4 دروس تثبت أنَّ الفشل غير موجود

بعد تعرُّضي للطلاق والإفلاس وحبس الرهن وإصابتي بحالة شديدة من الاكتئاب، شعرتُ بأنَّني فاشلة بكل المقاييس؛ فلم أعرف كيف تحوَّل حلمي إلى كابوس في غضون ست سنوات فقط؛ فقد انعزلتُ عن العالم طوال عدة أشهر، وظللتُ أجلد نفسي كوني شخصاً لا قيمة له ولا يستحق أيَّ شيء.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المؤلفة "إرين فالكونر" (Erin Falconer)، وتُحدِّثنا فيه عن 4 حقائق تؤكد بأنَّه لا وجود للفشل.

خلال تلك الفترة الأقسى من حياتي صادفتُ اقتباساً للمؤلف الراحل "واين داير" (Wayne Dyer) غيَّر نفسيتي، وساعدني على إعادة حياتي إلى مسارها الصحيح؛ بل أصبح اقتباسي المفضل الذي ألجأ إليه في كل مرة أشعر فيها بأنَّني فاشلة؛ إذ قال: "لا وجود للفشل؛ بل ما يحدث هو أنَّك لا تحقق النتيجة المرجوة".

لا أعلم بالضبط كيف غيَّر هذا الاقتباس حياتي في لحظة؛ لكنَّه غيَّرها بالتأكيد؛ إذ أدركت بعد قراءته أنَّني أقنعتُ نفسي بفكرة أنَّني شخص فاشل بالفطرة، وبعد البحث أكثر في الأمر اكتشفتُ أنَّ شعوري بالفشل كان ناتجاً عن إحساس عميق بالخجل؛ بسبب طلاقي، وبالحزن الذي شعرت به بسبب انفصالي عن أطفالي، وبالإحراج الذي أحسست به نتيجة فقدان كل ما كان لدي من ممتلكات.

ما إن اعتمدتُ الاقتباسَ القائل إنَّه لا وجود للفشل؛ أدركت أنَّني أستطيعُ تغييرَ ظروفي وحياتي في النهاية؛ وذلك قادني إلى رحلة من النمو والتغيير مدتها 25 عاماً؛ الأمر الذي أوصلني في النهاية إلى ما أنا عليه حقاً وإلى هذه اللحظة التي يمكنني أن أقول فيها بصراحة إنَّني أكثر سعادة من أي وقت مضى؛ فقد عشت حياةً زوجيةً سعيدةً مدة 14 عاماً مع شريكٍ مثاليٍّ بالنسبة إلي، كما اكتشفتُ مواهبي في الكتابة والمحادثة؛ وذلك قادني إلى أن أصبح رائدة أعمال ومؤلفة ومتحدثة تحفيزية؛ لكنَّ الأهم من ذلك أنَّ رحلتي ساعدتني على اكتشاف هدف حياتي الحقيقي؛ وهو دعم الآخرين في تعلُّم كيفية عيش حياة استثنائية من خلال كتبي وندواتي ومحاضراتي.

سأشارك فيما يأتي أهم 4 دروس تعلمتها في رحلتي لاكتشاف الذات، وآمل أن تلهمك هذه الدروس وتحفزك للتغلب على أي محنة قد تواجهها في حياتك.

4 دروس لمساعدتك على إدراك حقيقة أنَّه لا وجود للفشل:

1. الفشل ليس سمة فيك؛ بل مجرد خطأ ترتكبه:

لقد نهرْتُ نفسي على كلِّ الأخطاء التي ارتكبتها في الحياة، وظننتُ أنَّ تلك الأخطاء هي ما جعلتني فاشلة؛ لكنَّ الحقيقة هي أنَّنا في بعض الأوقات لن نحقق النتيجة المرجوة، ولكن هذا لا يعني أنَّنا فاشلون.

2. تقبُّل حقيقة أنَّك إنسان رائع ذو إمكانات غير محدودة:

على الرَّغم من أنَّك قد ترتكب الأخطاء، إلا أنَّك لستَ "الخطأ" بحد ذاته؛ لذا تعلَّم مسامحة نفسك على الأخطاء التي ربَّما تكون قد ارتكبتها، وأن تحبَّ نفسَك وتتقبَّلها كما هي.

شاهد بالفيديو: دروس هامة يجب تعلمها عن الفشل

3. التعبير عن الامتنان يومياً:

خصص وقتاً كل يوم لكتابة 5 أشياء تشعر بالامتنان لوجودها في حياتك؛ فإذا داومت على ذلك لمدة 21 يوماً متتالية أؤكد لك أنَّ حياتك ستتغير للأفضل.

إقرأ أيضاً: كيف تجعل الامتنان عادة يومية؟

4. معاملة الحياة بصدق، ولكن ليس بجدية:

خصِّص بعض الوقت كل يوم للضحك وتقدير الأشياء البسيطة في الحياة؛ فلا تقع في فخ السلبية التي تنشرها وسائل الإعلام؛ لأنَّ الأسباب التي تجعلك تتفاءل بشأن حياتك والعالم من حولك كثيرة؛ لكنَّ الأمر متروك لك لاكتشاف هذه الأسباب.

إقرأ أيضاً: حول الجروح إلى حكمة والصعوبات إلى فرص

في الختام:

آمل أن تأخذ الدروس الأربعة هذه وتطبقها في حياتك؛ فإذا التزمت اتباعَها فتأكَّد أنَّك تستطيع التغلب على أي محنة في حياتك؛ لذا تذكر: "لا وجود للفشل؛ بل ما يحدث هو أنَّك لا تحقق النتيجة المرجوة"، فقد لا تحقق هدفك؛ لكنَّك لست فاشلاً، ويمكنك دائماً الالتزام لتحقيق هدف مختلف مجدداً.




مقالات مرتبطة