4 خطوات للتغلب على الفشل وتحويله إلى حافز

يُعدُّ تخطي الفشل في مشروع أو وظيفة أو تجربة من أيِّ نوع أمراً صعباً، فقد يجبرك هذا الشعور على البقاء في فراشك ومتابعة برامجك المفضلة طيلة اليوم، وعلى الرَّغم من أنَّك ستقضي يوماً جميلاً إلا أنَّه ليس أفضل طريقة للتعامل مع الفشل، ومن الغباء أن تصدق أنَّك ستنجح في حياتك دون ارتكاب الأخطاء؛ فالفشل لا يحدد هويتك؛ وإنَّما طريقة تعاملك معه هي التي تحددها.



إليك 4 خطوات للتغلب على الفشل وتحويله إلى حافز:

1. فهم سبب الخطأ:

عليك أن تفهم بالضبط سبب الخطأ قبل أن تكون مستعداً للمُضي قُدماً والتعلم من أخطائك؛ إذ يُعدُّ التخلي عن غرورك جزءاً أساسياً من هذه العملية وتحليل الموقف تحليلاً كاملاً من منظور خارجي.

كن صادقاً مع نفسك ولا تترك مجالاً للأعذار فهل حاولت بكلِّ طاقتك؟ وهل استخدمت كلَّ الموارد المتاحة لك؟ وهل يمكنك أن تقول لنفسك بثقة إنَّ النتائج التي حصلت عليها تعكس أخلاقيات العمل لديك؟ هذه هي الأسئلة التي يجب التركيز عليها.

إذا لم تتمكن من فهم أخطائك فلن تتقدم وكما تقول الكاتبة ج.ك. رولينج (J.K. Rowling): "من المستحيل أن تعيش دون أن تفشل في شيء ما إلا إذا كنت تعيش بحذر شديد لدرجة أنَّك ربما لم تعش على الإطلاق، وهذا هو الفشل بعينه".

شاهد بالفيديو: دروس هامة يجب تعلمها عن الفشل

2. طَلب المساعدة من الأصدقاء:

يجب على الأصدقاء ألا يتهكموا من قراراتك الخاطئة؛ بل أن يمدوا لك يد العون عندما تحتاج إلى مساعدتهم، والأهم من ذلك أنَّهم سيخبرونك بما يجب أن تسمعه بدلاً مما تريد أن تسمعه.

يحب بعض الأشخاص التعامل مع النكسات بأنفسهم وقد ينجح هذا بالنسبة إلى بعضهم، ولكن سماع وجهات نظر خارجية من الأشخاص الذين تثق بهم أمر مفيد فحتى في أثناء القيادة، تعتمد على مرايا السيارة لترى ما لا تستطيع رؤيته دونها؛ لذا اجعل أصدقاءك المرايا التي تُظهر لك العقبات التي لا تراها بنفسك، وكما ساعدتهم سابقاً سيكون أصدقاؤك سعداء لمساعدتك عندما تقع في مشكلة، فلا تتردد بطلب المساعدة منهم.

3. تقبُّل التغذية الراجعة البنَّاءة بصدر رحب:

قد يكون سماع النقد القاسي لعملك غير محفز؛ بل ومحبطاً، ولكن ما فائدة وجود أشخاص داعمين إذا شعرت بالإهانة من النصيحة؟ فتخطي الفشل لا يقتصر على تشجيع الأصدقاء لك فقط؛ بل يتعلق أيضاً بتحمل مسؤولية خطئك وفهم أسباب فشلك في المقام الأول وإن لم يفشل مشروعك يجب أن تكون دائماً منفتحاً على النقد البنَّاء، ويجب أن تسعى باستمرار لتحسين نفسك وهذا يعني تقبل النقد، والأمر ليس سهلاً ويتطلب قليلاً من التدريب الذهني، لكنَّ الأمر يستحق العناء في النهاية، ولا تخف أبداً من طلب تغذية راجعة صادقة؛ فسيكون الناس على استعداد لمساعدتك، ولكن يجب أن تكون على استعداد للمساعدة في المقابل.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح لتقديم تغذية راجعة بنَّاءة ومؤثرة

4. المثابرة:

ماذا يحدث عندما تسقط كرة سلة؟ إنَّها ترتد، ولكن في كلِّ مرة ترتد يصبح علوها أقل فأقل حتى تستقر على الأرض، ولكن إذا واصلت دفع الكرة نحو الأرض فستستمر في الارتداد، ويعتمد ارتداد الكرة على قوة دفعك لها؛ إذ يمكنها أن ترتفع أكثر، والغاية من هذا المثال هي أنَّك بحاجة إلى الاستمرار في المحاولة ويجب أن تستمر في دفع الكرة نحو الأرض لإعادتها مرة أخرى؛ لأنَّك إذا لم تفعل ذلك فستتوقف وتجلس دون أن تفعل شيء.

حتى إذا كنت لا تعرف كيف ستتخطى فشلك فاستمر في التقدم ومارس الرياضة ونظف شقتك ونظم بيئة العمل الخاصة بك، وافعل أيَّ شيء مثمر بأيِّ طريقة كانت؛ فالشيء الوحيد الأسوأ من الفشل هو تدمير حماستك تدميراً مدروساً؛ لذا استمر بالعمل ولا تتوقف، كما تقول الكاتبة إلويز ريستاد (Eloise Ristad): "عندما نمنح أنفسنا الإذن بالفشل فإنَّنا في الوقت نفسه نمنح أنفسنا الإذن بالنجاح".

إقرأ أيضاً: 84 اقتباساً عن المثابرة لمساعدتك على المضي قدماً في الأوقات العصيبة

في الختام:

الفشل جزء من الحياة وهو السبب الذي يدفعنا للتحسن، والفشل الحقيقي هو الخوف من المخاطرة لدرجة أنَّك ترفض الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك، فعليك أن تقبل أنَّه سيحدث ولأكثر من مرة؛ لذا كن مثابراً واستمر في المُضي قُدماً حتى تحقق النتائج، فهل تعتقد أنَّ المتزلج توني هوك (Tony Hawk) كان خبيراً بعمله منذ ولادته؟ بالطبع لا، لكن بعد العمل الدؤوب ومواجهة فشله أصبح محترفاً.

إليك اقتباس محفز:  "عدد المرات التي يفشل بها صاحب الصنعة الذي أتقن صنعته يفوق عدد محاولات الصانع الذي يعمل لديه"؛ لذا ثابر واعمل بجد وثق بنفسك.




مقالات مرتبطة