5 أنواع مختلفة من اللاما: معلومات وحقائق

حيوانات اللاما هي جزء من عائلة الإبل على الرغم من عدم وجود أسنام على ظهرها، والأعضاء الآخرون في هذه العائلة هي الألباكة، والغواناكو، والفيكونيا، فمعظم الناس قد سمعوا فقط عن اللاما والألباكة التي غالباً ما يتم الخلط بينهما على الرغم من سماتها المميزة القليلة.



يقال إنَّ اللاما يعود تاريخها إلى 40 مليون سنة إلى السهول الوسطى لأمريكا الشمالية، وانقرضت هناك خلال العصر الجليدي، وفقط الأجيال الباقية من اللاما هي تلك التي هاجرت إلى أمريكا الجنوبية وأصبحت بارزةً في جبال الأنديز، وقد بدأ تدجينها منذ نحو 3 إلى 5 آلاف سنة، وهذا جعلها من أقدم الحيوانات الأليفة في العالم، كما استخدم هنود الإنكا اللاما بوصفها حيوانات تحميل ومصدراً للملابس والطعام والوقود.

في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، تم استيراد اللاما مرةً أخرى إلى أمريكا الشمالية؛ إذ يوجد اليوم نحو 350 ألف لاما في الولايات المتحدة وكندا.

وصف عام عن اللاما:

اللاما هي مخلوقات اجتماعية رشيقة ولكنَّها هادئة، توجد في قطعان ويمكنها التفاعل مع الماشية الأخرى مثل الأغنام؛ إذ تمنحها أقدامهما المتكيفة الفريدة ملاءمةً ثابتةً لأنواع التضاريس المتنوعة، فأقدامها ثنائية الأصابع مع وسادة واسعة من الجلد في الأسفل.

اللاما لها غدد رائحة على الجزء السفلي من أرجلها الخلفية وبين أصابع قدمها (غدد رائحة مشطية، يقال إنَّها نظام إنذار الجسم وآلية تنظيم درجة الحرارة)، وغدد أخرى موجودة على السطح الداخلي لساقها الخلفية (الغدد الرصغية، تستخدمها اللاما لتحديد الأفراد داخل القطيع).

يختلف ملمس شعر اللاما، فمعظمها بشعيرات حماية خشنة على طبقتها الخارجية وصوف ناعم في فروتها التحتية، وهذا يساعدها إلى حد كبير على التكيف مع بيئات متنوعة، كما يساعد فرو اللاما السميك على تحمُّل البرودة الشديدة أو الرياح أو تساقط الثلوج أو الأمطار، ومن ناحية أخرى، يساعد الشعر القصير في مناطق عدة من الجسم على تشتيت الحرارة في الأجواء الدافئة.

  1. يتراوح متوسط ​​ارتفاع اللاما من 1.5 إلى 1.8 متر.
  2. تزن نحو 113 إلى 204 كيلوغرام.
  3. تتميز بآذانها المنحنية وعيونها الكبيرة ورقبتها الطويلة.
  4. يمكن أن ينمو شعرها من 3 إلى 8 بوصات على الرقبة والظهر والجانبين، في حين أنَّ الرأس والجانب السفلي والساقين مغطون في الغالب بشعر قصير.
  5. يأتي شعر اللاما بألوان متنوعة كالأبيض والأسود والبني والأحمر والرمادي ويمكن أن يكون منقطاً أو يكون بثلاثة ألوان.

الخصائص السلوكية للاما:

1. الاتصالات:

تتواصل اللاما مع بعضها عن طريق القرقرة والغمز والهمهمة وكذلك حركات الأذن والذيل، ولديها نداءات إنذار شديدة النبرة عندما يذهلها خطر وشيك، يشبه إلى حدٍّ كبير أصوات الطيور الاستوائية.

