30 دعاء للأم المتوفية

لا يمكن لأحد منَّا أن ينكر فضل والدته عليه؛ فهي التي ترعاه، وتهتم به، وتخفف عنه آلامه وأوجاعه، وتضحي بكل شيء من أجل سعادته، وتُشعِره بالأمان، وتتحمل أخطاءه، وتتسامح مع زلاته؛ ومهما فعل، فلن يستطيع أن يوفيها حقها، ولا نملك إلَّا الدعاء للأم في حياتها وبعد مماتها ليكافئها الله على ما بذلته في سبيلنا؛ لذا إليكم فيما يأتي أفضل دعاء لأمي المتوفية في قائمة تضم 30 دعاء للام المتوفية التي يمكن أن ندعو بها.



ملاحظة: لم يرد دعاء مخصص للأم المتوفية في وقت محدد كرمضان أو العيد أو غير في السنّة النبوية، وإنما وضعت هذه الأدعية كأمثلة للدعاء للأم في الأوقات المباركة.

أدعية للأم المتوفية

الأم هذه الكلمة الصغيرة بحروفها القليلة لكنّها تحتوي على أكبر معاني العطاء والحب والحنان والتّضحية، وهي كنز عظيم  في الحياة لا يعرف الشخص قيمته حتى يفقدها، فأقل ما يمكن تقديمه هو الدعاء للأم، وفيما يلي دعاء للام المتوفيه:

دعاء لأمي المتوفية يصلها في قبرها

  1. اللهم ارحم أمي واغفر لها، واجعل قبرها روضةً من رياض الجنة، هي وجميع أموات المسلمين.
  2. اللهم ارحم فقيدة قلبي، وآنس وحشتها، واجمعني بها في جنتك. اللهم ارحمها واغفر لها بقدر شوقي إليها.
  3. اللهم عطر قبر أمي برائحة الجنة.
  4. اللهم أَنِر لأمي قبرها، واجعله فسيحاً مدّ بصرها، واجعله روضةً من رياض الجنة، ووسع مدخلها، وآنس وحشتها يا الله، يا عفوّ يا غفار.
  5. اللهم ارحمها فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض، وأنزل نوراً من نورك عليها، ونوِّر لها قبرها، واغفر لها يا غفّار.
  6. اللهم إن كانت أمي مذنبة في الحياة الدنيا، فإنَّها الآن تحت الثرى لا حيلة لها، وإنِّي طامع في رحمتك ورضاك أن تُحسِن إلى أمي، وتضاعف حسناتها.
  7. اللهم ارحم أمي التي فارقت دنيانا ليصبح القبر مستقراً وداراً لها؛ فيارب، آنس وحشتها في القبر، واجعل في قبرها نوراً وسروراً، واجعل قبرها فسيحاً مد بصرها، وروضة من رياض الجنة.
إقرأ أيضاً: 5 أمور تؤكد أهمية دور الأُم في حياتنا

دعاء للأم المتوفية يوم الجمعة

  1. اللهم احشر أمي مع عبادك المتقين، واحشرها في زمرة عبادك الصديقين الصالحين، وتغمَّدها برحمتك، وثبِّت قدميها، وأسكنها الفردوس الأعلى.
  2. اللهم يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمنا، وارحم أمة محمد رحمةً كافة، تغنينا بها عن رحمة من سواك.
  3. اللهم ارحمها واغفر لها بقدر ما رعتني وربتني، واجعل كل عملٍ صالحٍ يصدر مني في ميزان حسناتها، ونقِّها من الذنوب كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس، وانظر إليها نظرةَ رضا؛ فإنَّ من تنظر إليه نظرةَ رضا، لا تعذبه أبداً. اللهم أسكنها فسيح الجنان، واغفر لها يا أرحم الراحمين، وتجاوز عمَّا تعلم يا عليم.

