4 أسباب توضِّح أنَّ تقليل المقتنيات أهم من تنظيمها

أصبحت ثقافتنا قائمة على حب التملك بوتيرة غير مسبوقة؛ إذ نشتري ونحتفظ بالمزيد من الأشياء يومياً، ولكنَّنا نادراً ما نتخلى عن مقتنياتنا بالسرعة التي تتراكم فيها؛ ونتيجةً لذلك تمتلئ منازلنا بالأشياء ومن ثم تعم الفوضى فيها.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن جوشوا بيكر (Joshua Becker)، ويُحدِّثُنا فيه عن أنَّ تنظيم الأشياء سوف يصبح أسهل إذا قللنا من المقتنيات.

غالباً ما يكون الحل لهذه الوفرة المتزايدة من المقتنيات الشخصية هو البحث عن أدوات أو مهارات أو أفكار تنظيمية أفضل، فنعتقد أنَّه:

  1. لو كان لدينا مكان مناسب لكي نضع فيه هذه الأشياء، فلن نشعر بأنَّ هذه الأشياء تسبب لنا الفوضى.
  2. لو عرفنا الطريقة الصحيحة لتخزين الأشياء، فسيكون من الأسهل استخدام الخِزانات لوضع الأشياء بها.
  3. لو كان أطفالي أو زوجتي أفضل في ترتيب المنزل، فلن نشعر بأنَّ المنزل مليئاً بالفوضى طوال الوقت.
  4. لو كان لدي منزل أكبر، فلن أشعر بالفوضى الموجودة فيه.

في كل حالة من هذه الحالات التي لا تنتهي نعتقد مُخطئين أنَّه لو كان في إمكاننا تنظيم أشيائنا بشكل أفضل، فستختفي مشكلة الفوضى والتوتر.

هذا التفكير هو نتيجة للثقافة التي نعيش فيها، فضع في حسبانك أنَّنا نرى الإعلانات والرسائل التسويقية باستمرار لشراء المزيد من الأشياء، وكل إعلان تقريباً يعدُنا بحياة أفضل أو أكثر سعادة أو أكثر راحة إذا اشترينا المنتج الذي يروجوِّن له.

نحن نشتري الأشياء لأنَّنا نظن أنَّها ستحسِّن حياتنا ولن تضر بها، ويتطلَّب إدراك أنَّ الأشياء التي اشتريناها لا تساهم في حياة أفضل تحولاً شبه كامل عما قيل لنا سابقاً، والأسوأ من ذلك يتطلَّب منا الأمر الاعتراف بأنَّنا مخطئون، وطبعاً من الأسهل بالنسبة إلينا الاعتقاد بأنَّنا كنا على حق عندما اشترينا تلك الأشياء والمشكلة الوحيدة هي أنَّنا نحتاج إلى طريقة أفضل لتخزينها؛ لذلك نتمسَّك بعناد بالاعتقاد بأنَّ كل هذه الأشياء ستجعل حياتنا أفضل إذا احتفظنا بها ونظمناها بطريقة ما.

بالمناسبة لا ضير في تنظيم أغراضنا، وأنا أُوصي بهذا الأمر بالتأكيد، لكن توجد بعض الحقائق الهامة التي يجب أن نتقبلها:

  1. قد لا يكون التنظيم الأفضل هو الحل الأخير للفوضى، وقد لا يكون حتى الحل الأول لها.
  2. يصبح تنظيم أغراضك أسهل عندما تقلل من مقتنياتك، أو يمكن القول إنَّ التنظيم يكون أسهل دائماً بعد التقليل.

في الواقع في كثير من الأحيان بعد أن نمتلك القليل من الأشياء؛ نستطيع تنظيم الأمور بسهولة مطلقة.