تدل الهمهمات التي تصدرها على أنَّها إما غير مرتاحة أو تشعر بالحر أو مضطربة أو قلقة فقط وتنادي على صغارها، ويتم تفسير الفرق بين الهمهمات بناءً على طبقة الصوت المستخدمة؛ إذ يُصدر الذكور أصواتاً تشبه الغرغرة عند التزاوج أو عند الاقتراب من أنثى، أو أصوات القرقرة عند مغازلة أنثى لاما جديدة أو عند مجرد لقائها.

تتمدد طويلاً جداً مع رفع رأسها عالياً، بينما تنقر بسرعة على ذيولها للتعبير عن استيائها، وهذه خاصية شائعة لدى الإناث الحوامل اللاتي تحاولن تجاوز ذكر يقترب.

عند استفزازها، من المعروف أنَّ اللاما تبصق على بعضها بعضاً دفاعاً عن النفس، وترفع رؤوسها بما يكفي، وترجع آذانها إلى الخلف قبل البصق، وعادةً ما يتم توجيه هذا فقط إلى اللاما الأخرى في القطيع، على الرغم من أنَّه تم الإبلاغ أحياناً عن أنَّها تبصق على إنسان إذا تعرضت لسوء المعاملة أو للتعبير عن الازدراء، وهذا البصق يساعدها على فرض النظام في القطيع، أو التعبير عن الهيمنة.

2. النظام الغذائي والموطن:

اللاما من الحيوانات العاشبة؛ إذ تتغذى على الأعشاب والشجيرات المنخفضة والنباتات الجبلية، على الرغم من أنَّها تستطيع الحصول على المياه من الطعام الذي تستهلكه، إلا أنَّها ما تزال بحاجة إلى الوصول إلى مصادر المياه العذبة من أجل البقاء على قيد الحياة.

لديها معدة مكونة من ثلاثة أقسام فقط، مقارنةً بالمعدة ذات الأربعة أقسام القياسية للحيوانات المجترة، ومع ذلك فهي ما تزال مصنفةً ضمن هذه الفئة، ويمكن رؤيتها وهي تجتر طعامها حتى بعد ساعات من تناولها الأولي، بعد أن يتم هضمه جزئياً في الكرش (معدة اللاما الأولى)، كما يُمضغ الطعام المهضوم جزئياً (المجتر) مرةً أخرى للمساعدة على عملية الهضم من أجل الحصول على هضم كامل.

تعيش السلالات الأصلية من اللاما عبر جبال الأنديز وبعضها الآخر على طول مرتفعات الأنديز (الموطن الطبيعي لحيوانات اللاما) وتحديداً "ألتيبلانو" في جنوب شرق "بيرو" وغرب "بوليفيا".

استخدامات اللاما:

اللاما بمنزلة حيوانات متعددة الأغراض، وقد استُخدِمَت جلودها في صنع الصنادل، بينما تُجفَّف لحومها وتُؤكل من قِبل هنود الأنديز، وأيضاً تم استخدام شعرها في صناعة الحرف اليدوية والحبال والملابس لسنوات، وقد وُجد أيضاً أنَّ روث اللاما مفيد بوصفه وقوداً لنيران الطهي والدفء.

تشمل الاستخدامات الأخرى للاما:

  1. يمكن استخدام الألياف والصوف المشتق منها في صناعة الملابس والإكسسوارات الجلدية.
  2. لقد ثبت أنَّها فعالة بصفتها حيوانات تحميل تحمل الأغراض والأمتعة في السفر أو رحلات التنزه.
  3. هي حيوانات حراسة فعالة؛ إذ وجدها رعاة الأغنام أكثر فاعليةً من كلاب الحراسة في حماية قطعان الأغنام من الحيوانات المفترسة.
  4. نظراً لأنَّها مخلوقات ذكية، يجدها بعض الناس مفيدةً مثل الحيوانات الأليفة والحيوانات المرافقة.

دورة الحياة:

على الرغم من أنَّ اللاما يمكن أن تعيش حتى 30 عاماً، فقد حُدِّدَ متوسط ​​عمرها عند 20 عاماً؛ إذ يمكن أن تبدأ أنثى اللاما بالتكاثر في عمر 18 إلى 24 شهراً، بينما يصبح الذكور جاهزين للتكاثر فقط عندما ينضجون تماماً في عمر 3 سنوات تقريباً.