30 دعاء للأم المتوفية

دعاء للأم المتوفية في رمضان

  1. اللهم بيِّض وجه أمي في يوم تبيض فيه وجوه وتسود فيه وجوه. اللهم أعطِها كتابها بيمينها، وثبِّت أقدامها على الصراط.
  2. اللهم اغفر لها بحجم عطائك الذي لا ينضب، وتغمَّدها برحمتك التي وسعت كلّ شيءٍ خلقته. اللهمَّ نجها من عذاب القبر وعذاب النار، واحشرها مع الصالحين الأنقياء، واغفر لجسد حملنا تسعة أشهر وهناً على وهن، فرقَّت عظامه، وتشقق جلده، وحرمناه الراحة والنوم من عافيته ما يكفي لإمراضه، ثمَّ خرجنا منه بشق الأنفس.
إقرأ أيضاً: 20 دعاء للوالدين

دعاء للأم المتوفية في العيد

  1. اللهم اطعمها من الجنة، واسقها من الجنة، وأرِها مكانها من الجنة، وقُل لها: "ادخلي من أي باب تشائين".
  2. اللهم إنَّها في ذمتك وحبل جوارك، فقِها فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر لها وارحمها، إنَّك أنت الغفور الرحيم.

دعاء للأم المتوفية مكتوب

  1. اللهم قِها عذابك يوم تبعث عبادك، وأنزل نوراً من نورك عليها، وحرِّم دمها ولحمها على النار يا أرحم الراحمين.
  2. اللهم إنَّي أسالك أن تجعل كل فعلٍ صالحٍ أفعله في ميزان حسنات أمي، وأسألك أن تتغمدها برحمتك، وأن تُنقِّيها من الذنوب والخطايا والآثام.
  3. اللهم إن كانت مصلية لك، فثبِّتها على الصراط يوم تُزَل الأقدام؛ وإن كانت صائمة لك، فأدخلها من باب الريان.
  4. اللهم أبدلها داراً خيراً من دارها، وأهلاً خيراً من أهلها، وذرية خيراً من ذريتها، وزوجاً خيراً من زوجها؛ وأدخلها الجنة بغير حساب، برحمتك يا أرحم الراحمين.
إقرأ أيضاً: 30 دعاء لأبي المتوفي

دعاء قصير لأمي المتوفية

  1. اللهم أكرم مثواها، وأكرم نُزُلها، وزد حسناتها، وتجاوز عن سيئاتها وخطاياها.
  2. اللهم أرجِع نفسها إليك راضية مَرضِية، وأدخلها جنتك مع عبادك الصالحين.
  3. اللهم لا تحرم أمي رائحة الجنة، فهي لم تحرمني شيئاً من الدنيا.
  4. اللهم ارزقها بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوة، وبكلّ كلمةٍ كرامة، وبكلّ آيةٍ سعادة، وبكلّ سورةٍ سلامة، وبكلّ جُزءٍ جَزَاء.

أدعية للأم المتوفية

دعاء للأم المتوفية يوم عرفة

  1. اللهم لقد باتت أمي في ذمتك، وأصبحت اليوم في حبل جوارك، فنجّها يا الله من فتنة القبر وعذابه، واجعلها يا الله من أهل الصلاح والحق والفلاح، واغفر لها وارحمها.
  2. اللهم اشمل أمي برحمتك، وارحمها رحمةً واسعة، واغفر لها، واشملها بلطفك وعفوك، ولا تحرمها لذة النظر إلى وجهك الكريم.
  3. اللهم لا نزكيها عليك، ولكنَّا نحسب أنَّها آمنت وعملت صالحاً، فاجعل لها جنتين ذواتي أفنان، بحق قولك: {وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ}.
إقرأ أيضاً: 40 دعاء للمتوفى

