3 طرق للتعامل مع العملاء النرجسيين

لقد وجدت أنَّ أكثر أرباب الأعمال نجاحاً يجيدون التعامل مع الناس؛ حيث أنَّهم يفهمون كيفية التواصل مع عملائهم والتأكد من رضاهم عن الخدمة أو المنتج المقدم، وقد يمثل هذا تحدياً لمعظم رواد الأعمال، مع الأخذ في الاعتبار أنَّك تتعامل مع أفراد لديهم شخصيات وصفات مختلفة، فهل تريد معرفة أسوأ أنواع العملاء؟ العميل النرجسي.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المديرة التنفيذية بريانا بوسيل (Brianna Bussell)، والتي تحدثنا فيه عن 3 طرق للتعامل مع العملاء النرجسيين.

وخلال رحلتي الريادية تعاملت مع مجموعة من العملاء النرجسيين، ولقد كانوا عملاء ساهموا بكثيرٍ من الإيرادات لوكالتي التسويقية؛ لذلك لم أرغب في تركهم لمجرد صعوبة التعامل معهم؛ لذا كيف تتعامل معهم؟

3 طرق أوصيك بتطبيقها عند التعامل مع العملاء النرجسيين:

1. وضع الحدود:

عند التعامل مع العملاء يحاول معظم رواد الأعمال لاسيَّما الشباب منهم تجنب الصراع كأنَّه طاعون؛ ولهذا السبب فهم لا يعالجون المشكلات مع العملاء ويقومون ببساطة بالتغاضي عنها. ومع ذلك إذا كان عميلك شخص نرجسي وسيؤدي هذا إلى تدمير علاقة العمل معه، فمن الأفضل مواجهة هذه المشكلة مباشرةً؛ فتواصل معهم وضع حدوداً لعلاقة عملك معهم.

تعاملت ذات مرة مع عميل نرجسي للغاية، وكلما كان لدينا اجتماع كان هذا العميل في معظم الوقت يتكلم ببساطة عن أشياء لم تكن ذات صلة بالاجتماع على الإطلاق، ولقد توقَّع منِّي التوقف عن العمل الذي كنت أعمل عليه أنا وفريقي فقط للاستماع إليه، وكلَّما حصلت مشكلة بسبب عدم عمل هذا العميل على نحوٍ جيِّدٍ مع فريقي كنا نلوم أنفسنا دائماً؛ حيث أصبح الأمر مرهقاً وسرعان ما بدأنا نتفادى التعامل معه، وفي النهاية كان عليّ أن أعبِّر لهذا العميل أنَّ سلوكه كان غير عادلٍ وغير مريحٍ لفريقي؛ لذا أنشأنا عادات تواصل مناسبة وتأكدنا من أنَّه يفهم أنَّ مصلحته هي الأساس، فهل تغير للأفضل؟ بالطبع لا، معظم النرجسيين لا يفعلون ذلك، ولكننا أحرزنا تقدُّماً وتمكنا من تحمل إجراء الاجتماعات معه؛ فكل شيء يبدأ بوضع الحدود.

شاهد بالفيديو: كيف تتعامل مع العملاء الغاضبين؟

2. تجربة طريقة مختلفة:

إذا لم تنجح في التفاهم مع العميل، فقد حان الوقت لتجربة شيء جديد، في بعض الأحيان لا يكون للمحادثة تأثير كبير على تصرفات الشخص كما كنت تأمل أو كما ينبغي، فماذا تفعل الآن بعد أن فشلت في وضع الحدود أو لم يغير العميل سلوكه؟ أحد الخيارات المتاحة لأصحاب المشاريع الذين لديهم شبكة علاقات، هو إحضار صديق أو زميل عمل قادر على التواصل مع عميلك بشكل أفضل ومساعدته على التحسن، فهذا يسيطر على مستوى التوتر لديك مع ضمان أنَّ علاقتك جيدة مع كلا الطرفين، وعندما ينمو عملك ويصبح لديك موظفين متعاقدين وموظفين إداريين يصبح من الأسهل تفويض المهام وإرسال العملاء إلى شركاء معينين فقد يكونون الأشخاص الأنسب للتعامل مع الوضع.

إقرأ أيضاً: 6 أخطاء شائعة في خدمة العملاء

3. إنهاء علاقة العمل معهم:

يجب أن يكون هذا الخيار الأخير عند التعامل مع عميل نرجسي؛ فعندما يتعلق الأمر بالعمل أضع نفسي عمداً في مواقف غير مريحة، وهذه عادة قمت بتكوينها عندما بدأت العمل لأول مرة للتأكد من أنَّني لن أبقى عالقة في منطقة الراحة الخاصة بي؛ حيث يعرف أنجح الأشخاص في مجال الأعمال كيفية التعامل مع الناس، وللأسف يشمل هذا أيضاً التعامل مع العملاء النرجسيين؛ لذا أتحدى الجميع لإيجاد حل مختلف للمشكلة بدلاً من تجنبها، ولهذا السبب لدي هذا الخيار كملاذ أخير، فإذا كان بإمكانك تعلم اكتشاف الحلول لأكثر المواقف إزعاجاً في عملك، فأنت تدرب نفسك على تجاوز أي عقبة في طريقك.

وهكذا تصبح فائزاً في الحياة؛ ولكن من ناحية أخرى من أفضل ميزات العمل الحر هو أنَّك رئيس نفسك ويمكنك اختيار من تريد العمل معه، وعموماً يعتمد نمو عملك على عدد الأشخاص الذين تتواصل معهم، وعندما تتعلم كيفية مساعدتهم في حل مشاكلهم، سيكون نجاحك هو النتيجة النهائية، وفي العمل لا تعرف أبداً ما يجب أن تتوقعه، وهذا أيضاً أمر طبيعي خصوصاً عند التعامل مع أشخاص من خلفيات مختلفة؛ ففي حين أنَّ بعض العملاء قد يكونون أفضل من غيرهم، فمن الهام أن تعرف إمكاناتك وأن تكون على دراية بأنواع العملاء حتَّى تتمكن من تحديد أفضل السبل للتعامل معهم، وسيؤدي ذلك إلى إنشاء علاقات عمل مزدهرة ستمهد طريقك نحو النجاح.

المصدر




مقالات مرتبطة