3 خطوات لجعل كل يوم يبدو كأنَّه عطلة

وأنا جالسة على رمال الشاطئ الرطبة نظرت إلى المحيط أمامي، لقد كانت الأمواج تتحرك وتلامس ساقي كل دقيقة، بعدها غربت الشمس فوق الجبال على يميني، وتحولت السماء إلى اللون البرتقالي والوردي.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدونة "إرين فالكونر" (ERIN FALCONER)، وتُحدِّثنا فيه عن أهمية العطلة وتأثيرها فينا.

أهذه هي الحياة؟ هكذا حدَّثتُ نفسي، ومن هنا خطرت في بالي فكرة بخصوص عملي، ونظرت حولي وأنا أشعر بالحماسة والذهول، يجب أن أدوِّن تلك الفكرة، ولكن لم أحضر هاتفي أو جهاز الكمبيوتر المحمول إلى الشاطئ، فخلال أسبوع من هذه الإجازة العائلية لم تكن أدوات تدوين الملاحظات من الأولويات بالنسبة إلي.

عندما قررت العودة إلى المنزل والعمل، قلت لنفسي: "أنا في إجازة، من غير المفترض أن يحدث هذا الآن، ومن غير المفترض أن أفكر في العمل"، لكن خوفاً من فقدان الفكرة نهضت وتوجهت لتدوينها، وقررت قضاء بضع ساعات في إجراء عصف ذهني، والتخطيط لطريقة تنفيذ هذه الفكرة بمجرد انتهاء إجازتي والعودة إلى العمل.

أنا سعيدة جداً لأنَّه خطرت في بالي هذه الفكرة، وسواء كنت في إجازة أم لا أدركت أنَّني بحاجة إلى أمرين كل يوم:

  1. عملي.
  2. الاسترخاء والاستمتاع.

لماذا الإجازة أفضل من الحياة العادية؟

من الإجازات المدرسية الصيفية إلى الإجازات العائلية كبرت وأنا أحب فكرة الإجازات، لا أستطيع أن أخبرك كم كنت أتطلع إلى الرحلات إلى عالم ديزني أو قضاء بعض الوقت على الشاطئ، من تجربتي الخاصة أظنُّ أنَّنا نحب إجازاتنا للأسباب الآتية:

  1. الحصول على الاسترخاء الكامل.
  2. انخفاض المسؤولية التي تقع على عاتقنا.
  3. استكشاف أماكن ومعالم جديدة.
  4. الفرح والاستمتاع.

عموماً السبب الأهم الذي يجعل الإجازة أفضل من الحياة العادية هو أنَّنا عندما نكون في إجازة، نمنح أنفسنا الإذن للاستمتاع بالحياة فعلاً، ولكن ماذا لو منحنا أنفسنا هذا الإذن كل يوم؟

شاهد بالفيديو: لماذا يُعدُّ السفر والعيش في مكان آخر أمراً مفيداً؟

هل يمكن أن تدوم الإجازة إلى الأبد؟

مفهوم الإجازة موجود منذ بداية حياتنا، لقد اعتدنا التحدث عن الإجازة من حيث الأيام أو الأسابيع، فيحصل بعض الناس على أسبوعين في السنة، في حين يحصل الآخرون على 4 أسابيع، ولكن لماذا يجب أن تكون الإجازة محدودة؟ لماذا لا يمكننا أن نعيش الشعور الرائع بأنَّنا في إجازة إلى الأبد؟ إذا دامت الإجازة إلى الأبد، فكيف سيكون الوضع؟

عندما تسأل الناس عن العيش في حالة إجازة دائمة يظنُّون أنَّ الإجازة لا تشمل العمل، وذلك ليس أمراً صحيحاً دائماً.

توجد عدة نشاطات قد أعمل مقابلها بأجر وهي تُعَدُّ ممتعة ومثيرة للاهتمام تماماً بالنسبة إلي أيضاً؛ مثلاً إذا كنت أحب الكتابة فسأفعل ذلك في أثناء الإجازة أيضاً، أنا أفضل الجمع بين المرح والعمل الرائع والمتعة؛ وبذلك أعيش الحياة التي أحبها.

إقرأ أيضاً: أهمية الإجازة في تعزيز الإنتاجية وتقليل التوتر

أخذ إجازة دائمة:

في سعيي إلى العيش كل يوم بطريقة رائعة أجد أنَّ الخطوات الآتية مفيدة للغاية:

1. تحديد نمط اليوم المثالي:

اسعَ إلى تحقيق أحلامك، واستمتع بوقتك أينما كنت، إذا كان بإمكانك بناء حياة مستدامة ودعم نفسك مالياً، فما المانع من أن تعيش حياةً رائعة؟ لتحقيق ذلك؛ اسأل نفسك كيف يمكن أن يبدو يومك المثالي؟

2. تعلُّم مهارات مفيدة:

إنَّ بناء حياة مستدامة وعمل مستدام يكون أسهل كثيراً عندما تكون مهاراتك مفيدة للآخرين، عندما تستمر في التعلم طوال الوقت ستقضي وقتك في المساهمة بعمل هادف، وللوصول إلى ذلك يجب أن تسأل نفسك عمَّا يمكن أن تتعلمه وما الذي يحتاج إليه الآخرون؟

3. السماح لهدفك بتوجيهك:

أفضل طريقة لإنشاء عمل ذي مغزى هو القيام بشيء يعنيك حقاً، وللوصول إلى هذا؛ اسأل نفسك ما الذي يؤثر فيك؟

آمل أن تكون هذه الخطوات مفيدة لك، من المؤكد أنَّ العالم يحتاج إلى ما لديك؛ لذا من فضلك أعطِ كل ما لديك.

البدء بالسعي إلى عيش حياة رائعة:

من خلال الجلوس على الشاطئ، ومراقبة جمال الطبيعة، والحصول على أفكار مع نسمات الهواء توصلت إلى أجمل فكرة في حياتي؛ وهي أنَّه من خلال القيام بعمل هادف وإحاطته بمشاعر المتعة، يمكن إنشاء حياة تبدو كأنَّها إجازة دائمة، هل تريد أن تعيش إجازة لا تنتهي أبداً؟ كيف يبدو يومك المثالي؟ كيف يمكن أن تتخيل نفسك سعيداً؟ ماذا يمكنك أن تفعل اليوم لتحقيق ما تريد؟




مقالات مرتبطة