تحمل إناث اللاما عموماً في غضون 24 إلى 36 ساعةً بعد التزاوج، ويمكن أن تزن اللجايا حديثة الولادة من 18 إلى 40 رطلاً وتبدأ بالمشي بعد نحو ساعة من الولادة، وتبدأ بالرضاعة خلال الساعة التالية تقريباً.

  1. تستغرق فترة حملها نحو 350 يوماً.
  2. عادةً ما يولد صغار اللاما واحداً تلو الآخر (نادراً ما تلد توائم).
  3. تلد اللاما في الغالب في النهار.
  4. يتم فطام المواليد الجدد بعد 6 أشهر من الولادة.
  5. تنضج الذكور وتكون جاهزةً للتزاوج في عمر 2 إلى 2.5 سنة، بينما تنضج الإناث وتكون جاهزةً للتزاوج من 18 إلى 24 شهراً.
  6. يتم تحريض الإناث على الإباضة ويمكنها التكاثر على مدار السنة.

5 أنواع مختلفة من اللاما:

تختلف طرائق تصنيف اللاما اعتماداً على السمات المميزة التي يتم التركيز عليها، على سبيل المثال، يتم تصنيف اللاما عموماً تحت نوعين رئيسين فقط بناءً على أنواع الصوف الخاصة بهم التي تُعرف باسم (Q'ara) و(Ch'aku) أو (T'hampulli).

(Q'ara) هي نوع ذو صوف خفيف وأجسام طويلة ورفيعة وذات ألياف منخفضة الجودة، ولكنَّها تمتلك قدرةً أكبر على إنتاج اللحوم، في حين أنَّ النوع ذا الصوف الثقيل (Ch'aku) لها أجسام أقصر ولكنَّها تمتلك إمكانات أعلى لإنتاج الألياف، وبخلاف هاتين المجموعتين، تم تطوير أوصاف سلالات أخرى لتمييز سلالات اللاما بناءً على خصائصها الجسدية الأخرى.

تشمل هذه التصنيفات:

1. اللاما الكلاسيكية:

يُطلق على هذه اللاما اسم (Ccara Sullo)، ولها أجسام أكبر بكثير من غيرها، ولديها ألياف أقل في رؤوسها وأعناقها وأرجلها، كما لديها أيضاً شعر طويل على فروات أجسادها، وهذا يمنحها مظهراً يشبه السرج، وشعر الرقبة يحمل تشابهاً مع لبدة الأسد، وقد تمت تسميتها "كلاسيك" بسبب مظهر الصوف الملون المزدوج والفرو السفلي الناعم الذي يبدو أقل كثافةً إذا مُشِّطَ.

من المعروف أنَّ اللاما الكلاسيكية تعيش في المناخات القاسية في درجات الحرارة الباردة أو الساخنة أو الرطبة، على الرغم من أنَّ اللاما التي جُزَّ شعرها لا تعمل جيداً في الطقس البارد لأنَّ شعرها هو ما يبقيها دافئةً، لذلك يُنصح بأن تُجَزُّ فقط في المواسم الدافئة بدرجة كافية، ويمكن أيضاً تمييز اللاما الكلاسيكية بأذنيها المتميزة التي لها طرف مستدير بدلاً من شكل الرمح المعتاد.

2. اللاما الصوفية:

على الرغم من كونها أصغر من أنواع أخرى من اللاما، إلا أنَّ اللاما الصوفية لها صوف قوي يغطي الجسم بالكامل، وخاصةً الرأس والعنق والأذنين؛ إذ تُعَدُّ أليافها غريبةً وسميكةً ومختلطةً مع أقل عدد ممكن من شعر الحماية، كما تحتوي العديد من حيوانات اللاما الصوفية على ألياف من نفس جودة الألباكة العادية، ولأنَّ الفرو السفلي مفقود في هذه الحيوانات، فإنَّ الصوف المتسق عادةً ما يكون من طبقة واحدة فقط.