دعاء للأم المتوفية في عشر ذي الحجة

  1. اللهم يا ذا الجلال والإكرام، ويا حيُّ يا قيوم، ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيتَ به أجبت، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك، وتغفر لها حتى لا تضرها الذنوب.
  2. اللهم ارحم أمي، واعفُ عنها، واشملها بلطفك ومغفرتك، واغسلها بالثلج والبَرَد والماء، ونقِّها من الآثام والسيئات والخطايا، واعفُ عنها، وافتح لروحها أبواب رحمتك.
  3. اللهم ارحم فقيدة قلبي بقدر شوقي إليها، وآنس وحشتها، واجمعني بها في جنتك. اللهم ارحم أمي، واغفر لها.
إقرأ أيضاً: 8 قواعد عليك الالتزام بها أثناء تقديم واجب العزاء

دعاء للأم المتوفية ليلة القدر

  1. اللهم إن كانت من المحسنين، فزد في حسناتها؛ وإن كانت من المسيئين، فتجاوز عن سيئاتها. اللهم أنزل نوراً من نورك عليها، ونوِّر لها قبرها، ووسع مدخلها، وآنس وحشتها، وارحم غربتها وشيبتها.
  2. اللهم إنَّها أَمَتُك، وقد حلَّت ضيفةً عندك، فجُد عليها يا الله برحمتك ومغفرتك وفضلك، واعفُ عنها، وأكرمها يا أكرم الأكرمين.

شاهد: أجمل فيديو عن الام

الدعاء للأُم المتوفية من السنة النبوية الشريفة

إليك دعاء للأُم المتوفية يمكن أن تدعي به:

  1. اللَّهُّم اغفر لأُمي وارحمها وعافها واعف عنها، وأكرم نزلها ووسِّع مدخلها، واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقِّها من الخطايا كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس.
  2. اللَّهُّم ارفع درجة أُمي في الجنة وأسكِنها فسيح جناتك، وأعنَّا على برِّها وإحسانها في حياتنا.
  3. اللَّهُّم اجعل قبر أُمي روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار، واجعله يا رب مرقداً رحيماً، وأنره بنور يوم القيامة.
  4. اللَّهُّم ألهمنا الصبر والسلوان على فقدان أُمي، وانفعنا بدعائها وأعمالها الصالحة، واجمعنا بها في جنتك يا رب العالمين.
  5. اللَّهُّم اجعل أُمي من أهل الجنة، واجعلها من الصالحين الذين تقبل أعمالهم، واجعلها في زمرة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقاً.
  6. اللَّهُّم اجعل أعمال أُمي خالصة لوجهك الكريم، واكتبها في عليين، واجعلها شفيعة لنا يوم القيامة.
  7. اللَّهُّم ارحم أُمي واغفر لها، وأجزها عن الإحسان إحساناً، وعن السيئات عفواً وغفراناً، وأسكِنها فسيح جناتك وألهمنا الصبر والسلوان على فراقها.
  8. اللَّهُّم كن لها بعد الحبيب حبيباً، ولدعاء من دعا لها سامعاً ومجيباً، واجعل لها من فضلك ورحمتك وجنتك حظاً ونصيباً.

هذه بعض الأدعية التي يمكنك أن تدعو بها للأُم المتوفية، ويمكنك أيضاً أن تدعو بأي كلمات صادقة تعبر عن محبتك وشوقك لها.

دعاء للأُم المتوفية في المطر

فيما يأتي دعاء للأُم المتوفية في المطر:

