4 طرق لمعاملة السلبية

تستيقظ كل يوم في الصباح، وتتوجه إلى الحمام، وتنظِّف أسنانك، وتتوجه إلى مطبخك وتُحضِّر لنفسك فنجاناً من القهوة، وأحياناً قبل مغادرة المنزل تُخرِج جهازك المحمول وتبدأ بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، وخلال تصفح آخر الأخبار، تصادف مقطعاً نشره أحدهم تواً، وبعد ذلك يصبح يومك سيئاً، أو ربما يصادفك مقطع لشخص يتعرض للسرقة أو يصطدم بسيارة، أو مجموعة من الأشخاص يدخلون في شجار، أو غيرها من الأحداث المؤسفة، هل حدث هذا الأمر معك من قبل؟



السلبية التي تسيطر على العالم:

قد تتساءل: "ما خطب هذا العالم؟"، و"لماذا الحياة غير عادلة؟"، و"لماذا تحدث الأشياء السيئة للأشخاص الأبرياء؟"، و"لماذا توجد جرائم؟"، و"لماذا يتصرف الناس بهذه الطريقة التي يتصرفون بها؟ ألا نستطيع العيش جميعاً بسلام؟"، و"ماذا لو حدث هذا الأمر معي؟"، تكون السلبية في هذا العالم أمراً مربكاً في بعض الأحيان، ومحبطاً في بعضها الآخر.

للأسف، تستمر الحياة بسلبيتها كما هي؛ إذ يوجد 7 مليار شخص في هذا العالم، ويوجد دائماً صراع بين الناس على اختلاف مشاربهم، ونحاول جميعاً أن نعيش حياتنا ونكون سعداء؛ ولكنَّ كل واحد منَّا لديه مجموعة من التحديات والمشكلات مع السلبية من وقت لآخر، لكن لا تدع الأمر يصل إليك.

لك فيما يأتي 4 طرائق لمعاملة الأمور السلبية في العالم:

1. القوة وعدم الخوف:

من أجل عدم السماح للأشياء السيئة والسلبية بالوصول إليك، يجب عليك اتخاذ قرار واعٍ بأن تكون قوياً وسعيداً، فلا تشعر بالارتياب أيَّاً كانت الأمور السيئة التي سمعتها أو قرأت عنها، فمن المحتمل ألا تحدث لك.

إنَّ الشعور بالتوتر والقلق وتوقُّع حدوث الأسوأ سيضفي توتراً غير ضروري عليك وعلى حالتك النفسية؛ إذ يظنُّ معظم الناس أنَّه يجب عليهم توقُّع الأسوأ في الحياة حتى يكونوا مستعدين لمعاملته عندما يحدث بالفعل، لذلك اعترف بوجود السلبية في العالم، ثم تابع المضي قدماً في حياتك الخاصة، واعمل بجد وافعل كل ما يجعلك سعيداً.

شاهد بالفيديو: 12 أمراً يساعدك في التغلب على الخوف:

2. تركيز الطاقة على تقديم المساعدة:

ركز طاقتك على محاولة جعل هذا العالم مكاناً أفضل، فجهودك هامة مهما كان حجمها، وإذا شعرت بالإحباط أو الاكتئاب، فساعد الآخرين على الشعور بالتحسن، ولا تَحسب أنَّك إنسان عادي ولا تستطيع إحداث فارقٍ، ولا نعني هنا أنَّه يجب عليك قضاء وقتك كله في التطوع؛ ولكنَّ الفكرة هي أن تكون لديك رغبة دائمة في المساعدة التي ستشغل عقلك، بحيث لا يوجد مكان فيه لتتسلل السلبية إليه، وبالتأكيد، توجد أمور سلبية وسيئة تحدث في هذا العالم، ولكنَّ هذه فرصة الخير الذي بداخلك للتألق.

إقرأ أيضاً: تقديم الدعم لصديق أو زميل في العمل يعاني من التوتر

3. الابتعاد عن كل ما هو سلبي:

من المعروف أنَّ الناس لديهم ميل إلى قراءة الأخبار السيئة؛ إذ إنَّنا نُفضِّلها ونجدها أكثر متعةً من الأخبار الجيدة، كما أُجرِيت دراسات وأبحاث أظهرت أنَّنا نميل نفسياً إلى الأخبار السيئة، وربما يحدث لك ذلك دون وعي.

لا يعني مجرد انجذابك إلى عنوان مقنع أنَّه يجب عليك قراءته، ولا يعني مجرد مشاركة جميع أصدقائك لمقاطع فيديو مزعجة عبر الإنترنت أنَّه يجب عليك مشاهدتها أيضاً؛ ولهذا السبب احظرها ولا تشاهدها، وإذا كنت تعرف أنَّ هذه الأخبار أو المقاطع من المحتمل أن تجعلك تشعر بالانزعاج، فلا تشارك فيها، فعدم المشاركة في تداول أحدث الأخبار لا تعني أنَّك ستتخلف عن الركب.

4. تذكُّر أنَّه يوجد خير في هذا العالم:

قد يكون هذا العالم سلبياً، لكن لا تنسَ أنَّه يوجد جانب جيد أيضاً؛ إذ يوجد شيء جيد في العالم، ومعظمنا ينسى ذلك، وقد لا تظهر الأمور الجيدة لنا مباشرةً، ولكنَّها موجودة، ويوجد ناس طيبون يبذلون جهداً إضافياً للاعتناء بالآخرين، كما يوجد جمال في الطبيعة من حولنا، وتوجد عجائب رهيبة من صنع الإنسان، مثل معجزات العلم وتطور التكنولوجيا.

إقرأ أيضاً: كيف يمكن لثلاثين يوم من عمل الخير أن تجعلك شخصاً أفضل؟

في الختام:

هذه الأمور كلها تجعلنا نشعر بالسعادة لأنَّنا على قيد الحياة، والأمر الرائع هو أنَّ قليلاً من الخير يُحدِث فارقاً كبيراً في كل وقت، لذلك ركز على الخير، وتخلص من كل ما هو سيئ وسلبي، حتى في الأيام التي تشعر فيها بالإرهاق تذكَّر دائماً أنَّه يوجد شيء جيد في هذا العالم.




مقالات مرتبطة