فهم التنظيم:

لقد زادت المدونة كورتني كارفر (Courtney Carver) فهمي للتنظيم أكثر من أي شخص آخر، وقد فعلت ذلك بجملتين دقيقتين وهما:

1. "ألا تعتقد أنَّه لو كان التنظيم هو الحل، لما كنت تعاني من الفوضى الآن؟"

إنَّ التنظيم هو دائماً حل مؤقَّت فقط، ويمكنك تنظيم كل أشيائك اليوم لكن سيتعيَّن عليك تنظيمها مرة أخرى غداً، بصرف النظر عن مدى جودة نظامك الذي اتَّبعته؛ هذا هو أحد الأسباب التي تجعل النصائح المتعلقة بالتنظيم والأدوات التنظيمية لا تبطل أبداً، وطالما أنَّ الممتلكات ما تزال في منازلنا، فنحن بحاجة إلى مكان لتخزينها مراراً وتكراراً.

2. "إذا كان عليك شراء أشياء لتنظيم أغراضك، فستكون لديك الكثير من الأشياء"

نحن نعيش بطريقة لم يعهدها أسلافنا؛ إذ لم يسبق في تاريخ البشرية أن امتلك البشر الكثير من الأشياء كما نفعل اليوم، فنحن نمتلك الكثير لدرجة وجود مصانع ومتاجر كاملة تزدهر بناءً على افتراضها بأنَّنا نفضِّل شراء المزيد من الأشياء التي تساعدنا على تخزين أغراضنا بدلاً من التخلُّص من تلك الأغراض.

ألم تفكر كيف أنَّ ممرات المتاجر الكبرى مليئة بحافظات بلاستيكية لتخزين الأشياء غير الضرورية التي اشتريتها من نفس المتجر؟ يبدو الأمر كأنَّنا ندفع لهم مقابل ميزة الاحتفاظ بالمزيد من الأشياء التي نشتريها منهم في منازلنا.

التخلص من الممتلكات أَولى من تنظيمها:

إذا كنت تمتلك الكثير من الأشياء، فإنَّ تقليل المقتنيات سوف يساعدك أكثر من التنظيم، وليس فقط للأسباب التي ذكرتها كورتني آنفاً؛ بل توجد أسباب أخرى أيضاً:

1. التقليل من المقتنيات هو إجراء تتخذه مرة واحدة فقط:

عندما تتخلص من شيء ما موجود في المنزل فإنَّه يوسع المساحة في المكان الذي كان موجوداً فيه، وهذا الإجراء لا يحتاج إلى التكرار أبداً.

عندما تتخلص من بعض المقتنيات سواء كان ذلك عن طريق بيعها أم التبرع بها أم إعادة تدويرها أم رميها، فإنَّك توفِّر مساحة في منزلك، وتتخلَّص من القلق بشأن تنظيمها أيضاً.

شاهد: 7 خطوات من أجل تنظيم ناجح

2. تنظيم أغراضنا لا يفيد أي شخص آخر غيرنا:

فتنظيم أغراضنا ونقلها من غرفة إلى أخرى ومن رف إلى آخر لا يوفر أيَّة فرصة لمساعدة الأشخاص الآخرين؛ بل الحقيقة هي أنَّ الأشياء الفائضة لدينا يمكن أن تكون نعمة لشخص ما، والأشياء غير الضرورية الموجودة في منازلنا هي أشياء يحتاج إليها شخص آخر بشدة، وقد يكون هذا الشخص موجوداً في مجتمعك المحلي سواء كان أماً مطلَّقة أم أباً سُرِّح من عمله أم أحداً تخرَّج من الكلية وما زال عاطلاً عن العمل أم أسرة لاجئة أم رجلاً لا يمتلك منزلاً ويحاول أن يبدأ بداية جديدة.

إذا نقلنا الأشياء من رف إلى آخر ونظمناها مراراً وتكراراً داخل منازلنا، فسنضيع فرصة مساعدة الآخرين، ومن ناحية أخرى فإنَّ التقليل من الأشياء والتبرع بها يمنحنا الفرصة لإفادة الأشخاص الذين يحتاجون إليها.