3. اللاما المتوسطة:

يُتعرَّف إلىَّ اللاما المتوسطة من خلال أليافها الطويلة في جميع أنحاء أجسامها ومن ذلك منطقة الرقبة، لكن مع استثناء رؤوسها وأرجلها وآذانها التي تحتوي على ألياف أقصر بكثير، وغالباً ما يجد الخبراء أنفسهم صعوبةً في التمييز بين اللاما المتوسطة والصوفية، فالسمات المميزة الرئيسة هي الصوف ذو الطبقات المزدوجة مع شعيرات حماية طويلة وخشنة تمتد مع فروها السفلي، وغالباً ما تكون هذه الأنواع من اللاما نتيجة تهجين اللاما الصوفية والكلاسيكية.

4. لاما سوري:

(Suri Llamas) هي سلالة نادرة للغاية؛ إذ يقول الخبراء إنَّه لا يوجد أكثر من 100 لاما منها في كل أوروبا؛ وذلك بسبب انخفاض تجمعها الوراثي، كما يصعب تكاثرها حتى من قِبل المربين الخبراء، فصوفها يشبه اللاما الصوفي، والفرق الوحيد هو أنَّ الألياف ليست دقيقةً مثل اللاما الصوفي.

إقرأ أيضاً: 12 خرافة حول الحيوانات لا نزال نؤمن بها

5. لاما فيكونيا:

تعود أصول لاما فيكونيا إلى جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية؛ إذ إنَّ شعرها برتقالي اللون مع بقع بيضاء، وقد تضرب لاما فيكونيا عن الطعام إذا أُسِرَت، وهذا يعني أنَّه يجب إطلاقها مرةً أخرى في البرية بعد جزِّها.

الصوف من هذه اللاما نادر للغاية وقيِّم، وقد استُخدِم لصنع أنعم الصوف على هذا الكوكب، ويحتاج ما يصل إلى 30 لاما لصنع معطف واحد فقط، ويمكن جزُّ هذه اللاما مرةً واحدةً فقط كل ثلاث سنوات.

إقرأ أيضاً: نصائح العناية بالحيوانات المنزلية الأليفة بشكل صحي وآمن

في الختام:

تعرفنا في هذا المقال إلى هذه الحيوانات المدهشة وتعلمنا الكثير عنها، مثل أنَّ مجموعة من اللاما تسمى قطيع، ويُعرف الذكر باسم النجب والأنثى تسمى ناقة، ويطلق على صغار اللاما اسم كرياس أو لجيٍّ للذكر ولجيَّة للأنثى، وتأتي اللاما بألوان متعددة كالبني والرمادي والأسود والبيج، ولديها أنماط صوف متعددة كأنماط سادة ومرقطة أو أنماط أخرى مختلفة.

هي حيوانات كبيرة جداً، يصل طولها في كثير من الأحيان إلى مترين تقريباً، ويصل وزنها إلى 210 كيلوغرام، وهي حيوانات اجتماعية تسافر عادةً في مجموعات من 20 حيواناً، كما تبصق اللاما على بعضها بعضاً عند وجود سوء فهم أو للهيمنة أو الازدراء، وتعيش بين 20 و30 عاماً، وهي قوية بما يكفي للسير لمسافة 12 ميلاً على الأقل وهي تحمل حمولةً ثقيلةً تبلغ نحو 100 رطل على ظهورها.

أيضاً هي حيوانات ذكية ويسهل تدريبها، ولكنَّها عنيدة في بعض الأحيان، ويمكن أن تصل سرعتها إلى 35 ميلاً في الساعة، وليس لها حوافر، فقط لديها وسادة جلدية ناعمة على أقدامها مع إصبعين بأظافر، نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم في مقالنا بهذه المعلومات عن حيوانات اللاما على أمل تحقيقه للفائدة المرجوة منه.

5Different Types of Llamas (Information and Facts)




مقالات مرتبطة