  1. اللَّهُّم بعدد قطرات المطر ارحم أُمي، واغسل قبرها كما غسلت الأرض بأُمطارك، واغفر لها، وأسعدها في جناتك يا رب العالمين.
  2. اللَّهُّم ارحمها وعوِّضها عن كل ألم أصابها بجنة عرضها السماوات والأرض.
  3. اللَّهُّم اروِ قبرها واجعل لها في كل قطرة مطر راحة ومغفرة يا رب العالمين.
  4. اللَّهُّم اروِ قبور مَن انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا، يا رب اجعلهم من المكرمين المُنعمين.
  5. للهم يا رب يا مَن أنزلت على القبور المطر، اغسل قبر فقيدتنا بالماء والثلج والبرد، ونقِّها من الخطايا كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس، اللَّهُّم وسِّع مدخلها وآنس وحشتها وتوِّجها برحمتك وعفوك وكرمك يا كريم.
  6. اللَّهُّم يا رب يا مُنزِّل الغيث وباعث المطر، يا مرسل السحاب ورب الأرباب، أنزل رحمتك على أُمي وارحمها تحت التراب إنَّك أنت العفو التوَّاب.
  7. اللَّهُّم كما أُمطرتنا بغيثك ورحمتك، أنزل على قبر فقيدتنا سكينتك وعفوك ورضاك ورحمتك، وثبِّتها عند السؤال ويوم الحساب وارزقها الجنة بكرمك يا أكرم الأكرمين.
  8. ربنا نسألك في هذه اللحظات المباركة التي مننت بها علينا بغيثٍ من السماء أن ترحم موتانا وموتى المسلمين، وتشفي مرضانا ومرضى المسلمين، وتعافي مبتلانا وترحمنا يوم الدين يا أرحم الراحمين.
  9. اللَّهُّم يا رب مع كل قطرة مطر تنزل إلى الأرض ارحم روح أُمي الطيبة واجعل قبرها روضةً من رياض الجنة وأقر عينها بجنة عرضها السماوات والأرض يا أكرم الأكرمين.
  10. اللَّهُّم يا من تغسل قبرها الآن بمائك، اغسل ذنوبها برحمتك وعفوك، وأكرِمها بفضلك، ونقِّها من الخطايا كما يُنقَّى الثوب الأبيض من الدنس.

دعاء لأُمي المتوفية في الفجر

فيما يأتي دعاء للأُم المتوفية في الفجر:

  1. اللَّهُّم ارحم فقيدة قلبي وآنس وحشتها واجمعني بها في جنتك.
  2. اللَّهُّم ارحم أُمي فهي أغلى ما فقدت وأسألك يا رب أن تغفر لها وتنزل ضياء على قبرها وسعة تؤنس وحشتها.
  3. اللَّهُّم ارحم أُمي وجميع أُموات المسلمين واعفُ عنهم واغفر لهم واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة وأسكِنهم في الفردوس الأعلى يا رب.
  4. اللَّهُّم غفرانك وفضلك على فقيدنا وحسن عاقبتك وثباتك عليها وتثبيتك إياها في قبرها.
  5. اللَّهُّم زدها يقيناً وحباً في لقائك، ومتِّع عينيها برؤية ملائكتك مستبشرين بها ومستبشرة بهم.
  6. يا راحم الحي ورازقه ارحم الميت واغفر له وثبته يا رحيم.
  7. اللَّهُّم اغفر لحيِّنا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللَّهُّم من أحييته منَّا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللَّهُّم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده.
  8. اللَّهُّم زدها سروراً على سرورها وبيِّض وجهها عند لقائك.
  9. اللَّهُّم ارحم أُمي فهي أغلى ما فقدت وأسألك يا رب أن تغفر لها وتنزل ضياء على قبرها وسعة تؤنس وحشتها.
  10. اللَّهُّم ارحم من تساوت عندهم الأوقات لا شمس تشرق عليهم ولا قمر يُضيء عتمتهم اللَّهُّم أنر قبورهم واسقهم بفيض من جنتك.

دعاء لأُمي المتوفية في أي وقت

إليكم دعاء للأُم المتوفية في أي وقت:

