3 نصائح للتركيز على التكامل بين العمل والحياة الشخصية

كشف الكاتب توني روبنز (Tony Robbins) في دراسته عن "عقلية رجال الأعمال"، عن تناقض مثير للاهتمام في التوازن بين العمل والحياة الشخصية؛ إذ بيَّنت نتائج الدراسة أنَّ 53% من المشاركين لا يعتقدون أنَّهم محتاجون إلى التضحية بجزء من حياتهم الشخصية من أجل إحراز التقدم في العمل، وصنَّف 17% فقط من التوازن بين العمل والحياة الشخصية بوصفه أمراً عظيماً.



لماذا ينخفض معدل التوازن بين العمل والحياة الشخصية بينما يرتفع الطموح إليه كثيراً؟ والحقيقة هي أنَّه بقدر ما نريد أن نرفض ذلك، فإنَّ ثقافة تفضيل العمل على الحياة الشخصية ما تزال تشغل حيزاً كبيراً في مجال الأعمال التجارية.

من الداعمين لهذه الثقافة رجل الأعمال إيلون ماسك (Elon Musk) الذي يقول: "عليك أن تعمل بين الـ 80 والـ 100 ساعة في الأسبوع من كل أسبوع"، ورائد الأعمال غاري فاينيرتشوك (Gary Vaynerchuk) صاحب مقولة: "يجب أن تعمل حتى تنهك"، فلا عجب أنَّنا مقتنعون أنَّ الموازنة بين الحياة الشخصية والعمل هي معادلة يصعب تحقيقها.

قد يكون هذا هو السبب في أنَّ واحدة من أفضل نصائح توني عن التوازن بين العمل والحياة الشخصية قد تكون صادمة لك: "لا يوجد شيء يسمى التوازن بين العمل والحياة، بل يوجد التكامل بين العمل والحياة الشخصية".

إذاً، ما هو الفرق؟

عندما تحقق التكامل بين العمل والحياة الشخصية، فستشعر أنَّك تحب عملك، وسيرفعك عملك بدلاً من استضعافك، وستعود إلى المنزل ولديك كثيرٌ من الطاقة لعائلتك وأصدقائك وهواياتك.

إليك 3 نصائح للتركيز على التكامل بين العمل والحياة الشخصية:

1. اقبل بحقيقة أنَّ التوازن بين العمل والحياة الشخصية غير موجود:

إنَّ عبارة "التوازن بين العمل والحياة الشخصية" تعطينا انطباعاً بأنَّ الاثنين أمران منفصلان؛ فمثلاً شخصية الرئيس التنفيذي أو شخصية شريك الحياة أو شخصية الأم، والتي هي أجزاء مختلفة منك، قد تعتقد أنَّه يمكنك تجسيدها في أي وقت تريد، لكن هذا ليس صحيحاً فعندما تركز على دمج العمل مع الحياة الشخصية بدلاً من التعامل مع الحياة على أنَّها لعبة ربح أو خسارة، فعندها ستحصل على الصفاء والسلام.

يؤيِّد رجل الأعمال جيف بيزوس (Jeff Bezos) هذه الفكرة فعندما سُئل عن التوازن بين العمل والحياة الشخصية، قال: "أعلم أنَّني إذا كنت نشيطاً وسعيداً في العمل، فهذا يجعلني أفضل في المنزل، وإذا كنت سعيداً في المنزل، فهذا يجعلني عاملاً أفضل"؛ فالحياة حلقة متواصلة ومترابطة، وليست مقياساً يقيس التوازن بين حياتك وعملك.

في إحدى الحلقات على إذاعة توني روبنز، قالت الأم الريادية والمؤثرة جينا كوتشر(Jenna Kutcher): "لن يتحقق التوازن أبداً، فالظروف تجبرك على اختيار الأمر الأكثر إلحاحاً، ولن تسير الأمور بثبات وهنا تكمن المتعة"، أفضل نصيحة للتوازن بين العمل والحياة الشخصية هو التوقف عن التفكير في الحياة بوصفها مجموعة من المقاييس والبدء في التفكير في كل لحظة على أنَّها نعمة يجب أن تحقق منها أقصى قدر من الاستفادة.

شاهد: 10 نصائح للموازنة بين الحياة والعمل

2. اعثر على رسالتك في الحياة:

وجدت الدراسة نفسها أنَّ 93% من المشاركين يتمنون أن يكونوا أرباب أعمال على الرغم من افتقارهم للتوازن بين العمل والحياة الشخصية؛ إذ إنَّ الأمر لا يتعلق بعدد ساعات العمل في اليوم أو حتى مقدار المال الذي تحصل عليه، بل يتعلق بمهمتك.

يقول جيف بيزوس: "إنَّ الأمر ليس منوطاً بالدرجة الأولى في عدد ساعات العمل في الأسبوع، بل عادة ما يتعلق بنوع العمل، فهل عملك يستهلك طاقتك أم أنَّه يزودك بها؟"، عندما يكون عملك جزءاً من رسالتك في الحياة، فإنَّه سيثير حماستك، ويجعلك تستيقظ متحمساً للذهاب إلى العمل، وستعود إلى المنزل متحمساً لمشاركة يومياتك في العمل مع عائلتك، حتى لو كنت لا تستطيع توظيف عائلتك للعمل لديك.

وإذا أردت رد الجميل فتستطيع التفكير بعائلتك بصفتها جزءاً من رسالتك، وبيِّن هذه القيم لعائلتك في وقت فراغك؛ فإذا كانت رسالتك هي تحقيق الحرية المالية، شارك خبرات التعلُّم الخاصة بك معهم، وأيضاً اطلب من أطفالك تجميع النقود في حصالة صغيرة؛ إذ سيعلمهم ذلك شيئاً عن إدارة الشؤون المالية، يقول توني: "عندما تشارك عائلتك في رسالتك، فإنَّ ذلك سيقربك منها".

إقرأ أيضاً: 11 طريقة لتحقيق التكامل الحقيقي بين العمل والحياة

3. تحلَّ بعقلية إيجابية:

بصفتك إنساناً واضحاً في رؤيتك لحياتك، لا تسمح لأي شيء أن يشتت انتباهك، اتخذ خطوة صغيرة كل يوم من أجل تحقيق حلمك، وحدد أهدافاً صغيرة ترقى إلى رؤيتك العامة التي تشمل عائلتك أو عملك التطوعي أو حياتك الاجتماعية، فمهما كان العمل هاماً لك، عندما يكون لديك خطة لدمج العمل مع حياتك الخاصة، ستجد أنَّ كل شيء يسير بالاتجاه الصحيح.

يساعدك التحلي بعقلية إيجابية على تحقيق السلام الداخلي، وهي واحدة من أهم نصائح التوازن بين العمل والحياة الشخصية؛ إذ لن تحقق التوازن بين العمل والحياة إذا سمحت لذلك الزميل المزعج في العمل أو ذلك الشخص الذي تجاوزك عند إشارة المرور بالتأثير في مزاجك، وعندما لا تستطيع السيطرة على عواطفك، فلن تقدِّم أفضل أداء سواء في العمل أم في المنزل.

إقرأ أيضاً: 4 أنواع من الدعم للمساعدة في التوفيق بين العمل والحياة الشخصية

في الختام:

يمكن أن تساعدك ممارسات مثل كتابة مذكرة امتنان على الحفاظ على تركيزك على الإيجابيات والعمل نحو أهدافك كل يوم.

المصدر




مقالات مرتبطة