخدمه منذ أكثر من عام، أو توزيعه أو بيعه أو حتى رميه، وهذا يشمل:

  • الملابس التي لم تعد ترتديها.
  • معظم الهدايا، باستثناء تلك التي تُشعرِك بإحساس بالراحة في منزلك.
  • الأدوات أو المعدات القديمة وغير المناسبة.

كلما تخلصت من أشياء أكثر، كان ذلك أفضل، فيجب أن تفهم أنَّ كل شيء في المنزل يؤثر في طاقتك؛ لذلك احتفظ بما تحتاجه حقاً والذي يجعلك سعيداً، وفقط اسأل نفسك سؤالاً: "هل أريد الاحتفاظ بهذا الشيء أم أنا بحاجة إلى شيء جديد مكانه؟".

تذكَّر أنَّك لا تستطيع سكب مزيد من الماء في كوب ممتلئ؛ لذا عليك أن تفرغ كوبك بنفسك، فكلما أفرغته أكثر، حصلت على مساحة أكبر، وإذا كنت جشعاً، فلا تتفاجأ إذا لم يبقَ لديك متسع للتغييرات الكبيرة، لذلك عليك أن تستعد لعيش تجارب جديدة في حياتك، وكلما تخلصت من مزيد من الأشياء القديمة، أصبحت أكثر استعداداً.

اعلم أنَّ الأمر نفسه يمكن تطبيقه على كل مساحة تستخدمها، مثل مكتبك وسيارتك وأي مكان آخر، على سبيل المثال، فاجئ زملاءك وتخلَّص من الفوضى من مكتبك، وابدأ باكتشاف مساحات جديدة.

إقرأ أيضاً: كيف تحفز نفسك على التغيير؟

2. التخلص من الملفات القديمة:

إنَّ التخلص من الفوضى هو مجرد بداية، وقد حان الوقت للتخلص من الملفات أيضاً، فكم من الوقت تقضيه على حاسوبك أو على الإنترنت؟ هذه مساحة خاصة بك، فقد تكون مساحة رقمية، ولكنَّها تؤثر في طاقتك أيضاً.

عادةً نُخزِّن كل شيء على حواسيبنا، فلماذا يجب أن نتخلص من أي شيء إذا كانت لدينا مساحة كافية لكل شيء؟ ينطبق المبدأ نفسه هنا: "إنَّ التنظيف يحرر الطاقة السلبية"؛ لذا احتفظ فقط بالملفات التي تعجبك وتجدها هامة، ولماذا تحتفظ بفيلم لم يعجبك أو بملفات قديمة وغير مفيدة؟ كل هذه الأمور هي جزء منك، فهل يجب أن تتحمل هذا العبء أم تفسح المجال لشيء جديد؟

عملية التنظيف هذه ليست حكراً على حاسوبك الشخصي فحسب، فلا تنسَ حاسوب مكتبك وجميع حساباتك الإلكترونية، مثل شبكات التواصل الاجتماعي، والمدونات، والمواقع الإلكترونية المختلفة.

إقرأ أيضاً: كيف تساعد نفسك عندما تكون في حالة فوضى ذهنية؟

3. ترتيب الأغراض:

لا يحب أحد الالتزام الصارم بالترتيب، حتى إنَّ بعض الناس يفضلون ما يسمى بالفوضى الإبداعية، وخاصةً الأشخاص الذين يعشقون الفن، لكن من الأفضل إيجاد نظام متناغم، فهذا ضروري للحفاظ على أداء مثمر وفعال، وخاصةً عندما يحين الوقت لتقديم المزيد، فلن تكون قادراً على العمل بسرعة إذا كانت هناك فوضى على مكتبك وفي شقتك.

4. فرز المعلومات الواردة:

عليك تنظيف وتنظيم المعلومات التي تردك أيضاً، فالمعلومات هي غذاء العقل، وأداؤه يعتمد على جودة هذه المعلومات، فهل سمعت يوماً عن سمية المعلومات؟ إنَّها حالة شائعة يصاب بها كثير من الناس، فهم يقرؤون كل شيء على الإنترنت، وينشرون باستمرار اقتباسات لأشخاص مشهورين بدلاً من سماع ما تقوله أرواحهم.

لهذا السبب عليك القيام بما يأتي:

1. تنظيف قائمة أصدقائك:

عليك إزالة هؤلاء الأشخاص الذين لا يلهمونك أو يجعلونك تشعر بالسوء بعد قراءة الأخبار منهم.

 2. تنظيف حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي:

يمكنك إزالة أو إخفاء هؤلاء الأشخاص أو المجموعات التي تزعجك أخبارها أو تجلب لك مشاعر سلبية.

3. تحديد قائمة المدونات التي تنوي قراءتها:

عليك الاستماع لروحك، فعندما تقرأ شيئاً ما وتشعر بأنَّ فيه قيمة حقيقية، فإنَّه غالباً يستحق القراءة.

اختر فقط المصادر التي تُنمي شخصيتك وتسعدك، ويجب عليك تحديث قوائم معلوماتك بانتظام أيضاً.

5. إنهاء المهام غير المكتملة:

من الهام إزالة جميع الأعمال والمهام من قائمة الانتظار، فعليك إما وضعها قيد التنفيذ أو إلغاؤها جميعاً، كما يجب أن تشعر بأنَّ جميع المهام قد اكتملت، وأنَّ جميع العمليات الحالية قد جُدوِلَت، ولم يبقَ أيَّة مشكلات مُعلَّقة، وهذه هي الخطوة الأولى لمعرفة ما الذي تريده من هذه الحياة، ومن ثمَّ البدء بإجراء التغييرات الهادفة.

إقرأ أيضاً: كيف يؤثر تعدد المهام في الإنتاجية والصحة العقلية؟

في الختام:

تتكون عملية التنظيف الشاملة اليوم من عنصرين رئيسين؛ التخلص من الفوضى على جميع المستويات، وتنظيم عملك ومهامك، مثل المعلومات التي تتلقاها، فاختر مصادرك جيداً حتى تتلقى معلومات عالية الجودة ومفيدة فقط، وسترى كيف سيتغير العالم من حولك، ولا يمكنك إعادة اكتشاف نفسك إلا إذا فهمت حقيقة الحياة، والحقيقة هي أنَّ تجاربك القديمة لم تَعُد أفضل مصدر للنصيحة.

شاهد بالفيديو: 5 خطوات لتنظيم أمورك وبدء حياة جديدة




مقالات مرتبطة