3 تمارين تساعد على تنمية القدرات الذهنية

يعاني بعض الناس من مشكلة ضعف القدرات الذهنية، وعادةً ما تواجه هذه المشكلة كبار السن بسبب شيخوخة خلايا الدماغ، وتصلب الشرايين، ونقص كمية الأوكسجين الواصلة للدماغ، إلا أنّ ممارسة تمارين تنمية القدرات الذهنية تساعد على إعادة إحياء نشاط الدماغ، كما تساعد على إبقاء الأوعية الدّموية مرنة ورشيقة بدلاً من تصلبها بمرور الزمن. لذلك يجب على الجميع مهما كان عمره وجنسه أن يقوم بالتمارين التي تساعد على تنمية القدرات الذهنية.



1. تمارين الانتباه:

تساعد تمارين الانتباه على تحسين القدرات الذهنية، كأن تقوم بتغيير الطريق الذي تسلكه كل يوم إلى العمل، أو تغير ديكور المنزل.
كما يمكنك القيام بتمرين الحركة العكسية وذلك بتحريك الذراع الأيمن مع الساق الأيسر ثم العكس، حيث أنّ كل نصف في المخ يتحكّم في الجانب المعاكس من الجسم، إنّ القيام بهذه التمارين ينشط الدماغ ويساعد على التركيز والانتباه.

2. تمارين الذاكرة:

تلعب تمارين الذاكرة دوراً هاماً في تحسين القدرات الذهنية، كأن تقوم بقراءة كتاب أو حفظ قصيدة. قمْ كل يوم بحفظ شيء جديد فهذه الطريقة ستقوي من قدرتك على الحفظ وسيصبح لديك القدرة على تخزين المعلومات بسرعة دون عناء.

3. التمارين الرياضية:

تساعد التمارين الرياضية على تدفق كمية كبيرة من الأوكسجين إلى المخ، مما يساهم في نموّه وبالتالي تَحسّن القدرات الذهنية، عليك بممارسة التمارين الرياضية كالمشي أو اليوغا، أو تمارين الأيروبيك، أو تمارين التوازن كأن تقف على قدمٍ واحدة وتدور في اتجاه عقارب الساعة وبشكل يومي.

 

عزيزي القارئ ... مهما كان عمرك تستطيع أن تنمّي قدراتك الذهنية لذلك أنصحك أن تداوم على تمارين الانتباه وتمارين الذاكرة والتمارين الرياضية فلها دور فعّال في تنمية القدرات الذهنية.




مقالات مرتبطة