3 شروط القيام بعمل عظيم

لدى كل منَّا القدرة على القيام بعمل عظيم، لكن ما لا تدركه هو وجود طريقة مضمونة لتحقيق أمرٍ كهذا؛ إذ تتطلَّب هذه الطريقة استيفاء ثلاثة شروط:



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب والمدوِّن "كريس جيلبو" (Chris Guillebeau)، والذي يشرح فيه عن شروط تحقيق المستحيل من خلال تجربته الشخصية.

  1. أن تمتلك فكرة مجنونة.
  2. أن تُسيطر هذه الفكرة على تفكيرك.
  3. أن تقوم بخطوات عملية لتحقيقها.

يجب استيفاء جميع الشروط السابقة، فتحقيقُ واحد أو اثنين منها أمرٌ غير كافٍ، فقد تخطر لجميع الناس أفكار مجنونة مرة واحدة على الأقل في حياتهم، وجميعهم لديهم حلم كبير، لكنَّ أيَّاً من ذلك ليس كافياً.

لدى معظم الناس كذلك أفكار تأتي وتذهب، وهذا أمر طبيعي، لكن إذا لم تتحوَّل فكرتك إلى هوس، فلا يمكنك صنع العجائب، لذلك أنت تحتاج إلى فكرةٍ لا تُفارق تفكيرك، تُبقيك مستيقظاً طوال الليل، وتصرف انتباهك عن أي شيء آخر تحاول القيام به.

في المحصلة، قد يكون لديك فكرة مجنونة مهووس بها، لكن إذا لم تتَّخذ أي إجراء لتطبيق فكرتك، سينتهي بك الأمر خائب الأمل ومحبطاً.

سَل نفسك عن كيفية تحقيق كل من هذه الشروط الثلاثة في حياتك:

1. امتلاك فكرة مجنونة للعمل عليها:

إنَّ مصدر هذه الأفكار هو الجانبُ الحالمُ لدى كل واحدٍ منَّا، فإن كُبِتَ هذا الجزء منك أو قُيِّد حتى إذا كنت تعدُّ نفسك "مبدعاً"، فما تزال تحتاج إلى ممارسة فن ابتكار الأفكار؛ لذا ابدأ بإعداد قائمة، قد تكون قائمةً بالأمور التي تريد القيام بها أو تحقيقها، أو قائمة أمنيات، أو مجرد قائمة قصيرةٍ جداً من خمسة أهداف.

ففي هذه المرحلة، لا يمكن توصيف أفكارك بأنَّها غير واقعية، وإذا كانت إحداها مستحيلة حقاً، فربما عليك شطبها من القائمة، لكن عندما توجد إمكانية لتحويل حلمك إلى حقيقة مهما كانت ضعيفةً، فلا يجوز أن تصرف النظر عنه.

شاهد بالفديو: 7 طرق لإحداث تغيير مذهل في حياتك بشكلٍ فوري

2. الهوس بالفكرة:

لا يجب أن تتوقَّف عن التفكير في فكرتك المجنونة، فقبل أن أبدأ مدوَّنتي الخاصة، مررتُ بفترةٍ طويلةٍ حين كانت توقظني ليلاً أفكار جديدة لأشاركها، لذا احتفظت بدفتر ملاحظات بجوار سريري، وكنت أُدوِّن سطور عدَّة - بخط غير مقروء عادةً - لأتذكَّرها، كانت هذه الأفكار تلازم تفكيري خلال النهار أينما ذهبت، وفي الشهرين الأخيرين قبل أن أضغط أخيراً على زر النشر للمرة الأولى، كنت أفكِّر في الأمر يومياً.

3. اتخاذ خطوات عملية لتحقيقها:

إنَّ الشرط الثالث بالغ الأهمية؛ وذلك لأنَّك عليك اتخاذ قرار صائب، والشروع بالعمل، فقد يدمِّر معظم الناس أنفسهم في هذه المرحلة، فإنَّ العالم مليء بأشخاص لديهم أفكار خارقة وساحرة تبقى عالقةً لا تفارق خيالهم أبداً، وغالباً ما ينتهي بهم الأمر برمي غضبهم على الآخرين، أو الشعور بخيبة الأمل في أنفسهم.

للمساعدة في هذه المرحلة:

  • حدِّد موعداً نهائياً لنفسك.
  • تقبَّل حقيقة أنَّ مجرد إنجاز أمر ما أهم من الكمال.
  • تخيَّل إحساسك إذا تحقَّق حلمك بالفعل.
  • أحس بشعورك إذا لم تفعل أي شيء حيال الأمر.

لقد كانت آخر فكرة مؤثِّرة بالنسبة إليَّ، فقد يبدو الأمر سلبياً للوهلة الأولى، لكن من واقع تجربتي، فإنَّ الحسرة على الماضي عامل محفِّز جداً؛ إذ كنتُ أعلم أنَّني لا أرغب في النظر إلى الوراء والقول: "نعم، لقد خطرت لي فكرة القيام بهذا الأمر، لكنَّني انشغلت عنه لاحقاً"، أو "لم يكن الأمر لينجح، لهذا لم أحاول"، فإنَّ هذا الشعور من المستحيل أن أتقبَّله.

إقرأ أيضاً: كيف تصبح ماكينة لتوليد الأفكار؟

في الختام:

عليك أن تنتقل من الفكرة، إلى الهوس بها، إلى مرحلة التنفيذ، فهذا هو المسار الثابت لتحقيق الأمر، وهذه هي شروطك الثلاثة، وإذا كنت تحاول الاختيار بين أن تكون شخصاً حالماً أم مجتهداً، فالخبر السارُّ هو أنَّه في إمكانك أن تكون كلاهما، ويجب أن تكون كذلك إذا كنت تريد القيام بعمل عظيم.

فأنت قادر بالفعل على إنجاز كثير من الأمور العظيمة، لذا فالسؤال الآن هو: ما هي خطوتك التالية؟

المصدر




مقالات مرتبطة