معظمنا نريد مساعدة الناس، وكذلك نرغب في حل المشكلات التي نراها، ونريد أن نكون كريمين بمواردنا، وفي كثير من الأحيان يبدو أنَّنا لا نستطيع العثور على مال أو وقت إضافيَّين للقيام بذلك، فقد نفدت أموالنا وأوقاتنا وحتى طاقتنا من شراء الأشياء التي لا فائدة منها.

ابحث في منزلك وفتِّش في الفوضى التي تملأ المنزل؛ إذ إنَّ كل الأشياء الموجودة هي فرصة لتقديم المساعدة للأشخاص الآخرين، لكن لن يحدث هذا الأمر حتى تتخلى عن فكرة أنَّ الاحتفاظ بالأشياء سيؤدي إلى تحسين حياتك، وأنَّ التنظيم هو الحل.

إقرأ أيضاً: عقلية التنظيم: بعض النصائح لتكون أكثر تنظيماً

3. التخلص من المقتنيات غير الضرورية من منزلنا يبدأ بتغييرنا من الداخل:

إنَّ التقليل من الأشياء لدينا يمنحنا فرصة في التفكير في ذواتنا لا يمكن أن يمنحنا إياها التنظيم.

بالنسبة إلي، حدث هذا الأمر معي عندما بدأت بنقل الأشياء التي تخلَّصت منها إلى مركز التوفير المحلي الموجود في مدينتنا، فقد أخذتُ حمولة شاحنة واحدة من الأشياء إلى مركز التبرع، وشعرتُ بالرضى عن نفسي، ثم أخذت حمولة شاحنة ثانية من الأشياء إلى هناك، وما زلت أشعر بالارتياح لتوسيع المساحة في منزلي، ثم أخذت حمولات أخرى، وبدأت أطرح على نفسي بعض الأسئلة الصعبة جداً عن حياتي وعاداتي؛ وعلى وجه التحديد: لماذا لدي الكثير من الشاحنات المحملة بالأشياء التي لا أحتاج إليها والتي كانت موجودة في منزلي؟

سأعترف لك بأنَّه لم يعجبني ما وجدته عندما بدأت بطرح هذا السؤال على نفسي، فقد بدأت أدرك بعض الدوافع غير الصحيَّة الموجودة في داخلي؛ كالغيرة والحسد، والرغبة في إبهار الآخرين، والعقلية القائمة على الخوف، ومجرد العيش بلا هدف.

كان من الصعب اكتشاف هذه الحقائق عن نفسي وما زلت أتعلم المزيد أيضاً، ولكنَّه كان من المفيد أن أعرف تلك الأشياء في تلك اللحظة، فلو اعتمدت على التنظيم فقط؛ لم يكن وحده سيكشف لي هذه الأشياء؛ إذ إنَّ مجرد وضع الأشياء في صندوق وتنظيمها لا يؤدي إلى طرح أسئلة عميقة وتغيير الحياة بقدر تقليل المقتنيات.

4. قد تؤدي مجرد إعادة تنظيم أغراضك إلى إخلاء بعض المساحة المادية لبعض الوقت:

أو جعل منزلك مريحاً في الوقت الحالي، ولكنَّه لن يؤدي إلى إحداث تغييرات كبيرة في حياتك.

إقرأ أيضاً: 3 أسرار لزيادة الفاعلية التنظيمية

في الختام:

إذا كنت تعاني من الفوضى في منزلك وحياتك، فإنَّ الخطوة الأولى التي أُوصي بها هي التخلص من بعض المقتنيات، وعندما تقوم بذلك ستحصل على مساحة فارغة إلى الأبد، وتساعد الآخرين، وتعطي لنفسك فرصة للتفكير الذاتي المذهل وكذلك تغيير الحياة، وستتغير نظرتك إلى منزلك ومقتنياتك، وسيصبح التنظيم أسهل بالنسبة إليك لأنَّ العناصر التي تحتاج إلى التخزين سوف تقل.

المصدر




مقالات مرتبطة