  1. اللَّهُّم اشفِ كسر قلبي الحزين، واملأه بالصبر والرضى، واجعل روح أُمي في عنايتك ورحمتك اللامحدودة، اللَّهُّم اجعلها من أهل الجنة واجمعنا بها في الفردوس الأعلى.
  2. يا الله، أسكِن أُمي في جوارك الرحيم، واجعلها من السعداء في الدنيا والآخرة، اللَّهُّم اجعل قبرها روضةً من رياض الجنة وانثر عليها من رحمتك ونورك.
  3. اللَّهُّم احفظ روح أُمي وارعَها في مضجعها، وامنحها السكينة والطمأنينة، واجعلها تنعم بجمال رضاك في الجنة، اللَّهُّم اجعلها في قُرْبك واجعلها من الأبرار والمقربين إليك.
  4. اللَّهُّم يا مُنزِلَ السَّكِينَةِ في القُلُوبِ، ألهِمْ قَلْبِي السُّكِينَةَ وَالطمَأْنِينَةَ، وَارْزُقْ رُوحَ أُمِي الرَّاحَةَ وَالسَّلَامَ، اللَّهُّم اجْعَلْ قَبْرَهَا رَوْضَةً مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ وَأَسْكِنْهَا الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ.
  5. يا رب العالمين، اجعل لأُمي مستقراً للراحة والسكينة في جنتك الواسعة، وأسكِنها الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقين والشهداء، اللَّهُّم اجعلها من السعداء الأبرار الذين ينعمون برؤية وجهك الكريم.
  6. اللَّهُّم اغفر لأُمي وارحمها، واجعل قبرها روضةً من رياض الجنة، وأسكِنها فسيح جناتك، اللَّهُّم اجعلها من أهل الصالحين والمقربين إليك، وألهمنا الصبر والسلوان.
  7. اللَّهُّم يا حي يا قيوم، ارحم أُمي وأدخلها فسيح جناتك، اجعلها ممن تغشاهم الملائكة بأجنحتها، ويسقطون عليها قطرات من نورك الساطع.
  8. اللَّهُّم يا واسع الرحمة، اغفر لأُمي وتجاوز عن سيئاتها، وأسكِنها الفردوس الأعلى مع الأنبياء والصديقين والشهداء، اللَّهُّم اجعلها من أهل الجنة واجعل قبرها روضةً من رياض الجنة.
  9. يا الله، ارحم أُمي وأدخلها في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك، واجعل قبرها روضةً من رياض الجنة، وأسعدها في جنتك بأعلى الدرجات وأنقى الأنساب.

في الختام

نتمنى أن تكون هذه الأدعية للأُم المتوفاة قد أضافت بعض الراحة والعزاء إلى قلوب الذين فقدوا أُمهاتهم العزيزات، فإنَّ فقدان الأُم هو تجربة عاطفية صعبة، ولكن في هذه اللحظات الصعبة، يمكن للدعاء أن يكون مصدراً للتعبير عن مشاعرنا والاتصال بالله بالصدق والأُمل.

نعلم أنَّ كلماتنا قد تكون بسيطة أُمام الحزن العميق الذي يمكن أن يشعر به الشخص الذي فقد أُمه، ولكن نتمنَّى أن تكون هذه الأدعية قد قدمت قليلاً من العزاء والتعزية في قلوبكم، إنَّ الله الرحمن الرحيم يعرف حزننا وألمنا، وهو القادر على منحنا الصبر والسلوان.

في هذه الأوقات العصيبة، نسأل الله أن يسكن أرواح أُمهاتنا المتوفيات في جنته الواسعة، ويجعل قبورهنَّ روضاً من رياض الجنة، ونطلب من الله أن يمنحنا الصبر والقوة لمواجهة هذا الفقدان، وأن يتغمد أُمهاتنا برحمته الواسعة ويمنحهنَّ السكينة والسلامة في العالم الآخر.

إنَّ الأُم هي نعمة من الله، ورغم فقدانها، تظل ذكراها وحبها حاضرين في قلوبنا إلى الأبد، فلنحتفظ بذكرياتها الجميلة، ولنستمرَّ في الدعاء لها والتضرُّع إلى الله بأن يكرمها ويسكنها فسيح جناته.

إنَّنا نتمنَّى لكم الصبر والسلوان، وأن يكون الله معكم ويسدِّد خطاكم في هذه الأوقات الصعبة، إنَّ رحمة الله وعنايته لا تعرف حدوداً.




مقالات مرتبطة